جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الجمعة 29 أغسطس - 20:40:20 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة الرابــــع الدرس : 40 المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة الرابــــع الدرس : 40 المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة الرابــــع الدرس : 40 الموضـــــــوع : قياس المساحات ( 2 ) الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم الكفـايـات الاســاسيـة : - حساب مساحة سطح عن طريق تجزئته الى سطوح مستطيلة او مربعة الشكل . - حساب مساحة بعض الاشكال الهندسية. الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة على التعرف على وحدات القياس المترية للمساحة، وبالخصوص المتر مربع وأجزاؤه ومضاعفاته. - حساب مساحة سطوح مختلفة مرسومة. - اجراء التحويلات من وحدة الى اخرى باستخدام جدول التحويلات . الممارسات والتقنيات ا لاهـــــداف: النشاط الاول: - -سؤال:ماذا اخترنا كوحدة لقياس الأطوال؟ -جواب:نأخذ المتر ومضاعفاته وأجزاؤه. -سؤال: لقياس المساحات ماذا استعملنا كنماذج في الحصص السابقة؟ جواب: المربعات والمستطيلات والمثلثات. "الوحدة الأساسية لقياس المساحات هي المربع الذي طول ضلعه متر واحد". -تقديم المتر المربع والسنتمتر مربع والديسمتر مربع والمليمتر مربع. -مطالبة التلاميذ برسم نماذج أخريى من هذه النماذج المقترحة. 3-الاستثمار الجماعي: -عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها. - التركيز على: -رسم النماذج بعناية. -مقارنة مختلف الوحدات وتدوين نتائج الحسابات: 1cm²=100mm² 1m²=100dm²=10000cm² النشاطالثاني: ²-أحسب مساحة كل من الأشكال التالية ب 2-اتمم رسم كل شكل حسب ما هو مطلوب. 3- الاستثمار الجماعي: - عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها. - التركيز على: - -حساب المساحة هو حساب عدد التربيعات. -اختلاف الأشكال المنجزة في السؤال الثانيهدفه إدراك أن هناك أشكال لها نفس المساحة. النشاط الثالث: -رسم جدول التحويلات ومطالبة التلاميذ بإنجاز ما يلي: 1-أكتب في الجدول: 7dm²30cm² - 8m²5dm² - 4dm²5cm² 37m²72dm² - 35000m² 2-عبر عن ما يلي: 7m²12dm²=….dm² 34m²25cm²=….cm² 9m² 5 dm² 32 cm²=.... cm² 4 - الاستثمار الجماعي: - عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها. - التركيز على: -توضيح كيفية الكتابة على الجدول. -التعامل مع الجدول وحسن توظيفه. 1 – التعرف على الوحدات القياس المترية للمساحة ( المتر المربع واجزاؤه ومضاعفاته). 2 - حساب مساحة سطوح مرسومة. 3 – القدرة على الانتقال من وحدة الى اخرى باستعمال الجدول.. المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة الرابــــع الدرس : 40 الموضـــــــوع : قياس المساحات ( 2 ) الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة الكفـايـات الاســاسيـة : - حساب مساحة سطح عن طريق تجزئته الى سطوح مستطيلة او مربعة الشكل . - حساب مساحة بعض الاشكال الهندسية. الكفـايـات النـوعيـــة: - القدرة على التعرف على وحدات القياس المترية للمساحة، وبالخصوص المتر مربع وأجزاؤه ومضاعفاته. - حساب مساحة سطوح مختلفة مرسومة. - اجراء التحويلات من وحدة الى اخرى باستخدام جدول التحويلات . التقويــــم و الدعـــــــم الحساب السريــــع: - حساب خارج صغير: 49 :7 70 :7 21 :7 35 :7 77 :7 48 :8 80 :8 72 :8 48 :6 15 :5 12 :2 80:4 90:5 56:8 35:7 81:9 55:5 100:5 64:2 64:8 100:10 30:3 التقويــــم: كتاب المتعلم الصفحتان 101 و 102 : (أنشطة ترييضية) مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه. التذكير بأنشطة الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه. بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة. -يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة السابقة: -قراءة مسألة بسيطة والبحث عن العملية المناسبة لحلها. -في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي ص(101). --التمرين الأول: -قراءة نص التمرين وشرحه. -تحديد المساحة المناسبة لكل مكان من الأمكنة المقترحة. -التمرين الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه. -الاستعانة بجدول التحويلات لتحويل القياسات المقترحة. -التمرين الثالث: -قراءة نص التمرين وشرحه. -تحديد المساحات الأصغر من الهكتومتر مربع وتلوينها. -التمرين الرابع: -قراءة نص التمرين وشرحه. -انجاز التحويلات المطلوبة على المساحة. الدعـــــــم: كتاب المتعلم الصفحة 102 (أنشطة تقويمية( -في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي ( 102 ) -التمرين الأول: -قراءة نص التمرين وشرحه. -تحديد مساحة الملعب. -التمرين الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه. -تحديد الوحدات المناسبة. -التمرين الثالث: -قراءة نص التمرين وشرحه. -ترتيب القياسات من الأصغر إلى الأكبر. -التمرين الرابع: -قراءة نص التمرين وشرحه. -تحويل مساحة الحقل إلى الوحدات الأخرى المقترحة. الموضوعالأصلي : المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة الرابــــع الدرس : 40 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 29 أغسطس - 22:52:09 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة الرابــــع الدرس : 40 المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة الرابــــع الدرس : 40 الموضوعالأصلي : المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة الرابــــع الدرس : 40 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |