جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الجمعة 29 أغسطس - 23:06:17 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المادة : قراءة وظيفية المجال : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأسبوع : الثاني غريب في وطنه المادة : قراءة وظيفية المجال : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأسبوع : الثاني غريب في وطنه المادة : قراءة وظيفية المجال : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأسبوع : الثاني غريب في وطنه الحصتان الأولى والثانية تقويم شخصي للإعداد القبلي ضبط حدود الصورة الدلالية يركب المتعلمون المفردات في جمل تامة أين تقع سبتة ؟ من يستعمر هذه المدينة المغربية ؟ - من له أب يعيش خارج الوطن ؟ - لماذا غادر الوطن ؟ يتحدث هذا النص عن مدينة عزيزة على المغاربة لكنها لا زالت تحت قبضة الإسبان؟ ما اسم هذه المدينة. لنتمعن جيدا في صورة النص ، ما علاقتها بالموضوع ؟ من طرف المتعلمين يخصص لها حيز زمني كاف ، وتذيل بأسئلة استطلاعية مثل : - بين من جرى هذا الحوار ؟ - بمادا أحس الكاتب؟ يتم تسميع النص والكتب مغلقة ، ثم تقرأ الفقرة المستهدفة والكتب مفتوحة . يقرأ المتعلمون الجزء المقرر تباعا مع مراعاة الضوابط القرائية السليمة ، من احترام لعلامات الترقيم. ويتخلل القراءة شرح للكلمات الصعبة لتذليل صعوبات الفهم ، يركز الأستاذ على المفردات الصعبة ويغني معجم المتعلمين انطلاقا من وضعيات خاصة ترتبط بطبيعة المتعلمين وخصوصيات المحيط . شرحها الكلمات الطريق نقود الثائرة يتعجب الصراط عملة الهائجة يستغرب عبر عن معاني هذه العبارات بأسلوبك الخاص لم يفهموا ني ولم أفهم عنهم ـ وسبتتنا في عمق مغربنا الغربي المسلم - بما ذا أحس الكاتب عند اجتيازه نقطة الحدود ؟ - ما هي الصعوبات الأولى التي صادفته ؟ - كيف وجد الكاتب مدينة سبتة؟ ماذا بقي من معالمها التاريخية؟ - بماذا تحس وجزء من وطنك لا يزال مستعمرا ؟ انطلاقا من أسئلة مضبوطة يتوصل المتعلمون إلى تحديد أفكار النص . - إحساس الكاتب بالغربة في مدينة سبتة . - تغير معالم المدينة . - محافظة المدينة على بعض المعالم التاريخية. - ماهي اللغة المفروضة في مدينة سبتة؟ - ماذا يقصد الكاتب بقوله : ترى هل دخلت سبتة ...؟ - بماذا تحس وجزء من وطنك لا يزال مستعمرا ؟ هناك مدن مغربية يسكنونها مواطنون ينحدرون من اصل أند لسي ، ابحث عنها ، وحدد موقعها الجغرافي على الخريطة المغربية. التمهيد وضعية الانطلاق قراءة الصورة قراءة صامتة تسميع النص القراءة الفردية المعجم الفهم الشرح أسئلة أسئلة الربط والتذكير تحديد الأفكار أسئلة التفكير البحث الموضوعالأصلي : المادة : قراءة وظيفية المجال : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأسبوع : الثاني غريب في وطنه // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |