جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأربعاء 10 سبتمبر - 23:31:20 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تحليل فصل " الوجدان" تحليل فصل " الوجدان" تحليل فصل " الوجدان" تمهيد: إذا كان القسم الأول من المؤلف قد شكل البناء الأولى لشخصية إدريس في مختلف الجوانب النفسية و الثقافية، والاجتماعية و السياسية فإن القسم الثاني سيهتم بهذه الجوانب ---- تمظهر جديد -------داخل فضاء آخر (فرنسا) ، و نموها من خلال مجموعة من المواقف، القسم الثاني جسد نفسية إدريس في المغرب و القسم------ دلالة العنوان: الوجدان في المفهوم النفسي يتعلق برغبات الشخص الذي يبديها او يكتبها اتجاه مجموعة من القيم أو الأشخاص و هنا نتوقع أن يتناولها الفصل جانباً مهماً كما هو الشأن في فصل العائلة يتناول الجانب النفسي لإدريس و هو ما زال صغيراً أي أنه لم تتشكل رغباته تجاه الجنس الآخر إلا في لحظات عابرة أما في فصل الوجدان فسنجد جانباً نفسياً يبرز مرحلة الشباب و بالتالي فالجنس الآخر سيحضر بقوة و سنجد كلمة الوجدان تلخص مشاعر إدريس تجاه المرأة. الدلالة العامة للفصل: يظهر الفصل كما يبين الأستاذ إدريس الناقوري معاناة إدريس و شعوره بالإزدواجية بين أصولية الدينية و الثقافية و بين محيطه الجديد حيث تظهر هذه الأزمة في أوجها عند الحديث عن العلاقة بالمرأة و تصور إدريس لقيمة الحب. قضايا الفصل: يتضح بأن الجانب العاطفي هو المهيمن. و من أهم هذه القضايا التي تناولها الراوي في هذا الفصل هي: - سفر إدريس إلى فرنسا و تغيره الفكري و النفسي الذي سنلمسه من خلال القطعة التي كتبها إدريس و التي تحكي عن قصة خيالية. إن هذا ما لقطعة خيالية ستجعل شعيب يربطها بحالة إدريس العاطفية و هكذا سيتم ربط الفتاة "مرجانة" و يمكن أن نردها إلى الحكايات المخصصة للأطفال التي قرآها إدريس و تأثر بها و وجدها غير معبرة عن أحاسيسه تجاه المرأة و الحب، فقصة الأمير الذي كان يبحث عن فتاة فقدت حداءها. - يبين هذا الفصل الرؤية إلى المرأة في الحياة الثقافية - يصور هذا الفصل طبيعة الانتقال عند إدريس الذي يتأسس على الإحساس بقيمة الجماعة. يحلل هذا الفصل عملية إبداعية التي تتكون من أمرين: الأمر الأول: تأثر المبدع إدريس بالكتب السابقة الأمر الثاني: العناصر الجديدة هي التي تبني ذات الكاتب و تحدد بصماته و اختلافه على الآخرين، إن هذا الفصل يشكل وثيقة تبين طبيعة الحياة التي كان يعيشهـا شباب المغـاربة بفرنسـا و تعارضها مع الاستقامة التي عرف بها إدريس فهؤلاء كانوا مهتمين بالمتعة الظرفية الآنية كالخمر، و الملاهي، و النساء، و إهمالهم الدراسة و ما يثير الاستغراب هو أن هذه الفئة الأخيرة هي التي ستحتل مناصب هامة في دواليب الدولة "مغرب الاستقلال". يعمق هذا الفصل طبيعة رؤية إدريس إلى المرأة و بالتالي إلى عاطفة الحب، فإنه يريد أن يرصد ملامح علاقة وجدانية لا توجد على أرض الواقع و بهذا نفسر فشله العاطفي. ففي فترة إلتقائه بفتاة لمدة وجيزة و لحظات عابرة شعر إزاءها بالغرابة كأن تلك القتاة لا تشبه باقي البنات و في لحظات أخرى يفشل في عقد موعد مع فتاة لم تأتي نتيجة أن قيمة الحب تتعاظم في رصد مواصفات للمرأة غير تلك التي توجد فيها و الحلم بشيء لن يتحقق و هنا تنطبع نظرة إدريس إلى المرأة بطابع وجداني. كان إدريس يعيش صراعاً رهيباً مرده إلى تلك الشروط التي يضـعها إدريس بالفتاة المثاليـة و التي ينسجها خياله عن كل فتاة و إن رآها دون أن يكلمها و في تجربة لم يستطع التصريح لها لأنه يؤمن بتصور خاص. إنها تشكل صراعاً بين الكيان (الصراع بين الشهوة و الوجدان)، لكن الإختيار سيتم بفعل الإلتزام السياسي و هكذا يحتقر إدريس الشهوة و اللذة و يحكم عليها بالخسارة لأنه أراد أن يرسم لنفسه حباً فوق العالم، و أرقى من اللذة. يعيش إدريس صراعاً من نوع آخر منبثق عن الصراع الأول في الوسـط الـذي عـاش فيه و زمنه (القرن 20) يحتمان عليه الإنصياع وراء الملذات و الحب كما يفهمه الباريسيون، و بين المرجعية الإسلامية المحافظة و يحاول دائماً أن يبين مدى إلتزامه بهذه الأخـيرة، و يرجـع إدريـس و الرواة سبب فشله في علاقة الحب إلى هامشية حضور المرأة في العالم العربي الإسلامي و ذلك أن المجتمع و قيمه ينظر إلى أوربا بأنها فاقدة للحشمة، بينما ينظر الأوربيون إلى المجتمع الإسلامي بأنه مجتمع متخلف تغيب ثقافة الحب ذلك أنه في اوربا يظهر الحب في كل شيء، و منها النظرة المتحرر للمرأة. الأبعاد العامة للفصل: يهيمن على الفصل حضور البعد النفسي الذي يصور لنا إدريس المثالي الرومنسي من خلال التطرق إلى علاقته بالمرأة و تصوره للحب و لعل فشل إدريس في ربط علاقة حقيقية مع المرأة يرجع إلى هذين الإعتبارين و مع ذلك انه أمكن الحكم على إدريس بأنه يريد أن يتفرد عن الآخرين حتى في مجال العاطفة و هكذا يعتبر استمرارية لنزوعه نحو الذاتية كما أن هذا الفصل لا يخلو من بعد سياسي، يعتبر إدريس السبب في فشله العاطفي و من هنا نجدنا أمام تعاطف إدريس مع العمال في محنتهم داخل مناجم الفوسفاط، و مع الملك (محمد الخامس) الذي يحارب من أجل مغرب مستقل و متطور أما بالنسبة للبعد الفكري فنجده من خلال تصورات لإدريس بعاطفة الحب و المرجعيات المتحكمة لذلك. الموضوعالأصلي : تحليل فصل " الوجدان" // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |