جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الجمعة 29 أغسطس - 23:32:00 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الحسد المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الحسد المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الحسد الأهداف العامة للدرس * أن يتعرف المتعلمون على معنى الحسد والأضرار الناتجة عنه وأن يفرقوا بينه وبين الغبطة. * أن يحرصوا على مقاومة الحسد بالدعاء وبالتعوذ من الشيطان ، وبقراءة القرآن والأعمال الصالحة . الحصة الأولى : التقديم المعالجة 45 دقيقة الوسائل المحتويات والطرائق الأهداف الأسئلة *التقويم القبلي : 1- استظهر حديثا شريفا يبين التحذير من دعوة المظلوم. أن يتعرف التلاميذ الحسد ويتجنبوه أسلوب التشويق *التمهيد والتشويق : - لاحظ صورة النشاط رقم 1 ، وعبر عن مضمونها . - لاحظ الأب بأن ابنه أحمد حزينا ليس كعادته ، فدار بينهما الحوار التالي: ( نص الانطلاق.) - نص الانطلاق - صورة النشاط1 - الحوار والمناقشة * التقديم والمعالجة : - يقرأ الأستاذ نص الانطلاق قراء ة معبرة ، يبرز من خلالها معنى و عمق الحديث النبوي الشريف المستدل به - تتم عملية جرد المفاهيم ومعالجتها باستثمار صورة النشاط 1 ، وبتوظيف الأسئلة التالية : ° لماذا كان أحمد حزينا ؟ ° بماذا أجاب الأب ابنه؟ ° لماذا حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من اجتناب الحسد؟ النشاط 4 * الاستنتاج : تستثمر حصيلة المناقشة في بناء ملخص للدرس حيث يطلب الأستاذ من تلاميذه ملء الأحياز الفارغة بما يلي الحسد ـ العداوة ـ قبيح ـ الحسنات ـ النار . الحسد سلوك .... حرمه الله تعالى بين عباده ، لأنه يتسبب في انتشار الكراهية و.....والبغضاء ، ويذهب ......، قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إياكم و....فإنه يأكل الحسنات كما تأكل .......الحطب » النشاط3 - أسلوب التعلم الذاتي * أنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني : - أعد قراءة نص الانطلاق ،وتأمل صورة النشاط 1 ثم أجب عن أسئلة النشاط 3 الحصة الثانية: الاستثمار والتطبيق والدعم 45 دقيقة الوسائل المحتويات والطرائق الأهداف الأسئلة نص الانطلاق *أنشطة التأكد والتذكير والربط : 1- يراقب الأستاذ أنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني المتعلقة بالحصة الأولى من الدرس . 2- يعيد قراءة نص الانطلاق ، ويجري حوارا مركزا حول أهم مفاهيمه وقيمه . تعرف أضرار الحسد والوقاية منه التربية على الرضا بقضاء الله وقدره وجهاد النفس. الأسئلة *أنشطة توظيف المكتسبات : - يذكر ا\لأستاذ التلاميذ بأضرار الحسد ثم يدعوهم لإنجاز النشاط رقم 1 - يطالب الأستاذ تلاميذه بكتابة السلوك الذي يقومون به للوقاية من الحسد تحت المشاهد. صور تمثيلية * تطبيق قيم الدرس في الحياة: - يتوج الأستاذ حصيلة الحصة بحث تلاميذه على ما يلي : ° الرضا بقدر الله وعدله في تقسيم الأرزاق بين عباده وتجنب حسد الآخرين. ° جهاد النفس الأمارة بالسوء لاجتناب الحسد بقراءة القرآن، ، وبالأعمال الصالحة . ° الإكثار من قراءة سورة الفلق للتخلص من شر الحاسدين. كراسة التلميذ * دعم الحصيلة وتنمية المواهب: قبل إنجاز أنشطة الدعم يصنف الأستاذ تلاميذ القسم إلى فئات اعتمادا على حصيلة المعطيات المحصل عليها من معايير وأنشطة التقويم المتعلقة بكل نشاط ، ثم يحدد لكل فئة النشاط الذي يناسبها : (أختار الأنشطة التي تحسن تعلمي أو تقوي حصيلتي : ص72 ) الموضوعالأصلي : المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الحسد // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |