جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 31 أغسطس - 18:35:24 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : لويس باستور ب – البناء اللغوي : المصدر الميمي ج -تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . ـ القدرة على توظيف الوصف الواقعي , الجملة الدالة على التغير من حال إلى حال , الترادف. ـ القدرة على توظيف المصدر الميمي شفهيا وكتابيا . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الجملة الدالة على التغير من حال إلى حال والترادف في الوصف الواقعي . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 40 , السبورة. أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : اذكروا أسماء لعظماء في العالم ؟ لماذا خلدهم التاريخ ؟ 2 -تقديم النص : من هو مكتشف اللقاح المضاد لداء الكلب ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن باستور أحد عظماء العالم في المجال العلمي . 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم : من هو لويس باستور؟ من شجعه على طلب العلم؟ في أي مجال تخصص؟ ما أهم اكتشافاته ؟ ماذا استفاد منها الناس؟ ـ الفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس . 6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- فهم النص: أ ـ شرح المفردات:المضني : المتعب , الشاق , المرهق , مـولعا : شديد المحبة والاهتمام . ب ـ الأسئلة: ماذا كان والد باستور يشتغل؟ ماذا كان يأمل؟ بم دعم هذا الأمل ؟ ما العامل الآخر الذي شجع باستور على طلب العلم؟ تصرفات باستور الصغير كانت لاتكشف عن مشروع رجل عظيم , كيف ذلك؟ هل تحقق حلم الوالد؟ ماذا قدم باستور للبشرية ؟ ماذا قدمت له ؟ ج ـ الأفكار الأساسية : ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده . ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية. ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس . د ـ المغزى : العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس . ه- البناء الفني: - الأسئلة :هل وصف الكاتب لباستور خيالي أم واقعي ؟ لماذا؟ علام تدل الجملة :" كان يفر بعض الأحيان من المدرسة ." ركبوا جملا على هذا المنوال . ما الغرض من هذه الجملة :" ما كان أسعدني.....؟" ـ استنتاج :ـ الوصف الواقعي هو الذي تذكر فيه الحقائق والوقائع كما حدثت . ـ قد تستعمل الجملة الفعلية للدلالة على التغير من حال إلى حال .مثال: كان يفر بعض الأحيان من المدرسة . ـ في العبارة التالية تعبير جميل عن التمني: آه يا لويس ما كان أسعدني لو كنت تستطيع أن تصبح أستاذا. 9 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا فعلية دالة على التغير من حال إلى حال وجملا دالة على التمني على منوال ما عرفت. - لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة. 10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الإثنين 1 سبتمبر - 0:57:43 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |