جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الأحد 21 سبتمبر - 19:34:54 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: :الأولى علوم وتكنولوجيا النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149 :الأولى علوم وتكنولوجيا النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149 :الأولى علوم وتكنولوجيا النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149 الكفاءة المرحلية : - إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة . الأهداف التعليمية :- التعرف على فن القصة القصيرة – عناصرها – خصائصها الفنية – نمط النص وتحديد مميزاته . أنشطة المتعلمــــــــــين أنشطة التعـــــــــــلم مراحل سير الدرس *- أبو العيد دودو من مواليد 1934 م بقرية تامنجر ، بلدية العنصر ( جيجل ) ، عمل أستاذا بجامعة الجزائر ، ثم مديرا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، أتقن عدة لغات ، اشتهر بكتابة القصة والترجمة ، توفي بالعاصمة سنة 2004 م من آثاره : صور سلوكية ، دار الثلاثة ، الطريق الفضي ، بحيرة الزيتون . - الخوف ، الرعب ، الإضظهاد ........التحدي ، المقاومة .... قراءات التلاميذ الفردية. *- تدور أحداث هذه القصة إبان فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر حول فتاة جزائرية عاشت أحداث الثورة بكل ما حملته من مآسي وخوف ورعب ، وبخاصة إذا كانت تعيش مع أخيها لوحدهما ، وهي التي بقت وحيدة ولم تعرف لتأخره سببا ، ليزداد معه خوفها وتضطرب حالتها النفسية شيئا فشيئا ، وأرسلت في مخاوفها ووساوسها ، فالزمن هو زمن الثورة ، إلى أن تسمع صوت ارتطام بالباب فأسرعت في لحظات لا تحسد عليها وإذا بأخيها فاقد الوعي ، مصابا حاملا مسدسا ، فانتفضت لذلا انتفاضة الذعر والخوف ، وراحت تحاول إنقاذه ، لكنه مات شهيدا ، والكاتب لم يحدد مكان القصة بصورة واضحة لصلاحيتها في كل مكان من الجزائر ، ما عدا ( المدرسة ، البيت ، الخمارة الليلية ) . *- أنواع الفن القصصي : - الرواية –القصة – القصة القصيرة ( الأقصوصة ) . - عناصر العمل القصصي : - السرد – الوصف – الحوار . - مميزات كل عنصر : السرد المباشر ( حكاية الأحداث ) السهولة والوضوح – الحديث النفسي ( المونولوج ) كشف عن الصراع بين الخوف والرجاء – الوصف ( وصف الأحداث ) الحوار (مناسب للمقام ، قصير مناسب لكل شخصية ) - النص = القصة القصيرة ( تتميز بالقصر وتتناول شخصية مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف أثارها موقف مفرد ) - آمنة ومصطفى = رمز التضحية ووحدة المصير . *- مأثور الشعر : - مأثور النثر : - ألمّ : أحاط / ارتاعت :خافت/ انتشل : أخرج / ارتطام : اصطدام - الحالة النفسية = آمنة : القلق ، الخوف ، البكاء ... مصطفى : الصمود ، الفرح ........ - ازدياد ، تمكن ، إخفاء ، تحام ،معاودة . - النمط : سردي وصفي = الماضي ، الأحوال ..... - الحال = هو يتدلى ، يده قابضة . الشروع = أخذت تمسح عنه الدماء . - يتحدث = نصب خبر . تحطمت = خبر للمبتدأ البناية . أن تصرخ= نصب مفعول به = الصراخ . تنظر= نصب حال = ناظرة تفتح الباب= نصب حال = فاتحة . - من يذكر لنا بعض الكتاب الجزائريين ؟ - من يكون أبو العيد دودو ؟ - بأي نوع من الكتابات اشتهر ؟ - أوجز تعريفا له ؟ - بماذا عرفت مرحلة الاستعمار الفرنسي ؟ والثورة ؟ كيف قاوم الجزائريون ذلك ؟ قراءة الأستاذ النموذجية . *- ما الموضوع المطروح في هذه القصة ؟ ومم استمده ؟ - فيم يتمثل الحدث ؟ - ما الشخصية الرئيسة في هذه القصة ؟ - كيف قدمها الكاتب ؟ - ما الشخصية الثانوية ؟ ما العمل الذي أقدمت عليه ؟ - ما الشعور الذي تكنه للمحتل الأجنبي ؟ - متى وقعت أحداث هذه القصة ؟ - هل حدد الكاتب مكان أحداث القصة ؟ لماذا ؟ - هل تنوع المكان أم خضع للوحدة المكانية ؟ - لخص أحداث هذه القصة . *- حدد أنواع الفن القصصي . - ما العناصر الريسة للعمل القصصي ؟ بماذا يتميز كل عنصر ؟ - ما خصائص هذه العناصر من خلال هذه القصة ؟ - إلى أيّ نوع من الفن القصصي تنتسب هذه القصة ؟ علل إجابتك - اشرح ما جاء على لسان مصطفى وعلق عليه : ( إذا كان للموت نداء خالد ، فإن للحياة نداءها الخالد ) - إلام يرمز الكاتب من خلال آمنة ومصطفى ؟ علل إجابتك *- تأمل قول مصطفى : ( إذا كان للموت .....نداءها الخالد) - أذكر ما تحفظ في سياق هذا المعنى من مأثور الشعر والنثر . - حدد معاني الكلمات التالية : ألم ، ارتاعت ، انتشل ، ارتطام . - حدد الألفاظ الدالة على الحالة النفسية لكل من مصطفى وآمنة ، ثم اعتمدها لتحليل مشاعرهما . - صغ مصادر الأفعال : ازداد ، تمكّن ، أخفى ، تحامى ، عاود . - حدد نمط التعبير الآتي : ( أدخلته الغرفة ...........عنه الدماء ) - استخرج ما يدل على الحال و الشروع . - حدد وظائف الجمل بين قوسين : ( يتحدث ) ، ( تحطمت ) ،( أن تصرخ ) ، ( تنظر ) ، ( تفتح الباب ) . وضعية الانطلاق أتعرف على صاحب النص تقديم النص النص أكتشف معطيات النص أناقش معطيات النص أستثمر المعطيات الموضوعالأصلي : :الأولى علوم وتكنولوجيا النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: RONALDO
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |