جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الإثنين 6 أكتوبر - 18:10:59 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: ما أهمية الجماعات بالنسبة للتلاميذ ما أهمية الجماعات بالنسبة للتلاميذ ما أهمية الجماعات بالنسبة للتلاميذ وكيف يمكنتوظيفها للمحافظة على الانضباط الصفي والتعلم؟ تمثل الجماعة مرجعاً هاماً للتلميذلأنها تزوده بالأدوار والمعايير والقيم والاتجاهات مما يسهل مسايرة الجماعة وتقبلالأقران، وقد أشارت بعض البحوث إلى أن للأقران أثراً قوياً في بعضهم البعض، في شتىالمجالات المعرفية والانفعالية والاجتماعية على حد سواء مما يؤثر في أدائهمالأكاديمي على نحو فعال. وتمارس جماعات الأقران ثلاث وظائف هامة في حياة الطفل حيثأنهـا: 1- تتيح للطفل ممارسة علاقات يكون فيها على قدم المساواة مع الآخرين، فيحين يحتل مركزاً ثانوياً في علاقاته مع الراشدين. 2- توفر للطفل فرصة اكتسابمكانة خاصة به، وتحقيق هوية متميزة تمكنه من جعل نشاطاته محور اهتمامأقرانه. 3- تزود الطفل بفرصة اكتساب الشجاعة والثقة بالنفس للتأييد والدعمالذي يلقاه من أقرانه مما يساعده على الاستقلال الذاتي وعدم الاتكال علىالآخرين. لذا فالتوظيف الفعّال لطريقة التعلم التي تقوم على العمل الزمري أو فيفرق صغيرة، يلعب دورا هاماً في تحقيق النظام والانضباط الفعالين، فالتعلم الزمرييجعل كل مجموعة تعمل تحت إمرة قائد لها، وتجعل عمل المعلم مع خمسة أو ستة أو عشرةقادة أو فرق بدل التعامل مع خمسين تلميذاً في وقت واحد، كما أن عمل التلاميذ معاًيؤدي إلى تحقيق أبعاد أخرى من التعلم في المجالات الوجدانية والاجتماعية، إضافة إلىالأهداف المعرفية أو الأدائية العملية المخططة للعمل الجماعي، يساعد انهماكالتلاميذ في العمل معاً على حل مشكلات الانضباط الصفي كالشغب وتشتت الانتباه ونقصانالدافعية للدراسة. 6) استراتيجية العقـاب والثـوابأ ) استراتيجيةالعقـاب: لعل أول ما يتبادر إلى ذهنك حين الحديث عن العقاب هو الإيذاء الجسديكما هو متعارف عليه في حياتنا، ولكن العقاب لا يقتصر على ذلك، فما هو العقاب؟العقاب هو الحادث أو المثير الذي يؤدي إلى إضعاف، أو كف بعض الأنماط السلوكية، وذلكإما بتطبيق مثيرات منفرة غير مرغوب فيها على هذه الأنماط، أو بحذف مثيرات مرغوبفيها من السياق السلوكي، بحيث ينـزع السلوك موضع الاهتمام إلى الزوال. كما يشيرماجون Magoon بأن العقاب هو أحد نتائج السلوك التي تعمل على تقليل أو إضعافاحتمالية القيام بالسلوك غير المرغوب فيه. ولكننا نتساءل هل كل مثير عقابي يعتبرهالمعلم مؤلماً هو كذلك بالنسبة للتلميذ المعاقب؟ من الصعب أن نبني تقييمنا لأثرالعقاب هو الحادث أو المثير الذي يؤدي إلى إضعاف، أو كف بعض الأنماط السلوكية، وذلكإما بتطبيق مثيرات العقاب على إدراكنا للأثر المؤلم الذي يحدثه المثير المستخدموعلينا أن نستخدم طريقة موضوعية تتمثل في ملاحظة وتحديد أثر العقاب على كل منالتلميذ وسلوكه المعاقب وذلك باتباع الخطوات التالية: أ) تحديد مستوى السلوكالمستهدف المطلوب إزالته قبل العقاب. ب) إعطاء العقاب بصورة فورية عقب حدوثالسلوك المستهدف وتحديد أثر العقاب على السلوك المعاقب. ج) ملاحظة الفرق فيمستوى السلوك المستهدف قبيل العقاب وبعده والاستنتاج فيما إذا تناقص حدوث السلوكغير المرغوب فيه أو زال نهائياً. والآن عزيزي المعلم نتساءل متى نلجألاستعمال العقاب؟نلجأ للعقاب عادة في الحالات التالية: 1- إذا كانأسلوب التعزيز والامحاء لم يؤديا إلى نتيجة مرغوب فيها. 2- عندما يكونالسلوك غير المرغوب فيه حادا إلى درجة مؤذية. 3- عندما يتكرر السلوك الخاطئبدرجة كبيرة ولا يكون هناك حدوث سلوك بديل حتى نعزره، أي عندما يكون السلوك المعارضلا يظهر مع السلوك غير المرغوب فيه. وبعد أن عرفنا مفهوم العقاب وحالات استخدامهفما هي سيئات وحسنات استخدامه؟أ - سيئـات العقـاب: 1) قد يولد العقاب- خاصة عندما يكون شديدا - العدوان والعنف والهجوم المضاد لدى المعاقب. 2) العقاب لا يشكل سلوكيات جيدة، بل يكبح السلوك غير المرغوب فيه فقط. 3) يولدالعقاب حالات انفعالية غير مرغوب فيها كالبكاء والصراخ والخوف والخنوع وهذا يعيقتطور السلوكيات المرغوب فيها في أغلب الأحيان. 4) نتائج العقاب غالباً ماتكون مؤقتة، فالسلوك يختفي بوجود المثير العقابي ويظهر في غيابه. 5) يؤثرالعقاب بصورة سلبية في مفهوم الذات لدى الشخص المعاقب وبحد من التوجه الذاتي لديه،خاصة إذا حدث بشكل متكرر وإذا لم يصحبه تعزيز للسلوك المرغوب فيه. 6) يؤديالعقاب إلى الهرب والتجنب، فقد يلجأ الطالب إلى التمارض مثلاً والتغيب عن المدرسةإذا ما اقترن ذهابه إليها بالعقاب المتكرر ثم يتطور ذلك ويؤدي إلى هرب الطالب منالمدرسة. ب- حسنـات العقـاب: للعقاب حسنات عديدة ونذكرمنها: 1) الاستخدام المنظم للعقاب يساعد الفرد على التمييز بين ما هو مقبولوما هو غير مقبول. 2) العقاب الذي يستخدم بشكل فعّال يؤدي إلى إيقاف أوتقليل السلوكيات غير التكيفية بسرعة. 3) معاقبة السلوك غير المقبول يقلل مناحتمال تقليد الآخرين له. وبعد عزيزي المعلم: بعد أن تعرفنا علىمفهوم العقاب وحالات استخدامه وحسناته وسيئاته نتعرف على أساليبهوأشكاله. أساليب العقاب وأشكاله. 1) الإقصـاء أو العـزل: إجراءعقابي يعمل على تقليل أو إيقاف السلوك غير المقبول من خلال إزالة المعززاتالإيجابية لمدة زمنية محددة مباشرة بعد حدوث ذلك السلوك، مثل: إقصاء الطفل المشاغبفي الصف بأمره أن يتجه إلى الحائط، أو منعه من رؤية الأطفال الآخرين في غرفة الصفمن خلال ستارة. والإقصاء هو ما يترتب على السلوك السيئ للتلميذ حيث يتم إبعاده عنكافة أشكال ومصادر التعزيز المتوفرة في بيئة الصف لفترة معينة من الوقت. لكنكيف يؤثر الإقصاء في إضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب فيه؟يؤثر الإقصاءبطريقتين الأولى: ما يشابه أثر الامحاء (الإطفاء)، فالمعلم في هذه الحالة يستجيبللسلوك السيئ من التلميذ بالابتعاد عنه أو عدم الالتفات إليه أو النظر بعيداً عنهورفض التحدث معه، أما الطريقة الثانية لتأثير الإقصاء فهي تتضمن إبعاد وعزل التلميذأو المجموعة المشاكسة من مكان العمل أو الدراسة، ومن الطرق الأكثر قبولاً هي وضعالتلميذ في غرفة معزولة خالية من المثيرات الإيجابية لفترة من الوقت. لكن عزيزيالمعلم ما هو مواصفات هذه الغرفة وما قواعد استخدامها لتحقيق الغرض من الإقصاءكأسلوب عقابي؟ " الغرفة المعزولة يجب أن تكون خالية من المثيرات، وإن توجد بهانافذة تمكن المعلم أو المرشد النفسي من ملاحظة سلوك التلميذ أثناء تواجده فيها، كمايجب أن تكون جدران الغرفة قوية وعازلة للصوت، وعند إرسال التلميذ لغرفة العزل. Tim out علينـا مراعاة القـواعد التالية: أ ) إرساله فور قيامه بالسلوكالسيئ أو الغير المرغوب فيه. > ب) إخبار التلميذ بالأسباب التي أدت إلىعزلة وإعلامه أيضاً بأنه يمكنه العودة إلى غرفة صفة عندما يقلع عن السلوك السيئويصبح منضبطاً. ج) يتم عزل التلميذ لمدة زمنية محددة، وإذا ما استمر فيسلوكه السيئ فإن مدة عزلة تمدد دون مناقشة. د) عندما تنتهي فترة العزل يعودالتلميذ إلى غرفة الصف وعند قيامه بأية بادرة للإقلاع عن السلوك السيئ أو القيامبالسلوك الصحيح فإن على المعلم تعزيز وإثابة هذه السلوكيات على الفور كي يتمتدعيمها وتقويتها. والآن عزيزي المعلم: هل يمكننا أن نحدد المشكلات السلوكيةالتي يفيد الإقصاء في معالجتها؟ نعم فمن المشكلات السلوكية التي يفيد الإقصاءوالعزل في علاجها الفوضوية، والعدوانية، والشغب. 2 ) التصحيح الزائـد: هوتوبيخ الفرد بعد قيامه بالسلوك غير المقبول مباشرة، وتذكيره بما هو مقبول وما هوغير مقبول ومن ثم يطلب منه إزالة الأضرار التي نتجت عن سلوكه غير المقبول أو تأديةسلوكيات نقيضة للسلوك غير المقبول الذي يراد تقليله بشكل متكرر لفترة زمنية محددة. مثلاً: طفل قام بسرقة طعام زميله في الصف، وبعد اكتشافه تم توبيخه وطلب منه أنيعيد ما سرقه، وأن يحضر طعاماً إضافياً للشخص الذي سرق منه الطعام. يستخدمالتصحيح الزائد لمعالجة مشكلات: العدوان، الفوضوية، الشغب. 3 ) العقـابالجسـدي: وهو أكثر العقاب شيوعاً في الحياة اليومية، ونادراً ما يلجأ إليه فيبرامج تعديل السلوك، وهذا النوع لا يستخدم إلا كوسيلة أخيرة بعد أن يتبين أن جميعالإجراءات الأخرى لم تكن فعالة في ضبط السلوك. ولا يفوتنا عزيزي المعلم أن نشير إلىأهمية وضع ضوابط لاستخدام العقاب وتوصيات تجعل منه استراتيجية بناءة في تحقيقالانضباط السلوكي الصفي للتلميذ. ومن هذه التوصيات نذكر التالية: 1) التقليل من استخدام العقاب وخاصة البدني منه إلى اقل درجة ممكنة. 2) يجباستخدام العقاب لمنع التلميذ من القيام بسلوكيات تلحق أذى شديداً به أو بالآخرين أوالبيئة التي يعيش فيها. 3) العقاب يجب أن يلي السلوك الخاطئ مباشرة وبدرجةمناسبة من الشدة وفق خطورة السلوك الخاطئ. font> 4) في اللحظة التي يبدوفيها بوادر إقلاع التلميذ عن السلوك السيئ أو توجهه للقيام بالسلوك الصحيح فيجب أنيعطى الفرصة لذلك وان تم تشجيعه وتعزيز توجهه في الحال. nt>ب ) استـراتيجية الثـواب Reward . نحدثك عزيزي المعلم عن الثواب أو التعزير كأحداستراتيجيات ضبط السلوك، حيث يصنف التعزير إلى نوعين وهما التعزير الإيجابيوالتعزير السلبي. ويتخذ التعزيز الإيجابي خمسة أشكال: أ- المعززاتالغذائية: Eatable Reinforcers أوضحت الدراسات خاصة في مجال تعديل سلوك الأطفالالمعوقين أن المعززات الغذائية ذات أثر بالغ في السلوك إذا ما كان إعطاؤها للفردمتوقفاً على تأديته لذلك السلوك. ب- المعززات المادية: Tangible Reinforcers تشمل المعززات المادية الأشياء التي يحبها الفرد كالألعاب، والقصص،وأقلام الألوان، والصور والتذاكر.. .. إلخ. ج- المعززات الرمزية: Token Reinforcers هي المعززات القابلة للاستبدال، وهي رموز معينة كالنقاط و النجوم... إلخ، حصل عليها الفرد عند تأديته للسلوك المقبول المراد تقويته ويستبدلها فيما بعدبمعززات أخرى. د- المعززات النشاطية: Activity Reinforcers هي نشاطات معينةيحبها الفرد يسمح له بالقيام بها حال تأديته للسلوك المرغوب فيه كالسماح للطفلبالخروج من البيت مع أصدقائه بعد أن يقوم بترتيب غرفته. ج- المعززاتالاجتمـاعية: Reinforcers Social يشتمل هذا النوع معززات كثيرة جداً ومنها: الابتسام، الثناء أو الانتباه، التقبيل، إلخ، لهذه المعززات حسنات كثيرة جداً منها: أنهـا مثيرات طبيعية، يمكن تقديمها بعد السلوك مباشرة، ونادراً ما يؤدي استخدامهاإلى الإشباع. وللمعززات الإيجابية آثاراً هامة في معالجة ومكافحة كافة المشكلاتالسلوكية للتلاميذ، كالعدوان، الغش، الفوضوية، والشغب وذلك بتعزيز ومكافأة أيتوجهات سلوكية الإيجابية للإقلاع عن مثل هذه السلوكيات الغير مقبولة وتعلم سلوكياتأخرى بديلة كالتسامح والاعتماد على الذات والترتيب والانضباط الذاتي. ** التعـزيز السلبي: Negative Reinfoycemet في الفقرة السابقة تعرفت عزيزي المعلم: مفهوم التعزيز الإيجابي، الذي لا يعد الطريقة الوحيدة لتقوية السلوك المرغوب فيه،حيث يمكننا تحقيق نفس الغاية باستخدام التعزيز السلبي، كيف يتحقق ذلك؟ باستطاعتناالعمل على تقوية السلوك من خلال إزالة مثير بغيض مؤلم (شيء أو حديث يكرهه الفرد) بعد حدوث السلوك المرغوب فيه مباشرة، ومثال ذلك تحضير الطالب لدرسه في الحصةالقادمة ليتجنب ما قد يفعله مدرس المادة المعروف بعقابه الشديد كما أن حسن السلوكمن قبل التلميذ يؤدي إلى إيقاف عقوبة العزل. ولكن عزيزي المعلم ما القواعد التي يجبمراعاتها لضمان نجاح استخدام التعزيز السلبي في ضبط السلوك؟ نجيب عن التساؤل السابقبالقول بأن قواعد استخدام التعزيز السلبي هي: 1) صف التغير السلوكي المرغوب فيهبصورة إيجابية للتلاميذ. 2) أوجد الوضع غير السار الذي يحث التلاميذ علىالقيام بالتغير السلوكي المرغوب فيه. 3) تابع بالرغم من الشكوى أو التذمرالذي يصدر عن التلاميذ. 4) أكد على القيام بالتغير السلوكي المطلوب وعدمالقبول بالوعود، أما إذا انتهى الوضع غير السار بناء على وعد التلاميذ بأن يكونواأحسن في المرة القادمة، فإنك في حقيقة الأمر تكون قد عززت وكافأت سلوك إعطاء الوعوددون أن يتحقق التغير السلوكي المنشود. وفيما يلي نقدم لك عزيزي المعلم أمثلةالمعززات السلبية التي يمكن للمعلم استخدامها لتقوية سلوكيات الطلبة في مواقفالتعلم الصفي وهي: - إذا أكملت المسائل يمكنك مغادرة غرفة الصف. - عندما يتوقف زملاؤك عن التذمر منك عندها يمكنك مشاركتهم في اللعب. - قيامالطالب بالسلوك الصحيح كحل واجباته البيتية أو عدم التأخير عن الدوام تجنباً لمواقفمؤلمة مثل خصم العلامات أو استدعاء ولي الأمر. ومما تجب الإشارة إليه أن التعزيزالسلبي أقل استخداماً في ضبط سلوك التلاميذ من التعزيز الإيجابي فما السبب في ذلك؟في التعزيز السلبي يعتمد المعلم على استخدام مثيرات تجنبيه تؤدي بالطالب إلى الهرب (Escape) والتجنب (Avoidance) وغير ذلك من السلوكيات غير المناسبة، فالطالب الذيجرب جيداً قسوة عقاب المعلم قد يبدأ بخلق الأعذار، (كادعاء المرض) ليتجنب حضور حصةذلك المعلم وخاصة في حالة عدم تحضيره لدرسه أو قيامه بالواجب المنـزلي، كما أنالتعزيز الإيجابي له أشكال عديدة متنوعة تيسر استخدامه في تشكيل السلوك الصفي. ** استراتيجية تعديل السلوك Behavior Modification عزيزي المعلم، يرتكز منحيتعديل السلوك على مجموعة من المفاهيم والمبادئ التي تتضمنها النظرية السلوكية فيعلم النفس، وقد كانت غرفة الصف من الأوساط التي جرب فيها تطبيق هذه المبادئ فيمايعرف بالإجراءات السلوكية في التعلم. ** مفـهوم تعديل السلوك: يقصدبتعديل السلوك: تغير السلوك عن طريق تغير الظروف البيئية المحيطة ** أشكالتعديل السلوك: أ) زيادة احتمالات ظهور سلوك مرغوب فيه مثل: زيادة عددالمسائل التي يحلها كل طالب في وقت ما. ب) تقليل احتمالات ظهور سلوك غيرمرغوب فيه مثل: تقليل عدد مرات الخروج من المقاعد. ج) إظهار نمط سلوكي ما فيالمكان والزمان المناسبين مثل: الإجابة عند السؤال فقط. د) تشكيل سلوك جديدمثل: تعليم طفل لفظ الحروف الهجائية أو كتابتها. ** نظريات تعـديلالسلوك: الموضوعالأصلي : ما أهمية الجماعات بالنسبة للتلاميذ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |