جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الإثنين 27 أكتوبر - 20:46:52 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الأهداف العامة لتعليم مادة الإملاء في المرحلة الابتدائية الأهداف العامة لتعليم مادة الإملاء في المرحلة الابتدائية الأهداف العامة لتعليم مادة الإملاء في المرحلة الابتدائية يهدف تعليم مادة الإملاء في هذه المرحلة إلى أن : 1. يرسم التلميذ صورة صحيحة للكلمة ، وتقوى ملاحظاته للفروق بين الحروف المتشابهة في الرسم . 2. يعتاد حسن الاستماع ويدرك الفروق الدقيقة بين مخارج الحروف . 3. يكتسب مهارة ممسك القلم والسرعة في الكتابة ، وصحة الخط ووضوحه . 4. يعرف القواعد الإملائية الرئيسية وعلامات الترقيم ، ويستخدمها في كتابته . 5. يكتسب العادات الكتابية السليمة مثل الدقة والنظافة والتنسيق .. 6. تنمو ثروته اللغوية وتتسع خبراته ومعارفه . 7. ينمو لديه اتجاه إيجابي نحو أهمية استخدام مهارات الكتابة الصحيحة . الخطة الدراسية لمادة الإملاء (2) في الصف الثالث الابتدائي لمادة الإملاء حصتين في الأسبوع أنواع الإملاء أولاً : إملاء منسوخ ( منقول ) : وهو ما ينقله التلاميذ من كتاب أو بطاقة أو ما يكتبه المدرس في السبورة . [ للصف الأول فقط ]ثانياً إملاء منظور : وهو ما تعرض فيه الكلمات أو القطعة المراد كتابتها وتقرأ ، ثم تناقش ليفهمها التلاميذ ، ويطلب منهم المعلم تهجي بعض كلماتها لترسخ في آذانهم ، ثم تحجب عنهم ويقوم المدرس بإملائها فقرة بعد فقرة ففقرة ، ولمرة واحدة بتأن ، ووضوح نطق وحسن أداء . ثالثاً إملاء (اختباري مسموع ) : وهو ما يكتبه التلاميذ دون الاستعداد له سواء قرؤوه سابقاً أو لم يقرؤوه ، مع مراعاة أن تكون كلمات القطعة مما ألفه التلاميذ وتعودوها . [ الصف الثاني ] • ويراعى عند التصحيح ما يلي : 1. يلتزم المعلم عند تقويم الطلاب أن تكون كلمات الجملة مختارة بما يتناسب والمفردات التي درسها الطالب في سنته الدراسية وما سبقها من سنوات ، مع التركيز على المفردات المقررة عليه في سنته الدراسية والبعد عن تكرار الكلمات وذلك لضمان دقة التقويم . 2. من الأخطاء التي يقع فيها الطلاب على سبيل المثال لا الحصر ما يلي : • فصل الحروف أو وصلها . • إشباع الفتحة ألفاً ، والضمة واواً ، والكسرة ياءً . • جعل التنوين نوناً ، أو التاء المربوطة تاءً مفتوحة ، وربط التاء المفتوحة . • إلقاء حرف من الكلمة . • إهمال سنتي الصاد والضاد . • عدم نقط التاء المتطرفة . • نقط الألف المقصورة اللينة أو الهاء . • ترك نقطتي التاء المربوطة . • عدم تنقيط الحرف المنقوط ، أو نقط الحرف غير المنقوط . • زيادة حرف ، أو نقص حرف . • كتابة الضاد بصورة الظاء والعكس . 3.إذا تكرر نوع الخطأ في أكثر من كلمة فيحتسب خطأ في كل كلمة مثل : التاء المربوطة في المدرسة والحديقة والشجرة ، واللام الشمسية في السعادة والصداقة . وهكذا . الموضوعالأصلي : الأهداف العامة لتعليم مادة الإملاء في المرحلة الابتدائية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |