جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأحد 22 مارس - 19:18:58 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف : الموضوعالأصلي : التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 22 مارس - 19:19:54 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف : الموضوعالأصلي : التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 22 مارس - 19:23:08 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف : الموضوعالأصلي : التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 22 مارس - 19:24:26 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف الإحساس شرط أولي للتكيف مع العالم الخارجي . I أخي الطالب ، تخيل الوضعية التالية : " تزحف عقارب الس اعة ببطء شديد نحو منتصف اللي ل. ومازالت الأم في غرفتها ترضع وليدها "حسام "، وقد نال منه ا التعب، و النوم يراود جفونها، ومع هذا فهي تقاوم كل ذلك حتى يتم وليدها الرضاع ة. وفي الخارج استأثرت الرياح بالشوارع و الأزقة، تعصف فيها بأوراق الشجر المتساقط من تعب الصيف، تجمعها و تع يد تشتيتها في غير انتظا م. وبعد غفوة انتبهت الأم إلى صوت ارتطام مصراعي ناف ذة غرفة الض يوف، و انفعل الرضيع بهذا الصوت، فترك ثدي أمه وشرع في البكاء بينما راحت الأم تهدهده ليسكت، وشعرت الأم بخوف على ابنها أن يمسه أذى، من جراء البرد الذي تسرب إلى الغرفة، فنادت زوجها، الغارق في نوم عميق، و لم ينتبه للأصوات، و لا لما يحدث في جوار ه. فص ر خت الأم قائلة : - سامي .. سامي .. قم يا سامي .. قم أغلق النافذة إني نسيت أن أحكم قفله ا. يقوم سامي في خمول شديد وهو يحرك لسانه وشفتيه بصعوبة بالغ ة: - .. ما .. ماذا هناك؟ لماذا توقظ ينني في هذا الوقت المتأخر من الليل ؟ فترد الزوجة قائلة: - قم يا سامي .. قم أغلق نافذة غرفة الضيو ف، يبدو و كأني نسيت غلقها .. و كما ترى أنا منشغلة بإرضاع طفلنا .. وفي هذه الأثناء يعود حسام إلى ثدي أمه، بينما يقوم أبوه لإغلاق النافذ ة." أيها الطا ل ب، تأمل الوضعية التي سبق ذكرها وستلاحظ أن الأم و الرضيع، كلّ منهما استجاب على نحو مختلف لسماع صوت ارتطام مصراعي النافذة، ففي الحين الذي طلبت الأم من زوجها النائم الذي لم يسمع شيئ ا، أن ينهض و يغلق النافذة، استجاب الرضيع عند سماع الصوت بالبكا ء. والآن اطرح السؤال لماذا يوجد هذا الاختلاف في هاتين الاستجابتين و المثير واحد؟ لاحظ أن كلا من الأم و رضيعها سمع الصوت، لكن اختلفا في نوع الرد / الاستجابة عند كل منهم ا، بسبب أن الصوت حاز على معنى غريزي عند الطفل مختلف تماما عن المعنى المكتسب عند ا لأ م. فلما سمعت الأم الصوت، علمت مصدره و نوعه و توقعت النتائج التي قد تترتب عن ذلك . و هذا يعني أن سماع الأم للصوت مشبع بالمعنى . أما الرضيع و قد سمع الصوت لأول مرة، فلم يدله إلاّ على معنى غريزي بسيط، و هو أنه شيء مخيف، لكن دون تحديد أي شيء هو، و لم يكن في وسعه التوقع كيف التصرف معه . و بناء على ما تقدم، يمكن القول إن السماع لدى الأم "إدرا ك "، و هو لدى الرضيع "إح سا س" . لنقصر حديثنا في هذه المرحلة على الإحساس. أ الإحساس أولي و بسيط / I لنعد الآ ن، أيها الطالب، إلى الوضعية السابقة ولاحظ معي كيف أن الأم و الرضيع، سمعا ا لصوت مباشرة دون وساط ة، و هذا يعني أن الإحساس "معط ى" أي لم يصل إليه الإنسان بالتفكير والاستدلال ( التحليل أو التركيب، الاستنتاج أو الاستقرا ء). و لا حظ أيضا أن الأب لم يسمع الصوت رغم أن أذ نيه سليمتان وجهازه العصبي سليم، فهو لم يسمع لأنه كان نائما، أي أن شعوره كان في حالة من الغيا ب. و هذا يعني أن الإحساس مرتبط بالشعور الذي هو داخلي نفسي، وبالتالي فهو ليس مجرد نشاط فيزيولوجي، بل نشاط نفس ي. وعلي ه: فالإحساس معطى نفسي أولي وكما عرفته موسوعة " لالان د" الفلسفية هو " معطى نفسي يكاد يستحيل إدراكه في نقاوته، لكن يمكن ا لاقتراب منه على قيد أنمل ه: قد يكون الحالة الخام والمباشرة المشروطة بإثارة فيزيزلوجية قادرة على إحداث تبدل وا عٍ، بك لام آخر هو ما يتبقى من إدراك راه ن، لو سحبنا منه كل ما تضيف إليه الذاكرة ، العادة، الفهم، العقل ،... ." و نستطيع تعريف الإحساس .. .بأنه الإدراك الأول الذي يتشكل في أنفسنا لدى ظهور أجسام " تؤثر في أعضائنا الحسية " 1، و قوله الإدراك الأول يعني أنه بداية الإدراك لكنه في حد ذاته ليس إدراك ا. و إذا استعرنا الصيغة ا لرياضية يمكن التعبير عنه على النحو التال ي: 1 أندري لالاند : موسوعة لالاند الفلسفة تعريب خليل أحمد الموضوعالأصلي : التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 22 مارس - 22:04:19 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف الموضوعالأصلي : التحديد الجغرافي للعالمين المتقدم و المتخلف // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |