جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
السبت 30 أغسطس - 18:12:28 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المواطنة 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م المواطنة 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م رقم الدرس الوحدة : 07 النشاط الموضوع المستوى 37 المواطنة 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م الهدف التعلمي : القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات : راعني,سوار,ذؤابة,خفق القلب,أذود,النائية,في جمل مفيدة. - استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما . - التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية كتابة ونطقا . الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها. ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص . الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 77,السبورة . سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هو وطننا ؟ أين يقع ؟ ماهي الوطنية ؟ • تقديم الدرس : ماالعلاقة التي تجمعنا بوطننا ؟ لماذا نحب الوطن ؟ الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الإنسان بلا وطن لاقيمة له . بناء التعلم • قراءة صامتة للنص . • أسئلة لمراقبة الفهم العام : أين يعيش الكاتب ؟ ماذا يفتقد هناك ؟ متى تذكر بلاده ؟ ماذا يمثل العلم ؟ الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به. • قراءة نموذجية للنص . • قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . • تعميق الفهم : الأسئلة : ماذا كان الكاتب يفعل في نيويورك ؟ ماذا يمثل المبنى الذي مر أمامه الكاتب ؟ ماذا لفت انتباهه ؟ ماذا تذكر؟ بم أحس لما تذكر وطنه ؟ إلام يرمز العلم ؟ ماواجبنا نحوه ؟ شرح المفردات : راعني : أعجبني - سوار : أعمدة - ذؤابة : رأسها , طرفها - خفق القلب : اضطرب - أذود : أحتمي وألوذ - النائية : البعيدة المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا . الرسم الإملائي : 1- الحروف الشمسية هي التي تشدَّد بعد [ال] وهي:ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن . 2- باقي الحروف قمرية وهي لا تشدد بعد[ال] . 3- [ال] تكتب همزتها وتنطق في بداية الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه أما لامها فهي تكتب وتنطق بعد الحروف القمرية وتكتب ولاتنطق بعد الحروف الشمسية . 4- إذا دخلت لام الجر على اسم معرف ب[ال] تحذف همزة [ال] . تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . لماذا يرفع العلم كل يوم في الصباح وينزل في المساء ؟ كيف نتأدب مع العلم ؟ بم يذكرنا ؟ ماهي المناسبات التي يرفع فيها العلم ؟ تنجز التطبيقات ص 79 . الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أهمية العلم في حياة الوطن . المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة. تقويم ختامي ماهو تصميم العلم الجزائري؟إلامَ ترمز ألوانه؟كم سنة حرمتنا فرنسا من رفعه؟علام يدل العلَم ؟ ركبوا جملا مختلفة تشتمل على أسماء معرفة مع تنويع الوضعيات . الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن حب العلم والاعتواز به من الوطنية الصادقة . المطلوب إعداد نص القراءة المشروحة : الرجوع إلى الوطن ص 80 . ملاحظات الموضوعالأصلي : المواطنة 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |