جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الأحد 21 سبتمبر - 19:43:51 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: اللغة العربية وآدابها الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا : فضل العرب على أوربا ( زغديد هونكة ) ص130 اللغة العربية وآدابها الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا : فضل العرب على أوربا ( زغديد هونكة ) ص130 اللغة العربية وآدابها الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا : فضل العرب على أوربا ( زغديد هونكة ) ص130 الكفاءات المستهدفة : كفاءة منهجية : القدرة على تفكيك الخطاب . كفاءة وظيفية : - توظيف المكتسبات – التدرب على محاكاة نمط النص . الأهداف التعليمية :- التعرف على الحضارة العربية – إسهاماتها في بناء الحضارة الغربية – اعتراف المنصفين بها من أبناء الغرب . أنشطة المتعلمين أنشطة التعلم مراحل سير الدرس قراءات فردية للتلاميذ *- رفضت الكاتبة مقولة ( إن تاريخ أوروبا هو تاريخ العالم ) لأن العالم بقاراته ساهمت في تكييف الأحداث العالمية التي تخضع لها شعوب المعمورة ، وقد دعت الكاتبة الأوروبيين الإعتراف بفضل الشعوب الأخرى التي ساهمت في إيقاظ الوعي الإنساني وازدهار أوروبا وبخاصة الحضارة العربية الإسلامية نتيجة التعصب الديني وقد حصر البعض دور العرب في مجرد نقل التراث اليونان ، وبانكشاف الغطاء عن حضارات الشرق القديم تبين أن نهضة العرب فاقت بكثير نهضة اليونان والرومان . - التشبيه = شمس الشرق العربي إذا سطعت بددت ضباب الغرب وسحابه ومطره وثلوجه . الإعتراف بالفضل الأول للعرب في نهضة أوربا . - الموقف العدائي لأوربا تجاه العرب مبعثه الوحي المحمدي وهو يدل على التعصي الأعمى للغرب كون الإعترف بفضل العرب يهدد العقيدة المسيحية ، - ميادين تأثير الحضارة العربية : - أسهمت بكنوزها في الطب والكيمياء والرياضيات والفيزياء في الإسراع بقدوم عصر النهضة وما صحبه من إحياء للعلوم المختلفة . *- يقول "رينيه جيبون": "لم يدرك كثير من الغربيين قيمة ما اقتبسوه من الثقافة الإسلامية، ولا فقهوا حقيقة ما أخذوه من الحضارة العربية في القرون الماضية". ويقول "مسيو ليبري": "لو لم يظهر المسلمون على مسرح التاريخ لتأخرت نَهضة أوروبا الحديثة عدة قرون". ولقد أشار أيضاً إلى هذا المعنى المؤرخُ الفرنسيُّ الشهير "سديو" "ولقد كان العرب والمسلمون -بما قاموا به من ابتكارات علمية- ممن أرْسَوا أركان الحضارة والمعارف، ناهيك عما لهم من إنتاج، وجهود علمية، في ميادين علوم الطب، والفلك، والتاريخ الطبيعي والكيمياء والصيدَلَة وعلوم النبات والاقتصاد الزراعي وغير ذلك من أنواع العلوم التي ورِثناها نحن الأوروبيين عنهم، وبحقٍّ كانوا هم معلمينا والأساتذة لنا." - ويمكن للعرب اليوم بأن يستفيدوا من أوربا خاصة في المجال العلمي التكنولوجي سيرا مع طبيعة العصر ومتحدياته لتكون الحضارة العربية الأكثر انفتاحا كما كانت أيام العصر العباسي . *- نمط النص تفسيري سردي أسلوب تواصلي يقدم فيه المرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلى الشواهد والبراهين . خصائصـــــــه بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف . استخدام لغة موضوعية . -كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية - التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة - استخدام ضمائر الغائب. *- لا نغمط الغرب تقدمه – للعرب الفضل فيما أسدوه للعالم من خدمات جليلة خدمت تطورهم – إن عدم اعتراف أرباب البلاغة الجاهليين بعظمة القرآن الكريم دليل على ضيق أفقهم – أجده لا يأبه للوعظ - ماذا نعني بكلمة حضارة ؟ - كيف تولدت الحضارة العربية ؟ - ما مدى تأثيرها في الحضارة الغربية ؟ في هذا النص المأخوذ من شمس العرب تسطع على الغرب ) تعالج الكاتبة مختلف نواحي النشاط العقلي العربي في ميادين العلم والأدب والفن مفندة بذلك مزاعم كثير من أبناء جنسها الأوروبيين الذين زيفوا التاريخ العربي وشوهوا حقائقه ، مدفوعين في ذلك بعامل الهوس القومي والجنون الوطني ، والتعصب الديني ضد كل ما هو عربي . قراءة الأستاذ النموذجية *- لماذا رفضت الكاتبة مقولة : ( إن تاريخ أوربا هو تاريخ هذا العالم ) ؟ - ما الحقيقة التي دعت الكاتبة الأوروبيين على الاعتراف بها ؟ - بم وصفت الكاتبة من لا تتسع صدورهم من الأوروبيين لهذه الحقيقة ؟ - ما الذي أخر أوربا بواجب الاعتراف بفضل العرب ؟ - فيم حصر بعض الأوروبيين دور العرب الحضاري وإسهامهم في نهضة أوربا ؟ - بانكشاف الغطاء عن حضارات الشرق القديم ، كيف بدت حقيقة الإسهام الأوربي في الحضارة ؟ - بم شبهت الكاتبة حضارة العرب وحضارة أوربا ؟ ما دلالة هذين التشبيهين ؟ - كم دام إشعاع الحضارة العربية على العالم ؟ - ما مبعث الموقف العدائي لأوربا تجاه العرب ؟ وعلام يدل ؟ - فيم تجلت خاصة انفتاح العرب على الآخرين ؟ - ما أثرها على الثقافة العربية ؟ - ما أهم مميزات الحضارة العربية ؟ وما أهم ميادين تأثيرها في الحضارة الأوروبية ؟ *- حدد الخلفيات التي دفعت أوربا إلى التنكر لفضل الحضرة العربية . - ما دور الوعي العلمي في جعل الأوروبيين يعترفون بفضل الحضارة العربية ؟ - إلى أي مدى أسهم التعصب الأوروبي في احتلال الدول العربية ؟ - فيم ترى فاعلية الحوار الحضاري بين الأوروبيين والعرب ؟ - حدد أهم القضايا التي تراها جديرة بأن تكون موضوعا للحوار . - ما أهم الوسائل المعاصرة التي يمكن أن تقرب بين الأوروبيين والعرب ؟ - ما أهم الميادين التي يمكن للعرب اليوم أن يستفيد وها من أوربا دون المساس بكيان شخصيتهم ؟ - أي الحضارتين أكثر انفتاحا على الآخر ، الحضارة الغربية أم العربية ؟ علل . - قدم أمثلة تاريخية تدعم بها موقف الكاتبة في الرد على من يرون بأن الاعتراف بفضل الحضارة العربية يهدد عقيدة المسيحية . - هناك من العرب من يرى عيبا في الانتهال من حضارة أوربا ، بم ترد على هؤلاء ؟ *- استخرج التراكيب والأدوات والصيغ التي وظفتها الكاتبة في إثبات صحة موقفها . - حدد نمط النص مع التعليل . - حدد معاني الألفاظ التالية ثم استعملها في جمل من إنشائك : نغمط ، لا يأبه ، أسدوه ، ضيق الأفق . - سجل الفقرة الآتية وأشكلها شكلا تاما : ( إن النهضة .........والآداب ) وضعية الانطلاق النـــــص النـص اكتشاف المعطيات أناقش المعطيات أستثمر المعطيات الموضوعالأصلي : اللغة العربية وآدابها الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا : فضل العرب على أوربا ( زغديد هونكة ) ص130 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: RONALDO
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |