جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 7 سبتمبر - 0:04:57 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة : علوم وتكنولوجيا 2 ـ تعبير شفهي : رحلات استكشاف الكوكب الأحمر السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة : علوم وتكنولوجيا 2 ـ تعبير شفهي : رحلات استكشاف الكوكب الأحمر السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة : علوم وتكنولوجيا 2 ـ تعبير شفهي : رحلات استكشاف الكوكب الأحمر الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير.... ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص64 , السبورة . أولا- وضعية الانطلاق : 1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 65 . 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا- بناء التعلم : 1- تقديم العروض : أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . ب- مناقشة العروض : يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟ العنوان: رحلات استكشاف الكوكب الأحمر - المرجع: مجلة الجزيرة : العدد 47 (سناء عيسى) - نوع النص: مقالة - طبيعة النص: علمية - نمط النص: إخباري - موضوع النص: يتحدث النص عن محاولات العلماء استكشاف كوكب المريخ والتعرف على أسراره وإمكانية استغلالها . - محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتبة الرحلات المختلفة التي نظمت لاستكشاف المريخ . ـ عجز العلماء عن تفسير سبب اختلاف مناخ الأرض والمريخ والزهرة رغم تشابهها في عناصرتكوينها . ـ تعرف العلماء على بعض أسرار المريخ : سطحه , معادنه , تضاريسه . أهمية النص( المغزى): المريخ آية من آيات الله وعجز الإنسان عن حل لغزه دليل على محدودية علمه. ثالثا- المرحلة الختامية : 1- تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . ـ لماذا سمي المريخ الكوكب الأحمر؟ ما هي رتبة المريخ في المجموعة الشمسية ؟ما الهدف من دراسة العلماء للكواكب الأخرى ؟ 2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإنسانية الجامعة . الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة : علوم وتكنولوجيا 2 ـ تعبير شفهي : رحلات استكشاف الكوكب الأحمر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |