جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأربعاء 8 أكتوبر - 17:32:15 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تحليل فصل " الوجدان" تحليل فصل " الوجدان" تحليل فصل " الوجدان" تمهيد: إذا كان القسم الأول من المؤلف قد شكل البناء الأولى لشخصية إدريس في مختلف الجوانب النفسية و الثقافية، والاجتماعية و السياسية فإن القسم الثاني سيهتم بهذه الجوانب ---- تمظهر جديد -------داخل فضاء آخر (فرنسا) ، و نموها من خلال مجموعة من المواقف، القسم الثاني جسد نفسية إدريس في المغرب و القسم------ دلالة العنوان: الوجدان في المفهوم النفسي يتعلق برغبات الشخص الذي يبديها او يكتبها اتجاه مجموعة من القيم أو الأشخاص و هنا نتوقع أن يتناولها الفصل جانباً مهماً كما هو الشأن في فصل العائلة يتناول الجانب النفسي لإدريس و هو ما زال صغيراً أي أنه لم تتشكل رغباته تجاه الجنس الآخر إلا في لحظات عابرة أما في فصل الوجدان فسنجد جانباً نفسياً يبرز مرحلة الشباب و بالتالي فالجنس الآخر سيحضر بقوة و سنجد كلمة الوجدان تلخص مشاعر إدريس تجاه المرأة. الدلالة العامة للفصل: يظهر الفصل كما يبين الأستاذ إدريس الناقوري معاناة إدريس و شعوره بالإزدواجية بين أصولية الدينية و الثقافية و بين محيطه الجديد حيث تظهر هذه الأزمة في أوجها عند الحديث عن العلاقة بالمرأة و تصور إدريس لقيمة الحب. قضايا الفصل: يتضح بأن الجانب العاطفي هو المهيمن. و من أهم هذه القضايا التي تناولها الراوي في هذا الفصل هي: - سفر إدريس إلى فرنسا و تغيره الفكري و النفسي الذي سنلمسه من خلال القطعة التي كتبها إدريس و التي تحكي عن قصة خيالية. إن هذا ما لقطعة خيالية ستجعل شعيب يربطها بحالة إدريس العاطفية و هكذا سيتم ربط الفتاة "مرجانة" و يمكن أن نردها إلى الحكايات المخصصة للأطفال التي قرآها إدريس و تأثر بها و وجدها غير معبرة عن أحاسيسه تجاه المرأة و الحب، فقصة الأمير الذي كان يبحث عن فتاة فقدت حداءها. - يبين هذا الفصل الرؤية إلى المرأة في الحياة الثقافية - يصور هذا الفصل طبيعة الانتقال عند إدريس الذي يتأسس على الإحساس بقيمة الجماعة. يحلل هذا الفصل عملية إبداعية التي تتكون من أمرين: الأمر الأول: تأثر المبدع إدريس بالكتب السابقة الأمر الثاني: العناصر الجديدة هي التي تبني ذات الكاتب و تحدد بصماته و اختلافه على الآخرين، إن هذا الفصل يشكل وثيقة تبين طبيعة الحياة التي كان يعيشهـا شباب المغـاربة بفرنسـا و تعارضها مع الاستقامة التي عرف بها إدريس فهؤلاء كانوا مهتمين بالمتعة الظرفية الآنية كالخمر، و الملاهي، و النساء، و إهمالهم الدراسة و ما يثير الاستغراب هو أن هذه الفئة الأخيرة هي التي ستحتل مناصب هامة في دواليب الدولة "مغرب الاستقلال". يعمق هذا الفصل طبيعة رؤية إدريس إلى المرأة و بالتالي إلى عاطفة الحب، فإنه يريد أن يرصد ملامح علاقة وجدانية لا توجد على أرض الواقع و بهذا نفسر فشله العاطفي. ففي فترة إلتقائه بفتاة لمدة وجيزة و لحظات عابرة شعر إزاءها بالغرابة كأن تلك القتاة لا تشبه باقي البنات و في لحظات أخرى يفشل في عقد موعد مع فتاة لم تأتي نتيجة أن قيمة الحب تتعاظم في رصد مواصفات للمرأة غير تلك التي توجد فيها و الحلم بشيء لن يتحقق و هنا تنطبع نظرة إدريس إلى المرأة بطابع وجداني. كان إدريس يعيش صراعاً رهيباً مرده إلى تلك الشروط التي يضـعها إدريس بالفتاة المثاليـة و التي ينسجها خياله عن كل فتاة و إن رآها دون أن يكلمها و في تجربة لم يستطع التصريح لها لأنه يؤمن بتصور خاص. إنها تشكل صراعاً بين الكيان (الصراع بين الشهوة و الوجدان)، لكن الإختيار سيتم بفعل الإلتزام السياسي و هكذا يحتقر إدريس الشهوة و اللذة و يحكم عليها بالخسارة لأنه أراد أن يرسم لنفسه حباً فوق العالم، و أرقى من اللذة. يعيش إدريس صراعاً من نوع آخر منبثق عن الصراع الأول في الوسـط الـذي عـاش فيه و زمنه (القرن 20) يحتمان عليه الإنصياع وراء الملذات و الحب كما يفهمه الباريسيون، و بين المرجعية الإسلامية المحافظة و يحاول دائماً أن يبين مدى إلتزامه بهذه الأخـيرة، و يرجـع إدريـس و الرواة سبب فشله في علاقة الحب إلى هامشية حضور المرأة في العالم العربي الإسلامي و ذلك أن المجتمع و قيمه ينظر إلى أوربا بأنها فاقدة للحشمة، بينما ينظر الأوربيون إلى المجتمع الإسلامي بأنه مجتمع متخلف تغيب ثقافة الحب ذلك أنه في اوربا يظهر الحب في كل شيء، و منها النظرة المتحرر للمرأة. الأبعاد العامة للفصل: يهيمن على الفصل حضور البعد النفسي الذي يصور لنا إدريس المثالي الرومنسي من خلال التطرق إلى علاقته بالمرأة و تصوره للحب و لعل فشل إدريس في ربط علاقة حقيقية مع المرأة يرجع إلى هذين الإعتبارين و مع ذلك انه أمكن الحكم على إدريس بأنه يريد أن يتفرد عن الآخرين حتى في مجال العاطفة و هكذا يعتبر استمرارية لنزوعه نحو الذاتية كما أن هذا الفصل لا يخلو من بعد سياسي، يعتبر إدريس السبب في فشله العاطفي و من هنا نجدنا أمام تعاطف إدريس مع العمال في محنتهم داخل مناجم الفوسفاط، و مع الملك (محمد الخامس) الذي يحارب من أجل مغرب مستقل و متطور أما بالنسبة للبعد الفكري فنجده من خلال تصورات لإدريس بعاطفة الحب و المرجعيات المتحكمة لذلك. الموضوعالأصلي : تحليل فصل " الوجدان" // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 27 نوفمبر - 20:58:12 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحليل فصل " الوجدان" تحليل فصل " الوجدان" اخر مواضيعالقسم لالتزم ـــ الأسئلة التي طرحت في امتحانات البكالوريا و أجوبتها التقويم النقدي في امتحانات البكالورياـ شعبة الآداب و الفلسفة فن المقال من خلال امتحانات البكالوريا بعض المقالات الفلسفية شعبة علوم تجريبية خاصة بي موضوع فرنسية بكالوريا 2015 شعبة علوم تجريبية | مع التصحيح باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf مترجمة بالعربية مواضيع بكالوريا 2015 التاريخ والجغرافيا شعبة علوم تجريبية موضوع الفلسفة بكالوريا 2014 شعبتي رياضيات و علوم تجريبية الإجابة النموذجية وسلم التنقيط مادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة: علوم تجريبية بكالوريا دورة: جوان 2012 شعبة علوم تجريبية: مواضيع و حلول بكالوريا 2012
| |||||||
الثلاثاء 1 ديسمبر - 13:25:01 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحليل فصل " الوجدان" تحليل فصل " الوجدان" write an essay about the challenges faced by modern civilisation There are three major threats to our civilisation, which can lead to the destruction of mankind. We have first nuclear energy, which has been a constant liability ever since the explosion of atomic bombs in 1945; there is also pollution, a major cause for concern with the massive and noxious increase in industrial activities and mechanisation; finally, climate change constitutes another threat, as an outcome of the first two mentioned problems. The escalation of nuclear weaponry since World War Two has exposed humanity to a nuclear war that would not compare at all with Hiroshima and Nagasaki, since it could wipe out life on earth many times over. The Cold War was a period of tension between the two most heavily equipped nations in terms of nuclear warheads, the USA and the USSR. The Détente that came after did not suppress all worries, since other countries have the bomb, and could use it any time. There are also indirect consequences to owning nuclear energy. Indeed, a lethal form of pollution can originate from it if accidents in nuclear power plants occur. But apparently less dangerous forms of pollution, generated by an ever- increasing industrialisation, can also cause severe illnesses and deaths. We can think of all the chemicals dumped by factories underground, or in rivers and seas, or of the enormous amounts of smoke emitted in the air by factories and vehicles. All of these are causing all sorts of illnesses in humans and threatening wildlife. Apart from these direct consequences, the third threat to our civilisation, climate change, is directly related to the first two mentioned. Smoke has resulted in the greenhouse effect, responsible for the increase in mean temperature in the world. Consequently, the ice caps in the north and south poles are shrinking, the sea level is
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |