جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الأحد 7 ديسمبر - 20:52:54 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: السنة الثانية آداب وفلسفة الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: السنة الثانية آداب وفلسفة الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: السنة الثانية آداب وفلسفة المدّة: :ساعتان النص: قال الجاحظ: قال بعض جهابذة الألفاظ ونقاد المعاني: المعاني القائمة في صدور الناس. المصورة في أذهانهم. والمختلجة في نفوسهم . والمتصلة بخواطرهم والحادثة عن فكرهم . مستورة خفية .وبعيدة وحشية . ومحجوبة مكنونة .وموجودة في معنى معدومة .لا يعرف الإنسان ضمير صاحبه ولا حاجة أخيه وخليطه . ولا معنى شريكه والمعاون له على أموره . ولا على ما يبلغه من حاجات نفسه إلا بغيره. وإنما يحي تلك المعاني ذكرهم لها وإخبارهم عنها. واستعمالهم إياها. وهذه الخصال هي التي تقربها من الفم. وتجليها للعقل. وتجعل الخفي منها ظاهرا. والغائب شاهدا . والبعيد قريبا. وهي التي تلخص الملتبس .وتحل المنعقد. وتجعل المهمل مقيدا. والمقيد مطلقا. والمجهول معروفا. والوحشي مألوفا. والغفل موسوما. والموسوم معلوما. وعلى قدر وضوح الدلالة. وصواب الإشارة. وحسن الاختصار. ودقة المدخل. يكون إظهار المعنى وكلما كانت الدلالة أوضح وأفصح وكانت الإشارة أبين وأنور كان انفع وأنجع. والدلالة ظاهرة على المعنى الخفي هو البيان الذي سمعت الله عز وجل يمدحه. ويدعو إليه. ويحث عليه. بذلك نطق القران. وبذلك تفاخرت العرب. وتفاضلت أصناف العجم. والبيان اسم لكل شيء كشف لك قناع المعنى. وهتك الحجاب دون الضمير. حتى يفضي السامع إلى حقيقته ويهجم على محصوله كائنا ما كان ذلك البيان .ومن اي جنس كان الدليل. لان مدار الأمر والغاية التي اليها يجري القائل والسامع. انما هو الفهم والافهام فباي شيء بلغت الإفهام .وأوضحت عن المعنى .فذلك هو البيان في ذلك الموضع. (البيان والتبيين) الأسئلة: البناء الفكري: 1ـ كيف تكون المعاني في نفس الإنسان قبل أن يعبر عنها بالكلمات -01ن- 2ـ استخرج من النص أربع صفات ينبغي أن تتوافر في الكلام حتى تصبح معانيه واضحة -01ن- 3ـ ما مفهوم البيان عند الجاحظ ؟وضح بعبارات من عندك -01ن- 4ـ يعكس النص مظهر من مظاهر تطور الثقافة العربية في عصر الكاتب وضح ؟ مستشهدا من النص -02. ن- 5ـ ما النمط الغالب على الفقرة الأولى مبرزا خاصيتين من خصائصه -01ن- 6ـ ماذا تعرف عن اسلوب الجاحظ 01ن البناء اللغوي: 1ـ ما قيمة قول الجاحظ :قال بعض جهابذة الألفاظ..... -01ن- 2ـ بما تعلل اعتماد الكاتب على الأسلوب الخبري -01ن- 3ـ استخرج من النص اهم الروابط التي ساهمت في الاتساق والانسجام -01ن- 4ـ أعرب ما تحته خط في النص: -03ن- 5ـ استخرج صورة بيانية من الفقرة الاولى وبين نوعها واشرحها -01.5ن- 6ـ استخرج محسنين مختلفين من الفقرة الثانية وبين نوعيهما -01ن- 7ـ قال شاعر : تحنـّن علـيّ هداك المليك فإنّ لكلّ مقام مقال . قطّع البيت تقطيعا عروضيا ، سم بحره ،والقافية وحروفها وحركاتها . 1.5 بناء وضعية:-04ن- لما قامت الدولة العباسية قوي اتصال العرب بالأمم الاعجمية فخطت خطوات واسعة في مجال الحضارة واراد بنو العباس ان يأسسوا ملكهم على العلم فشجعوا العلماء والادباء من العرب والعجم. على ضوء ما درست وضح اثار هذه الامم في بناء الحضارة العربية الموضوعالأصلي : الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: السنة الثانية آداب وفلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |