جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الخميس 9 أبريل - 9:49:57 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: : دور بالبروتینات في الدفاع عن الذات الفئة المستھدفة : 3 ع تج : دور بالبروتینات في الدفاع عن الذات الفئة المستھدفة : 3 ع تج 04 : دور بالبروتینات في الدفاع عن الذات الفئة المستھدفة : 3 ع تج النشاط 01 : تذكیر بالمكتسبات المدة : ساعتان الھدف التعلمي 04 :یظھر التخصصالوظیفي للبروتینات في الدفاع عن الذات الكفاءة المستھدفة للوحدة :التعرف على كیفیة تمییز العضویة بین الذات و اللاذات ودور البروتینات في القضاء على اللاذات الكفاءة المستھدفة للنشاط : التذكیر بمختلف الخطوط الدفاع المناعیة والعناصر المتدخلة في ذلك مؤشرات الكفاءة : 1. التذكیر بالحواجز الطبیعیة ضد العناصر الغریبة 2. التعرف عن مظاھر التفاعلات الالتھابیة 3. تحدید مظاھر رفضالطعم 4. تحدید أسباب رفضالطعم الوسائل : الكتاب المدرسي ، جھاز إعلام آلي ، العاكس الرقمي ، وثائق متنوعة مراحل الدرس سیر الدرس التوقیت وضعیة الانطلاق تستطیع العضویة منع العناصر الغریبة من التسلل إلیھا بطرق ووسائل مختلفة 10 د الإشكالیة المطروحة ماھي مختلف الوسائل المستعملة من قبل العضویة في منع دخول الجسام الغریبة إلیھا ؟؟ 5 د 1. الحواجز الطبیعیة : الجلد ، العرق ، الدموع ، اللعاب ،مخاط الأنف ،الطبقة المخاطیة للأنبوب الھضمي والتنفسي والأذن تعتبر ھذه الوسائل كاحواجز تمنع دخول الأجسام الغریبة للعضویة وھي تمثل الخط الدفاعي الأول 15 د الإشكالیة الجزئیة 01 قد تصاب ھذه الحواجز ( الجلد ) ویتمكن الجسم الغریب من التسلل إلى داخل العضویة كیف تعمل العضویة على مقاومتھ ؟؟ 5 د 2. الالتھاب : : تمثل الوثیقة التالیة التفاعلات الدفاعیة الناجمة عن إثر وخز الأصابع (جرح الجلد ) بشوكة ملوثة ببكتریا المطلوب : 1) صف الظواھر الملاحظة في الوثیقة بالترتیب ؟ 2) ماذا تستنتج الإجابة : وصف الظواھر بالتسلسل 1 الظواھر التالیة غیر مرئیة : دخول البكتریا یحرضتدخل وسائل الدفاع الداخلیة المتمثلة في الاستجابة الخلویة 25 د الوحدة 03 : دور البروتینات في الدفاع عن الذات من إعداد الأستاذ :سعید محرز ثانویة ابن رشیق القیرواني الطیبات ولایة ورقلة 2 1. دخول البكتریا 2. انسلال الكریات الدمویة المتعددة النوى 3. تحول الخلایا الضامة إلى كریات بیضاء 2. الظواھر التالیة مرئیة یطلق علیھا التفاعل الالتھابي 1. الاحمرار وارتفاع درجة الحرارة یعود إلى تمدد الشعیرات الدمویة وتباطؤ دوران الدم بسبب مادة الھیستامین 2. الألم یعود إلى تنبیھ الألیاف الحسیة من قبل مادة الھیستامین المفرزة من قبل الماستوسیت 3. الصدید یتشكل في مركز الالتھاب نتیجة تراكم الخلایا المختلفة مع قلیل من المصورة الاستنتاج : یولد دخول الأجسام الغریبة بعد اختراق الحواجز الطبیعیة استجابة الالتھابیة تتمثل الاستجابة الخلویة في ظاھرة البلعمة التي تقوم بھا الخلایا البلعمیة تعرف ھذه الاستجابة بالخط الدفاعي الثاني الإشكالیة الجزئیة 02 قد یصاب شخصبحروق ویكون الطبیب مجبر على نقل قطعة نسیجیة من شخصأخر لھ إذن ھل تقبل ھذه ھل تقبل ھذه القطعة المنقولة أو لا ؟؟ 2 د 3. الطعوم : ھو عملیة زرع عضو أو جزء منھ أو قطعة من النسیج في نفس الجسم أو تحویلھا إلى جسم أخر أ تمثل الوثیقة التالیة عملیة نقل خلیة لمفاویة من الحیوان (أ) إلى الحیوان (ب) ب بینما المنحنى یمثل نسبة حیاة قطعة نسیجیة منقولة بین مجموعة من الأفراد 30 د الوحدة 03 : دور البروتینات في الدفاع عن الذات من إعداد الأستاذ :سعید محرز ثانویة ابن رشیق القیرواني الطیبات ولایة ورقلة 3 المطلوب : ماھي المعلومات المستخلصة من تحلیل الوثیقتین ؟ المعلومة المستخلصة من تحلیل الوثیقتین : الوثیقة 01 : الخلایا البلعمیة للفأر (ب) تعرفت على الخلایا اللمفاویة للفأر (أ) وعتبرتھا جسم غریب وقامت ببلعمتھا عند فقدان السكریات المتعددة الموجودة على سطح الغشاء الخارجي للخلایا اللمفاویة لنفس الفأر تقوم الخلایا البلعمیة لنفس الفار ببلعمتھا ومنھ تمیز الخلایا المناعیة خلایا الذات عن اللاذات عن طریق مستقبلات غشائیة ذات طبیعة سكریة الوثیقة 02 لا یتم رفضالطعم عندما یكون المعطي والمستقبل من نفس النمط الوراثي وبالتالي المستقبلات الغشائیة التي تمیز الذات عن اللاذات محدد وراثیا یعرف ھذا النوع من الاستجابة المناعیة بالاستجابة المناعیة النوعیة وھي تمثل خط الدفاع الثالث بینما خط الدفاع الأول والثاني فھي استجابة مناعیة لا نوعیة الخلاصة تستجیب العضویة نتیجة اختراقھا من طرف أجسام غریبة برد فعل التھابي تتدخل فیھ بعضسوائل الجسم والبلعمیات وھي استجابة مناعیة لانوعیة كما تستجیب العضویة بتفاعلات مناعیة نوعیة مثل حالة رفضالطعم 10 د التقویم أكمل الجدول الموالي نوع الدفاع :لا نوعي نوع الدفاع : نوعي الخط الدفاعي الأول الخط الدفاعي الثاني الخط الدفاع الثالث 15 د الوحدة 03 : دور البروتینات في الدفاع عن الذات من إعداد الأستاذ :سعید محرز ثانویة ابن رشیق القیرواني الطیبات ولایة ورقلة الموضوعالأصلي : : دور بالبروتینات في الدفاع عن الذات الفئة المستھدفة : 3 ع تج // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |