جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الأحد 21 سبتمبر - 20:00:02 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: :الأولى علوم وتكنولوجيا من المؤثرات الحزبية على الشعراء ( الكميت بن زيد ) ص 144 :الأولى علوم وتكنولوجيا من المؤثرات الحزبية على الشعراء ( الكميت بن زيد ) ص 144 :الأولى علوم وتكنولوجيا من المؤثرات الحزبية على الشعراء ( الكميت بن زيد ) ص 144 - إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة – التدرب على محاكاة نمط النص . الكفاءة المرحلية : الأهداف التعلمية : - يتعرف على طبيعة العصر الأموي – الأحزاب السياسية وتصوير الشعر لذلك – يبين نمط النص وخصائصه – - يتعرف على الطباق كمحسن بديعي لفظي – أنشطة المتعلمين أنشطة التعلم مراحل سير الدرس *- الكميت بن زيد الأسدي ، وينتهي نسبه إلى مُضَر بن نزار بن عدنان ، وهو من شعراء الكوفة في القرن الأوّل الهجري ، ولد الكميت في سنة ( 60 هـ ) ،وكان معروفاً بالتشيع لبني هاشم ، كانت جُلُّ أشعار الكميت في مدح أهل البيت ( عليهم السلام ) وأحقيتهم بالخلافة ( الهاشميات ) ، قتل في خلافة مروان بن محمد سنة ( 126 هـ ) . *- بقيام الدولة الأموية ظهرت الأحزاب السياسية ، وكان لكل حزب أتباع وشعراء يقفون إلى جانبه ، وكان الكميت أحد الشعراء الذين ساندوا بني هاشم ، وادعوا أحقيتهم بالخلافة . قراءات التلاميذ الفردية الأطلال /الضياع والغش الباطل والهلاك / العقول / الطيش/ *- يظهر الشاعر طربه وتطربه إلى بني هاشم ( آل البيت ) ، ولم يعد في نفسه شيء للغزل ولا للحب سوى حب بني هاشم وينقطع له ، وهو يعلن أنه لن يقف بالرسوم والأطلال ، كان شاعر الشيعة يحتج لهم بشعره ، ويدافع عنهم مناهضا بني مروان ، وقد وصف بني هاشم بصفات تعلي من قيمتهم ،افقد كان يعتقد فيهم أنهم وسائله إلى الله سبحانه ، وواسطة نجاحه في عقباه ، وأن مودَّتهم أجرُ الرسالة الكبرى . ( أهل الفضائل والنهى ، خير بني حواء ، رهط النبي ، بهم عزت قريش .....) ،تبين أيضاً اهتمام الشاعر بأن تكون كلمته في المدح قوية مؤثرة، تملك المشاعر والنفوس، وهو الذي يرى أحقية بني هاشم بالخلافة دون غيرهم وبخاصة الأمويين . *- هو شاعر يناضل عن فكرة عقائدية معينة ، وعن مبدء واضح ، ودعوته هذه قد آمن بها ، وكرَّس لها حياته وجهده ، وتحمل في سبيلها الأذى ومات بسببها . ونجد في شعر الكميت تركيزاً على الدافع الديني في ولائه لأهل البيت، ونلاحظ في شعره طغيان الجانب السياسي ، - الغرض من الاستفهام في البيت السابع = التعجب ، النفي - الصورة في البيت السادس= كناية عن الحب والمودة الكبيرة من الشاعر لأهل البيت . *- واجبا = الحدث ( معنى المصدر ) والحدوث (التغير) أوجب = الثبوت واللزوم ( أحقية بني هاشم بالخلافة ) *- نمط النص حجاجي وصفي =أدخل الجدل المنطقي في الشعر العربي فهو مجدد بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ، وشعره ليس عاطفياً كبقية الشعراء ، بل إن شعره شعر مذهبي ، ذهني عقلي . ( دقة الوصف ، معجم خاص بالموصوف ، النعوت ، الجمل الاسمية ، بعض الصور ، ضمير المتكلم والمخاطب ، الاستعانة بالحجج والأمثلة ....) -*- الخطاب بين ضمير المتكلم والمخاطب = خدمة للحجاج وخدمة لهدف المرسل ، والحرف الرابط بين 2 و 3 = الواو = الربط والجمع بين المتعاطفين ، لكن= الاستدراك ( أهمية الخطاب) - حرف الجر ( إلى ) 3 ، 4 = التبيين - ترابط بين البيت 12 و 3 = ( هم ) = بني هاشم وكأن البيت 12 يدعم ويشرح البيت 3 . -*- هذا النص نموذج واضح عن الحياة السياسية في العصر الأموي(الشعر السياسي) اُتخذ غرضًا شعريًا قائمًا بذاته بعد تفرق المسلمين عقب معركة صفين إلى أحزاب وطوائف فتحول الشِّعر إلى إطار سياسي تحكمه أهداف ومناهج، ويقوم على نظرية محددة المبادئ في الحكم وتأييد الحزب الذي يرفع الشاعر رايته ويدعو له. هذا الشعر لم يكن دعوة سياسية قائمة على البرهان والحوار العقلي فقط، ولكنه يمور بمشاعر صادقة ولا يخلو من النسيب والهجاء والمدح ، وتقوم نظريتهم السياسية على أن حق الحكم يجب أن يكون لعربي قرشي هاشمي، ومن هنا اتصل العداء بينهم وبين بني أميّة حين تحول الحكم إلى البيت الأموي. - الفكرتان : - مدح الشاعر لأهل البيت –هجاؤه لبني أمية وأحقية بني هاشم بالخلافة من غيرهم . - الخصائص العامة لأسلوب الشاعر :صدق العاطفة ، براعة الحجاج والاستدلال في بيان حق الهاشميين الشرعي في الخلافة ، والرد على خصومه ، وهذا جديد إذ كانوا لا يعرفون في الشعر هذه الصورة من الجدل ، إنما كانوا يعرفونها للخطباء ، وهو يعد صدى قوي لما شاع في عصره من الجدال بين المتناظرين في مسائل العقيدة ، وهو أول شاعر دعا إلى نبذ الوقوف على الديار - لاتبتدئ ببكاء الأطلال والديار، إنما بحب أهل البيت - لايكتفي بمديح العلويين، بل يعمد لتقرير نحلتهم تقريراً أساسه الجدل والاحتجاج.- في هاشمياته ذوق جديد عقلي ، فهو لا يعبر عن الشعور والعواطف فقط ، وإنما يعبر عن الفكر- أخرج الشعر من أبوابه القديمة إلى باب جديد، هو باب ( التقرير والاحتجاج للعلويين والدفاع عنهم - احتجاجاته بالقرآن الكريم من جهة، والنظرة العقلية من جهة أخرى- القصيدة عند الكميت كتبت لتخدم نظرية معينية، وهي لذلك تتجرد من أسماء رموز الحزب . الطبــــاق لغة : يفيد الجمع بين الشيئين ، طابق بينهما أي : جعلهما على حد واحد اصطلاحا:لجمع بين المتضادين في الكلام ، مثل : اليد العليا خير من اليد السفلى . نوعـــــاه طباق إيجاب:ما لم يختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا / مثل : وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) طباق سلب:ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا ، يكون أحدهما مثبت و الآخر منفيا ، مثل : خلقوا وما خلقوا لمكرمة . اعر الشيعة - كيف يسمى أنصار علي في التاريخ ؟ - هل لك أن تذكر بعضا من شعراء الشيعة ؟ - ماذا تعرف عن الكميت الأسدي ؟ *- بماذا عرفت الدولة الأموية ؟ - كيف كان ينظر كل حزب إلى الخلافة ؟ - إلى من مال الشاعر ؟ قراءة الأستاذ النموذجية رسم منزل / خبّهم وضلالهم / بكيل وأرحب / المطنّب / النهى / سفاها/ *- لمن خص الشاعر طربه وتطربه ؟ وما الأفعال التي أبعدها عن نفسه ؟ - ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ - بم وصف الشاعر بني هاشم ؟ - حدد العبارات الدالة على مدى ارتباط الشاعر ببني هاشم . - على من وقف رضاه وغضبه ؟ ما الذي تفهمه من هذا ؟ - بم اتهم الذين يعيبونه على هذا الموقف ؟ - يكشف النص عن مذهب الشاعر السياسي ، حدده مع التعليل . *- بم تفسر إعراض الشاعر وترفعه عما انشغل به غيره ؟ - في أي مرحلة من العمر نظم الشاعر هذه القصيدة ؟ - عين العبارات الدالة على هذه المرحلة . - ما الغرض من الاستفهام في البيت السابع ؟ - عين صورة بيانية في البيت السادس وبين أثرها في المعنى . - عرض الشاعر بخصومه ، ناقشه في العيوب التي نشبها إليهم . - ما الفرق في المعنى بين كلمة ( واجبا )وكلمة ( أوجب ) في البيت التاسع ؟ - يرى الشاعر أحقية بني هاشم بالخلافة ، ما مبرراته في ذلك ؟ وما تقييمك لها ؟ *- من الذين خصهم الشاعر بولائه ؟ - بماذا أدعم ولاءه لهم ؟ - ما مقدار صدف الصفات التي وصفهم بها ؟ - ما النمط الغالب على النص ؟ وما خصائصه ؟ - تخيل نفسك من صنف خصوم الشاعر ، بماذا ترد عليه لإبطال الصفات التي نسبها إلى الذين ناصرهم ؟ *- ما الضمير الأكثر ورودا في النص ، وما أثره في المعنى ؟ - ما الحرف الذي ربط البيت الثاني بالبيت الثالث ؟ - كرر الشاعر استعمال حرف الجر ( إلى ) في البيت الثالث والرابع ، ما أثره في المعنى ؟ - ما الزمن الغالب على أفعال النص ؟ وما أثره على المعاني ؟ - جاء في البيت الثاني عشر الضمير ( هم ) أذكر سياقا قبليا يطابقه في البيت الثالث ، وما أثر هذا التطابق ؟ - ما العلاقة الدلالية بين التعبير الوارد في الشطر الأول من البيت الثالث والشطر الأول من البيت الثاني عشر ؟ *- ما اللون الذي يمثله هذا النص الشعري ؟ عمن يدافع الشاعر في هذا النص ؟ - ما النزعة التي تتراءى لك عن الشاعر من خلال النص ؟ - اعتمد النص على فكرتين رئيستين ، حددهما بدقة . - استنبط من النص الخصائص العامة لأسلوب الشاعر . *- عد إلى النص ولاحظ : بني هاشم رهط النبي فإنّني بهم ولهم أرضى مرارا وأغضب - الجاهل يرى مساوىء غيره ولا يرى مساوئه . تعلمت من دراستك أن علم البديع قسمان : محسنات معنوية ( طباق ، مقابلة ، تورية ) ، ومحسنات لفظية ( جناس ، تصريع ، سجع ...) - حدد الطباق في المثالين السابقين وبين نوعهما وأثرهما في المعنى . الجدول المرفق أ ص 148 ب ص 148 ج ص 148 وضعية الانطلاق أتعرف على صاحب النص تقديم النص النــــص أثري رصيدي اللغوي أكتشف معطيات النص أناقش معطيات النص أحدد بناء النص أتفحص اللإتساق والإنسجام أجمل القول في تقدير النص البلاغة الطباق أكتشف أحكام الخلاصة أستنتج أحكام الخلاصة إحكام موارد المتعلم وضبطها في مجال المعارف في مجال المعارف الفعلية في مجال إدماج أحكام الدرس الموضوعالأصلي : :الأولى علوم وتكنولوجيا من المؤثرات الحزبية على الشعراء ( الكميت بن زيد ) ص 144 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: RONALDO
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |