جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الجمعة 29 أغسطس - 23:26:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الظلم المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الظلم المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الظلم الأهداف العامة للدرس * أن يتعرف المتعلمون على معنى الظلم وعلى أنواعه * أن يتجنبوا الظلم ويتحلوا بالأخلاق الحسنة كالحلم والصبر والعدل والعفو وغيرها ، وأن يشاركوا بنشاط يعبر عن مناهضتهم لاغتصاب الطفولة . الحصة الأولى : التقديم المعالجة 45 دقيقة الوسائل المحتويات والطرائق الأهداف الأسئلة *التقويم القبلي : 1- استظهر حديثا شريفا يبين حقوق الطريق. أن يتعرف التلاميذ الظلم ويتجنبوه أسلوب التشويق *التمهيد والتشويق : - لاحظ صورة النشاط رقم 1 ، وعبر عن مضمونها . - قرأ أحمد في بعض الصحف بأن المسلم لا يظلم الناس ولا يظلم نفسه فذهب ليستفسر أباه عن ذلك ، فدار بينهما الحوار التالي: ( نص الانطلاق.) - نص الانطلاق - صورة النشاط1 - الحوار والمناقشة * التقديم والمعالجة : - يقرأ الأستاذ نص الانطلاق قراء ة معبرة ، يبرز من خلالها معنى و عمق الحديث النبوي الشريف المستدل به - تتم عملية جرد المفاهيم ومعالجتها باستثمار صورة النشاط 1 ، وبتوظيف الأسئلة التالية : ° لماذا لا يظلم المسلم غيره ولا يظلم نفسه ؟ ° بماذا يظلم المسلم نفسه؟ ° هل يحاسب الله تعالى من يعتدي على غيره؟ النشاط 4 * الاستنتاج : تستثمر حصيلة المناقشة في بناء ملخص للدرس حيث يطلب الأستاذ من تلاميذه ملء الأحياز الفارغة بما يلي المظلوم ـ نفسه ـ حجاب. حرم الله تعالى الظلم على........وجعله محرما بين عباده فأمرنا باجتنابه، كما حذرنا نبينا صلى الله عليه وسلم من دعوة المظلوم حيث قال : « اتق دعوة ...........فإنه ليس بينها وبين الله حجاب» النشاط3 - أسلوب التعلم الذاتي * أنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني : - أعد قراءة نص الانطلاق ،وتأمل صورة النشاط 1 ثم أجب عن أسئلة النشاط 3 الحصة الثانية: الاستثمار والتطبيق والدعم 45 دقيقة الوسائل المحتويات والطرائق الأهداف الأسئلة نص الانطلاق *أنشطة التأكد والتذكير والربط : 1- يراقب الأستاذ أنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني المتعلقة بالحصة الأولى من الدرس . 2- يعيد قراءة نص الانطلاق ، ويجري حوارا مركزا حول أهم مفاهيمه وقيمه . تعرف مظاهر الظلم وتجنبها التعود على التربية على التوعية الأسئلة *أنشطة توظيف المكتسبات : - يذكر ا\لأستاذ التلاميذ بمظاهر الظلم ثم يدعوهم لإنجاز النشاط رقم 1 - يطالب الأستاذ تلاميذه بكتابة أرقام الصور التي تعبر عن مظاهر الظلم. صور تمثيلية للتسامح * تطبيق قيم الدرس في الحياة: - يتوج الأستاذ حصيلة الحصة بحث تلاميذه على ما يلي : ° لا أظلم الأطفال في المدرسة أو في الشارع . ° بمناسبة اليوم العالمي للطفولة المغتصبة الذي يصادف يوم 4 يونيو من كل سنة أشارك بإحدى المجلات ، وذلك برسم مشهد ، أو تعليق قصاصة من مجلة حول موضوع تجنب تشغيل الأطفال واستغلالهم . كراسة التلميذ * دعم الحصيلة وتنمية المواهب: قبل إنجاز أنشطة الدعم يصنف الأستاذ تلاميذ القسم إلى فئات اعتمادا على حصيلة المعطيات المحصل عليها من معايير وأنشطة التقويم المتعلقة بكل نشاط ، ثم يحدد لكل فئة النشاط الذي يناسبها : (أختار الأنشطة التي تحسن تعلمي أو تقوي حصيلتي : ص 70 ) الموضوعالأصلي : المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الظلم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
السبت 30 أغسطس - 0:43:33 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الظلم المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الظلم الموضوعالأصلي : المكون : الآداب الإسلامية والحديث اجتناب الظلم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |