جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 7 سبتمبر - 0:03:55 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان ب – البناء اللغوي : عمل المصدر ج -تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . ـ القدرة على الاستفادة من خدمات التكنولوجيا واجتناب أضرارها إن وجدت . ـ القدرة على معرفة عمل المصدر في الجملة . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ويذكر الطريقة المثلى للانتفاع من التكنولوجيا الحديثة . ـ ويوظف المصدر العامل عمل فعله شفهيا وكتابيا . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 60 , السبورة. أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : بم ازدهرت الحضارة الغربية ؟ ماذا أنتجت التكنولوجيا الحديثة ؟ 2 -تقديم النص : ما هي وسائل الاتصال الحديثة ؟ فيم يستعمل الهاتف النقال ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ دور البحث العلمي في تطوير التكنولوجيا وجعلها في خدمة الإنسان . 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم :عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ ما ميزة الهاتف الجديد ؟ كيف يعمل ؟ الفكرة العامة : وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان . 6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- تعميق الفهم: أ ـ شرح المفردات : مزود: مجهزـ المذهل : المدهش الابتكار :الاختراع ـ يصادفك :يقابلك ـ كبس : ضغط ـ رصد : مراقبة ـ يتوقع : يترقب . ب ـ الأسئلة: لماذا حدث جدل حول الهاتف الجديد ؟ ما وظيفته ؟ ما هي خصائصه ؟ أين يمكن أن يقدم هذا الجهاز خدماته ؟ متى يشتغل الجهاز؟ لماذا لايعرف الناس حقيقة أي اختراع في بداية ظهوره ؟ هل هذا الهاتف الجديد مساوىء ؟ ماهي ؟ ج ـ الأفكارالأساسية : ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس . ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته . ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس . د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟ على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها . 9- البناء الفني: أ- الأسئلة :ما نوع النص؟ هات المصطلحات التي تثبت ذلك . استخرجوا من النص تشبيها . ما عدا هذا لم يهتم الكاتب بالعبارات الجميلة.لماذا؟ ما غرض الاستفهام في الفقرة الأخيرة ؟ ـ النص علمي يشتمل على مصطلحات علمية : التقنية,هاتف, كاميرا,رقمية,الصندوق الأسود,كبس, زر,مجسات . ـ أسلوب النص علمي مباشرلأن الكاتب لم يهتم بالعبارات الجميلة(أساليب البيان والبديع) ما عدا التشبيه الذي ورد عفويا . ـ هل هو أمر إيجابي أم سلبي ؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة . 10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ما هي خدمات الهاتف العادي ؟ والهاتف الرقمي ؟ فيم يختلفان ؟ من يستفيد أكثر من الهاتف الجديد ؟ كيف نستفيد منه ؟ - لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة. 11 ـ لهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ـ ويدرك ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة واجتناب مساوئها إن وجدت . ثانيا -البناء اللغوي : 1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه 7 ص52 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . 3- عرض الأمثلة: أ ـ الجهازمزود بكاميرا المدهش فيها هو أن التقاطها الصور يتم بصفة آلية . ب ـ الكاميرا يمكن ارتداؤها قلادة حول العنق . 4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. 5 – التحليل والاستنتاج: أ ـ عمل المصدر: لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة؟ حددوا عناصرها . لماذا وردت كلمة(الصور) منصوبة ؟ من نصبها ؟ عوضوا المصدر بأن وفعل مضارع . هل تغير المعنى ؟ ـ ينوب المصدر عن الفعل فيؤدي معماه ويعمل عمله . ـ يكون المصدر مضافا إلى فاعله إذا كان فعله لازما. مثال: خروج التلاميذ منظم . وإذا كان فعله متعديا إلى واحد ينصب مفعولا به و إذا كان فعله متعديا إلى مفعولين ينصب مفعولين .مثال: خدمتك الوطن واجب عليك . إن منحك الفقير مالا يخفف عنه بعض المعاناة . ـ ويكون المصدر نكرة نائبا عن فعله فإن فاعله يكون مستترا . مثال: صبرا يا رجل .(اصبر) . ـ يعمل المصدر عمل فعله بشرطين: ـ أن ينوب عن فعله المحذوف . ـ أو يصح تعويضه بأن وفعل دال على الماضي أو المستقبل أو ما وفعل دال على الحاضر. مثال: أعجبني إتقانك عملك . أعجبني أن أتقنت عملك . يعجبني أن تتقن عملك . يعجبني أن تتقن عملك . ـ قد يضاف المصدر إلى مفعوله ويكون الفاعل مستترا . إكرام الجار واجب . ▪ 6 تقويم بنائي: ركبوا جملا تشتمل على مصادر عاملة عمل فعلها . ▪ 7 الهدف الوسيطي : يتجكم التلميذ في توظيف المصدر العامل عمل فعله . ثالثا – تطبيقات : 1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة . 2- تصحيح التمارين : ص 62 و 63 أ ـ اختيار المرادفات : جدال: نقاش ـ إبداع : اختراع . اختيار الأضداد : التقليدي : القديم ـ تظهر : تختفي . ب ـ جمع أسماء الجهزة الواردة في النص :هاتف ـ هواتف , كاميراـ كاميرات , الصندوق ـ الصناديق , زرـ أزرار, عدسة ـ عدسات ج ـ جمع المفردات الدالة على التقنية : تقنية : تقنيات ـ آلية : آليات ـ رقمية : رقميات ـ تلقائيا : تلقائيات د ـ تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح عامل عمل فعله : يمكن اجتناء المستخدمين فوائد عديدة للتقنيات الجديدة دون احتياج لبذل جهد كبير ومن غير إنفاق وقتا طويلا في التمرس بها. ه ـ إعراب : إطعام : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة . يتيما : مفعول به للمصدر(إطعام) منصوب وعلامة نصبه الفتحة . -3 المرحلة الختامية : -4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. -5 تقويم ختامي: ـ لماذا يستمر العلماء في البحث العلمي بدون توقف ؟ ما محاسن التقنيات الجديدة ؟ ما مساوؤها ؟ ماذا يجب علينا ؟ ـ ركبوا جملا تشتمل على مصادر عاملة عمل أفعالها . 6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. 4- المطلوب : إعداد النص الموالي: رحلات استكشاف الكوكب الأحمر. الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |