جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الجمعة 29 أغسطس - 18:40:18 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المستوى الرابع القراءة الوظيفية رقم الجذاذة: العنوان: الإنسان والبيئة المستوى الرابع القراءة الوظيفية رقم الجذاذة: العنوان: الإنسان والبيئة المستوى الرابع القراءة الوظيفية رقم الجذاذة: العنوان: الإنسان والبيئة الصفحة: الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته الحصص المراحل الممارسات والأنشطة 1 الإثارة والتحفيز القراءة الصامتة القراءة السماعية القراءة الجهرية * على ماذا تجلس؟ - من قام بصنع ذلك؟ - ما هي الوسائل التي استعملها في ذلك؟ * يطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون: - ما هي بعض المشاكل الطبيعية التي كانت تهدد بقاء الإنسان؟ - كيف كان يتغلب عليها؟ * يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة: - قديما لم يكن لدى الإنسان الأسلحة والآلات ومع ذلك تغلب على العديد من المشاكل التي اعترضت طريقه، ماذا استعمل في ذلك؟ * يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... 2 استحضار معاني النص القراءة الجهرية معاني الكلمات الأساليب البحث * ما الذي كان يشكل خطرا للإنسان قديما؟ - كيف كان يتغلب على تلك المشاكل؟ - ما الوسائل التي اعتمد عليها لتحقيق هدفه؟ * يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... * وجه الأرض : سطحها / تأمين الغذاء : توفيره * اجعل الكلمات التالية استفهامية: كان على الإنسان أن يخوض صراعا مريرا كان يتميز عن جميع الكائنات الحية الأخرى بدماغه ويده حول الإنسان الحجارة إلى أسلحة قاطعة. - انسج على منوال:- لم يكن الإنسان قويا، بل كان أضعف الحيوانات... - لم يكن ..............، بل كان .................. * اجمع صورا تحكي عن حياة الإنسان قديما و أعلق عليها. 3 استحضار معاني النص القراءة الجهرية فهم معنى النص استثمار النص التفكير عرض البحوث * ما الذي كان يشكل خطرا للإنسان قديما؟ - كيف كان يتغلب على تلك المشاكل؟ - ما الوسائل التي اعتمد عليها لتحقيق هدفه؟ * يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... * لماذا ظل الإنسان يخوض صراعا مع الطبيعة منذ ظهوره على وجه الأرض؟ - ما هي العوامل الطبيعية التي كانت تهدد حياة الإنسان؟ - بماذا يتميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية؟ - ما أهمية الدماغ بالنسبة للإنسان؟ وما أهمية يده؟ * ايت بكلمات من أسرة ( أمَّنَ) – ايت بضد: ( قحط،مفترس، أضعف) - استخرج من النص كلمات تدل على جمع المؤنث السالم - استخرج من النص العبارات الدالة على حاجات الإنسان القديم. * إلى ماذا يؤدي الجفاف و القحط؟ - مم كان الإنسان يصنع أدواته قديما؟ * يعرض المتعلمون البحوث التي أنجزوها. الموضوعالأصلي : المستوى الرابع القراءة الوظيفية رقم الجذاذة: العنوان: الإنسان والبيئة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |