جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الإثنين 6 أكتوبر - 18:14:39 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: لنظـريات السلوكيـة: لنظـريات السلوكيـة: لنظـريات السلوكيـة: تؤكد النظريات السلوكية وخاصة نظريةالاشراط السلوكية لبافلوف، ونظرية الأشراط الإجرائي لسكنر - على أن الجانب الذييستحق التركيز عليه لتغييره من أجل تعديل السلوك، هو البيئة بمثيراتها المختلفةسواء كانت هذه المثيرات قبلية: المستجرة والتمييزية، أو مثيرات بعدية: المعززةوالمعاشية. ب- النظريات المعرفية: أما النظريات المعرفية، فمركز اهتمامهاالرئيسي هو تغيير إدراك الفرد للمواقف التي يسلك فيها سلوكاً ما، والاهتمام هنامنصب على تعديل قناعات الطالب وافتراضاته التي قد تكون زائفة، وقد تقوده إلى أنماطسلوكية كان من الممكن أن لا تظهر لو كان ينظر إلى الأمور نظرة مختلفة. ج- النظريات الإنسانية: تركز النظريات الإنسانية على تغيير إدراك الفرد لذاته،ومفهومه عنها، فتفترض هذه النظريات أن مفهوم الفرد لذاته هو العامل الرئيسي وراءأنماط سلوكه المختلفة. *** أساليب تعديل السلوك وبرمجته: كان من نتائج البحثالتجريبي السلوكي المنبثق من النظرية السلوكية أن تجمعت مجموعة من المبادئ العلميةالتي تصف العلاقات بين السلوك والمتغيرات التي يعتبر هذا السلوك دالاً عليها، وقدحاول المشتغلون في هذا الميدان وضع هذه المبادئ موضع التطبيق، فيما أصبح يسمى (أساليب تعديل السلوك وبرمجته). خطـوات تعديل السلوك: 1) تحديد المشكلةبتعبيرات سلوكية مثل: مشاغب، عدواني. 2)قيـاس السلوك ببيانات رقمية. 3) وصفالظروف القبيلة التي يظهر في ظلها السلوك. 4) وصف التوابع التي تظهر بعد هذاالسلوك. 5) تحديد واختيار التوابع المناسبة التي يمكن استخدامها فيالبرنامج. 6) تصميم خطـة العمل. 7) تنفيـذ خطـة العمل. تقـويمالبرنامج وتحديد الإجراءات الناجحة والفاشلة. 9) متابعة الحال لمعرفةالنتائج. والشكل التالي يبين خطوات منحى تعديل السلوك الفردي في غرفةالصف. خطـوات منحـى تعـديل السلـوك الفردي: أساليب تعديل السلوك (التعزيز - العقاب - الإطفاء) الموضوعالأصلي : لنظـريات السلوكيـة: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |