جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
السبت 24 يناير - 16:06:32 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: الموضوع : من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء الشعبة : ج م آ الموضوع : من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء الشعبة : ج م آ النشاط : نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى الموضوع : من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء الشعبة : ج م آ الهدف الخاص : المدة الزمنية :4 ساعات الوحدة التعليمية : الكفاءة المقيسة المراحل سير الدرس الطريقة المضامين المعرفة معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص النابغة الجعدي شاعر مخضرم 54 ق. هـ - 50 هـ / 570 - 670 م قيس بن عبد الله، بن عُدَس بن ربيعة، الجعدي العامري، أبو ليلى.شاعر مفلق، صحابي من المعمرين، اشتهر في الجاهلية وسمي النابغة لأنه أقام ثلاثين سنة لا يقول الشعر ثمَّ نبغ فقاله، وكان ممن هجر الأوثان، ونهى عن الخمر قبل ظهور الإسلام. ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم، فأسلم، وأدرك صفّين فشهدها مع علي كرم الله وجهه، ثم سكن الكوفة فَسَيّره معاوية إلى أصبهان مع أحد ولاتها فمات فيها وقد كُفَّ بصره وجاوز المائة. إلقائية اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي المولج : من ولج بالشيء في غيره ، لجة ، وولوجا : دخل فيه . وولج البيت : دخله فهو والج و هي والجة .أولجه : أدخله .المولج : المدخل ج . موالج . الولاج : الباب . الدعم : من دعمه دعما : أسنده بشيء . يمنعه من السقوط . و قال : دغم فلانا : أعانه . النمسا : النسم : الخلق و الناس ج. أنسام .يقال ما في الأناسم مثله . و النسم : نفس الروح النسمة : كل كائن حي فيه روح . العواتق :ج . العاتق : ما بين المنكب و العنق . النشر : الإنسان ( الواحد و الجمع و المذكر و المؤنث فيه سواء ) و قد يجمع على أبشار . عصمة : من عصم إليه عصما : لجأ . و عصم الله فلانا من الشر و الخطأ عصمة : حفظه و منعه : و يقال : عصم الشيء : منعه . و منها العاصم : المدينة و تطلق على قاعدة القطر . ما هي العبارة التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها – حسب الشاعر ؟ و ما دلالتها على الإيمان ؟ استخرج من النص دلائل قدرة الله في الكون . فيم تتجلى قدرة الله في خلق الإنسان ؟ وما هي إلقائية الفهم يعبر يمثل يعيد يستخرج يعدد يفسر أكتشف معطيات النص مراحل تكونه كما ذكرها الشاعر؟ و ما مدى توافقها مع العلم الحديث ؟ حدد باقي مظاهر قدرة الله التي ذكرها الشاعر . ما مصير الإنسان في النهاية ؟ و لماذا ذكّر به الشاعر ؟ استخرج أسماء الله الحسنى المذكورة في القصيدة ثم اشرح معانيها ؟ حوارية التحليل البحث عن العناصر والعلاقات أناقش معطيات النص حدد تجليات الاقتباس من القرآن الكريم في القصيدة بتحديد الآيات المقتبس منها . ما فائدة القسم في البيت التاسع ؟ ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ وما غرضه ؟ بم تفسر قلة الصور البيانية في النص ؟ كيف تبدو لك شخصية الشاعر من خلال نصه ؟ حوارية التركيب يستخرج يصف يرتب يحدد التطبيق يحرر أحدد بناء النص ما هو النمط الذي استخدمه الشاعر لبيان قدرة الله ؟ حدد خصائصه . حدد الأبيات التي تخدم النمط الرئيسي ، و بين نمط النص الذي تنتسب إليه . حوارية أتفحص لاتساق و الانسجام ما علاقة الضمير المتصل في " منه " الموجودة في البيت الأخير ؟و ما أثرها في بناء النص ؟ حدد الأبيات التي ذكر فيها " الله " و بين أثر تمحور معاني النص حول لفظ الجلالة . حوارية التقييم ينقد يحكم يتحقق يقرر أجمل القول في تقدير النص ما ملامح تأثر الشاعر بالإسلام في قصيدته من حيث اللفظ و المعنى ؟ بم تفسر جنوح الشاعر إلى الحقيقة دون كثير عناية بالخيال ؟ لماذا أكثر الشاعر من استعمال اسم الفاعل ؟ بين مظاهر القوة و الضعف في هذه القصيدة ؟ حوارية قواعد اللغة لا حظ قوله تعالى : {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ،ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ،ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} (12،13،14) سورة المؤمنون تعلمت : أن النعت تابع يدل على معنى أو صفة في منعوته ، فيوضحه إن كان معرفة ، و يخصصه إن كان نكرة . انطلاقا مما تعلمت : عين النعت فيما تقدم و نوعه . أكتشف أحكام القاعدة :ما النعت ؟ ما قسماه من حيث المعنى ؟ و ما أقسامه من حيث اللفظ ؟. أبني أحكام القاعدة :النعت : تابع يدل على معنى أو صفة في منعوته ، فيوضحه إن كان معرفة ، و يخصصه إن كان نكرة . أنواعه من حيث المعنى : حقيقي : هو ما دل على معنى في منعوته ذاته ، و يتبعه في أربع من عشر.زرت حديقة جميلة. سببي : هو ما دل على معنى في اسم ظاهر بعده منتسب إلى منعوته ، ويطابقه في اثنين من عشر .قرأت كتابا شائقة قصصه . أنواعه من حيث اللفظ : مفرد – شبه جملة – جملة . حوارية عروض عروض : بحر الكامل تفعيلاته : مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ تغيراته : مُتَفَاْعِلُنْ ........ مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلْ مُتْفَاْعِلْ النقد الأدبي الموضوعالأصلي : الموضوع : من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء الشعبة : ج م آ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |