جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 7 سبتمبر - 0:02:46 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة : الإنسان والحرية السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة : الإنسان والحرية السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة : الإنسان والحرية 2 ـ تعبير شفهي : الحرية الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص53 , السبورة . أولا- وضعية الانطلاق : 1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 55 . 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا- بناء التعلم : 1- تقديم العروض : أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . ب- مناقشة العروض : • يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . • يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . و تشجيعهم على المشاركة . ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟ العنوان : الحرية ـ الكاتب : مصطفى لطفي المنفلوطي ـ نوع النص : مقالة ـ طبيعة النص : أدبية نمط النص : إخباري موضوع النص : يتحدث النص عن أهمية الحرية في حياة الإنسان ويدعو إلى ممارستها بشرط عدم المس بحرية الآخرين . محتوى النص(الأفكار) : ـ وصف الكاتب حالة الإنسان المستعبد . ـ اعتبار الكاتب عدم الإحساس بفقد الحرية أخطر من فقد الحرية نفسها . ـ اعتبار الكاتب الحرية أساسا من أسس السعادة . ـ دعوة الكاتب الإنسان إلى إلى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية . أهمية النص(المغزى) : الحرية نعمة وهبها الله للإنسان فوجب عليه أن يحرص عليها ويتمتع بها دون أن يؤذي غيره . ثالثا- المرحلة الختامية : 1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص بمراعاة أهم أفكاره . ـ عرفوا الحرية . بم ترتبط ؟ متى تنتهي حرية الفرد ؟ ماذا ينتج عن الحرية المطلقة ؟ 2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة : الإنسان والحرية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |