جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: القسم الاسلامي العام |
الثلاثاء 30 ديسمبر - 18:58:46 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: إعادة النظر في فقه المقاطعة إعادة النظر في فقه المقاطعة إعادة النظر في فقه المقاطعة مركز المنطلق الإسلامي الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه ونستهديه, ونصلي ونسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه : أما بعد : فمنذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في الأرض المحتلة وسماح عرفات وعصابته للشعب الفلسطيني للتعبير عن رفضه للاحتلال اليهودي والبطش الصهيوني انتشرت في أنحاء العالم الإسلامي دعوات لمقاطعة المنتجات والمصنوعات اليهودية والأمريكية, ودفع الناس إلى عدم التعامل في هذه البضائع والسلع. وقد أخذت حملات المقاطعة عدة صور: فتاوى من علماء ومشايخ, منابر المساجد في بعض البلاد, رسائل بريدية إلكترونية تصل إلى عشرات الألوف من رواد الإنترنت, نشرات توزع في الشوارع والميادين, كتب ورسائل وحملات إعلامية من خلال القنوات الفضائية وغيرها من وسائل إعلامية … وبررت كثير من القوى الشعبية الإسلامية حملات المقاطعة تلك بأن هذه المقاطعة تحاول وقف الدعم المالي المباشر والغير المباشر الموجه لآلة القمع الإسرائيلية؛ سواء عن طريق البضائع الإسرائيلية, أو عن طريق حليفتها الأمريكية التي تمدها بمختلف أنواع الدعم من معنوي ومالي, وأن هذا هو الطريق الوحيد ـ أو شبه الوحيد ـ أمام الجماهير المسلمة لمساندة انتفاضة الأقصى, بعد أن حالت الأنظمة التي تجلس على سدة الحكم في الأقطار الإسلامية بين هذه الشعوب وشعبنا الأسير في فلسطين لنجدته ونصرته. ونحن ـ كموقف مبدئي مع المقاطعة تلك ـ نناصرها ونؤيدها؛ ليس باعتبار أنها السبيل الوحيد لمواجهة اليهود, ولكن باعتبارها وسيلة من ضمن العديد من الوسائل في مواجهة الهجمة اليهودية البروتستانتية على العالم الإسلامي, هذا من حيث الهدف العام لحملة المقاطعة. أما من حيث الوسيلة المطبقة لهذه المقاطعة فلنا بعض التحفظ, أو ندعو لتوسيع رؤية واقع هذه المقاطعة والمصالح والمفاسد المترتبة عليها. فأولى هذه الاعتبارات التي يجب مراعاتها والنظر إليها عند الحديث عن المقاطعة: **مئات الألوف من العمال الذين يعملون في المصانع والمحلات التي أصبحت على وشك الغلق والإفلاس من جراء المقاطعة والتشريد وانقطاع المورد الرئيسي لدخلهم, مع ملاحظة أن هؤلاء العمال يعولون أسرهم مما يتعدى الضرر إلى ملايين الأفراد, في ظل أزمة اقتصادية خانقة تمر بها أغلب دول المنطقة, وبطالة فاقت نسبها كل حد, وما تشكله من انهيار أخلاقي واجتماعي شديد, في ظل عجز الأنظمة وعدم قدرة فصائل الصحوة الإسلامية على استيعاب هؤلاء وتوفير ما يعول أسرهم نتيجة للظروف الأمنية وغيرها مما تمر به الصحوة. وغني عن البيان ومما يعزز وجهة النظر تلك أن هؤلاء المطالبين بالمقاطعة لا يجرؤون على مطالبة مئات الألوف من العمال الفلسطينيين على ترك المصانع الإسرائيلية التي يعملون بها. **التفريق بين بعض الدول ذات المستوى المعيشي المرتفع والأخرى التي تجاوزت فيها نسب الفقر أي خط, فالأولى تبدو المقاطعة فيها أكثر قبولا حيث القدرة على تنويع السلع والبضائع والقوة الشرائية التي تحصل عليها بأي سعر, أما الثانية فالخيارات أمامها قليلة والقوة الشرائية لدى المواطن المتوسط الدخل فيها محدودة وهذا التفريق يسري في البلد الواحد مع تعدد مستويات الدخل بين طبقاته. **وإذا كانت مقاطعة اليهود والأمريكان واجبة الآن لما يفعلونه بالمسلمين ومن انتهاك للمقدسات، إذا كانت هذه أحد أسباب المقاطعة أو أهم أسبابها فإن الأنظمة العربية أولى بالمقاطعة تلك, فكثير من المشروعات والمنتجات التي يصب دخلها في موازنة هذه الأنظمة تعود وترتد سلاحًا في نحور إخواننا الذين يجاهدون هذه الأنظمة, وتتدعم بها أجهزة الإعلام وأنظمة التعليم لإفساد الناس والحيلولة بينهم وبين الإسلام فيما يعرف باسم "الأرض المحروقة", ويشيد بها سجونًا وقلاعًا محصنة تنتهك فيه كرامة الأخ المسلم ويتمنى أن يعامل فيها معاملة الحيوان. وأسوق هذه الواقعة التي رواها لنا أحد الأخوة ممن نثق في دينه والتزامه عن واقعة حدثت أمامه في إحدى هذه المعتقلات عندما كان يجري التفتيش فيها على أي متعلقات شخصية للمعتقل الممنوع عنه أي زيارة أو حديث، المكدس في زنزانة يوجد فيها أكثر من ثلاثين معتقلاً وهي أصلاً مصممة لتستوعب ثمانية أفراد, وكان من ضمن الممنوعات والتي يجري عليها التفتيش بدقة وبحزم وتعاقب عليه الزنزانة بأكملها إن وجد كتاب الله وكان الإخوة يشترونه من الحراس خلسة بثمن باهظ لكي يقسموه إلى ملزمات صغيرة لكي تتمكن عدة زنازين فيها مئات من قراءته وتلاوته وكانوا يجتهدون في إخفائه لدرجة إخفائه في أماكن لا يجوز فيها شرعا إخفائه كدورة المياه مثلاً!!! ولكنها الحاجة الشديدة للقرآن لأنه كان بمثابة الروح التي تعينهم على البقاء في ظل هذه الأجواء. وحدث مرة أن ضبط أحد هذه الملزمات مع أحد السجناء فما كان من ضابط السجن إلا أن رص صفوف المساجين وأسند ظهورهم إلى الحائط وأمر حراسه بضربهم بالعصي ضربا مبرحا إلى أن يقروا أين بقية أجزاء المصحف؟ فما كان من أحد الأخوة المعتقلين إلا أن التفت وصرخ في الضابط والحراس صائحًا فيهم: تضربوننا من أجل المصحف يا كفرة !!! وتوقع الجميع أن يأمر الضابط حراسه ويفعلوا بهذا الأخ الأفاعيل ولكن يبدو أن هذه العبارة قد أصابت شيئا ما أو بقية إيمان في نفسه فأمر بوقف التعذيب وإعادة المعتقلين إلى زنزاناتهم وهذه الرواية حرصت على روايتها برغم طولها لأستدل بجبن هؤلاء الزعماء ومدى انحراف هذه الأنظمة وبيان أنها أصبحت أشد على المسلمين من اليهود والنصارى وحينئذ يبدو السؤال منطقيا: أليست مقاطعة هؤلاء أولى؟ إن كثيرا من الناس قد يفهم دعوتنا تلك كنوع من تثبيط الهمم وبث روح الاستسلام والهزيمة أمام العدو ولكننا ندعو إلى أخذ الأمور بجد, وإحياء فقه الموازنة بين المصالح والمفاسد, وتعديل طرائق التفكير وسبل التعامل مع المشاكل, والدعوة إلى النظر فيها بالأساليب العلمية, وليس وراء دعوة عاطفية, أو لهثًا بأماني كاذبات, ولكنها إعادة التدبر والتفقه في هذه المشكلة وأمثالها مما يوسع دائرة النظر ويستوعب جميع المفاسد والمصالح في أي أمر من أمورنا, لكي نهيئ أنفسنا لاتخاذ القرار الصائب بعيدا عن الأهواء والعواطف. ولسنا ندّعي أن هذا الرأي هو الصواب في هذه المسألة ولكن كما قلنا ونكرر ندعو إلى إمعان النظر ورؤية الموضوع من جميع زواياه المختلفة حتى تتضح الصورة ونفقه الواقع قبل الحكم عليه وأخذ المواقف على ذلك الحكم. ================ الموضوعالأصلي : إعادة النظر في فقه المقاطعة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |