جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
السبت 20 سبتمبر - 23:07:47 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة - حصريّا . النّـــص : التّـــينةالحمقاء الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة - حصريّا . النّـــص : التّـــينةالحمقاء الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة - حصريّا . النّـــص : التّـــينةالحمقاء قال الشاعر: إيليا أبو ماضي 1- وتِـيـَنة غَـضّــــة الأفـنـــان بـاسقــةٍ قالت لأترابها (والـصّيفيَحتضِر) 2- بئس القضاء الذي في الأرض(أوجدني) عـندي الجمال وغيري عنده النظر 3- لأحـبَسنَّ عـلى نـفسـي عَوارفــــــها فـلا يـبين لـها فـي غـيرهاأثــــــر 4- كم ذا أكلّف نفسي فوقطاقـــــــــتها وليس لي بل لغيري الفيء و الثمر 5- لـذي الجناح وذي الأظفار بي وَطر ولـيس في العيش لي فيما أرىوَطر 6- إنـي مُـفصلة ظـلي علىجســـــدي فـلا يـكـــون بـه طـول ولا قصر 7- ولـست مُـثـــمرة إلا عـلى ثـقـــــــةٍ أن لـيـس يـطرقني طـير ولابشر 8- عـاد الـرّبيع إلـى الـدنيـــابــــموكبه فازّيّنت واكتست بالسندس الشجر 9- وظـلت الـتينــــــة الـحمقاء عـاريةً كــأنها وتـد فـي الأرض أوحجر 10- ولـم يـطق صاحب البستانرؤيتها فـاجتــثها فـهَوت فـي النار تستعر 11- مـن ليس يسخو بما تسخو الحياة به فــ (إنـه أحـمق) بـالحرصيـنتحر المعجم الدلالي : الأفنان : الأغصان أترابها : أصحابها يحتضر : يشرف على الموت العوارف : الإحسان يطرقني : يبتغي / يتوسل اجتثها : قلعها من جذورها الأسئلـــــــة : أ)- البنــاء الفكري : (06 نقاط). 1- بيّن سبب وضع التينة حدا لحياتها . 1ن 2- الموضوع مَجاله اجتماعي ، حدّد البعد الذي يهدف إليه الشاعر في القصيدة .1ن 3- استخرج من القصيدة ثلاثة ألفاظ تدل على القسوة . 1.5ن 4- اشرح المفردات الآتية : ( الفَيء - وَطر - يسخو ) . 1.5ن 5- رتّب الأفكار الأساسية الآتية حسب ورودها في القصيدة .1ن - قرار التّينة بالانعزال وتركالعطاء. - نهاية الحمق هو الفناء . - غرورالتينة وكفرها بالقدر. ب)- البنـــاء الفني: (02 نقطتان). 1- بيّن نوع الصّورتين البيانيتين : 1ن أ)- قـالت لأتـرابها والـصيفيَحتضِر. ب)- عاد الرّبيع إلى الدّنيابموكبه . 2- هل القصيدة من البحر الكامل أم البسيط ؟ علل . 1ن الصفحة 1 أقلب الصفحة . ج)- البنـــاء اللغوي : (04 نقاط). 1- أعرب الكلمتين الآتيتين حسب ورودهما في النص : ( وَطر ـ من ) . 1ن 2- تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل الوارد في الجملة الآتية ، وبيّن كيف توصلت للتعجب منه. - أكلف نفسي فوق طاقتها . 1.5ن 3- بيّن الوظيفة الإعرابيّة لما بين قوسين في النص : 1.5ن ( والصيف يحتظر ) ـ ( أوجــدني ) ـ ( إنه أحمق ). د)- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08نقاط ) . حكى لك جدّك أسطورة شعبية خُلاصتها أن الأرض مَحمُولة فوق قرن ثَور، وعندما يتعب يُغيرها إلى قرنه الثاني فيحدث الزلزال، فتعجبت من هذا الخيال، أردت أن تقنع جدّك وتُبيّن له الأسباب العلمية الحقيقية لحدوث الزلزال مُوظفا : 1- مفردات دالة على الخيال الأسطوري. 2- مصطلحات علمية دقيقة. 3- اسمين مصغرين للتحقير . 4- صيغتين من صيغ المبالغة . انتهـى بالتوفيق . الصفحة 2 الإجابة النموذجية للاختبار الثالث في مادة اللغة العربية أ)- البنــاء الفكري : (06 نقاط). 1- سبب وضع التينة حدا لحياتها هو حمقها باعتبارها أنها تتعب وتبذل جهدا والخير لغيرها . 1ن 2- البعد الذي يهدف إليه الشاعر في القصيدة هو عواقب الحُمق والغرور في المجتمع .1ن 3- ثلاثة ألفاظ تدل على القسوة ( هوت ـ اجتث ـ ينتحر ) . 1.5ن 5- اشرح المفردات الآتية : الفَيء : الظل 0.5 ن وَطر : فائدة 0.5 ن يسخو : يمد ويعطي . 0.5 ن 6- رتّب الأفكار الأساسية الآتية حسب ورودها في القصيدة .1ن 1- غرورالتينة وكفرها بالقدر. 2- قرار التّينة بالانعزال وتركالعطاء. 3- نهاية الحمق هو الفناء . ب)- البنـــاء الفني: (02 نقطتان). 1- بيان نوع الصّورتين البيانيتين : 1ن أ)- قـالت لأتـرابها والـصيفيَحتضِر : كناية عن قرب نهايته . 0.5 ن ب)- عاد الرّبيع إلى الدّنيابموكبه : استعارة مكنية . 0.5 ن 2- القصيدة من البحر البسيط . 1ن التعليل : وتِـيـَنتن غَـضّـة لأفـنـــان بـاسقــتن قالت لأترابها وصْصَيْفُيَحتضِرُو //0//0 /0// 0/0/0/ /0///0 /0/0 //0/0//0 /0/0/ /0///0 0.5ن متفعلن فاعلــنمستفعــلنفعلن مستفـعلن فاعلن مستفعـلن فعلن 0.5ن البحر البسيط . ج)- البنـــاء اللغوي : (04 نقاط). 1- أعرب الكلمتين الآتيتين حسب ورودهما في النص : وَطر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 0.5 ن من : اسم شرط جازم لفعلين مبني على السكون في محل رفع فاعل. 0.5 ن 2- التعجب بصيغة ما أفعله من الفعل أكلف : ما أشدّ التكليف في المسؤولية . 1ن بيان كيف توصلت للتعجب منه: الفعل رباعي نأتي بمصدره بعد أفعل التعجب 0.5 ن 3- بيّن الوظيفة الإعرابيّة لما بين قوسين في النص : والصيف يحتظر : جملة فعلية في محل نصب حال . 0.5 ن أوجــدني : جملة فعلية صلة للموصول لا محل لها من الإعراب . 0.5 ن إنه أحمق : جملة اسمية منسوخة في محل جزم جواب للشرط . 0.5 ن الصفحة 1 د)- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08نقاط ) . 1- مؤشرات معيار الملاءمة : 3ن أ- المنتوج يتضمن قصة أسطورية . ب- المنتوج يتضمن نمط الحجاج . ج - المنتوج يتضمن ما يأتي : 1- مفردات دالة على الخيال الأسطوري. 2- مصطلحات علمية دقيقة. 3- اسمين مصغرين للتحقير . 4- صيغتين من صيغ المبالغة . 2- استعمال أدوات اللغة . 2ن 3- الانسجام . 1.5ن 4-الإبداع والاتقان . 1.5ن انتهـى . الصفحة الموضوعالأصلي : الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة - حصريّا . النّـــص : التّـــينةالحمقاء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الثلاثاء 1 سبتمبر - 23:45:46 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة - حصريّا . النّـــص : التّـــينةالحمقاء الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة - حصريّا . النّـــص : التّـــينةالحمقاء السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تشكر على الموضوع المميز الموضوعالأصلي : الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة - حصريّا . النّـــص : التّـــينةالحمقاء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |