جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 23:03:57 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : اختراع الطائرة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : اختراع الطائرة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. نص مكمل الوحدة : عالم الابتكار و الإبداع الأسبــوع : الثالث عشر الموضوع : اختراع الطائرة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد -يستدرج المتعلمون إلى المسح البصري للصور، و ملاحظة مكوناتها. -تصنيف مكونات الصور، و المقارنة بينها لاستخلاص الدلالة الزمنية لتطور صناعة الطائرات. القراءة أقرأ النص ققراءة سليمة معبرة، تقف عند إبراز دلالة التعجب - يقرأ التلاميذ بالتناوب. . التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح. - إبراز علامات الترقيم إثناء القراءة. - تلفظ الجمل التعجبية بما يعكس مدلولها. الفهم أوجه المتعلمين إلى : - اختيار العنوان المناسب و تبريره بالعودة إلى النص. -رصد التمفصلات الكبرى للنص. -الربط بين فكرة النص و الألفاظ الدالة عليها. -تعدد العناوين، و تمييز أقربها إلى مضمون النص. -التقاط بعض الإشارات المركزية داخل النص لاختزال مضمونه من خلال تجميع الانطباعات الأولية للمتعلمين. التمهيد -استدراج المتعلمين إلى تذكر مكونات الصورتين: -استرجاع المضمون العام للنص (من المتحدث في النص؟) *ماذا صنع؟ ما هي مراحل صنع اللعبة ( اقتراح عنوان آخر...) - استرجاع المتعلمين لمكونات صورني النص ( الطفل يصنع اللعبة + اللعبة تطير في السماء) - تحديد المتحدث ( طفل صغير) التحليل أقرأ النص ثم قراءة بعض المتعلمين. توجيههم إلى تحديد مراحل صنع الطائرة: ( البداية +الوسط +النهاية) - تحديد أفعال كل مرحلة، ترتيب أحداثها لرصد مسار صنع اللعبة. - التركيز على علامات الترقيم و دورها في القراءة. -الوقوف عند: *أفعال مرحلة الصنع. * ......التجريب. * ..... النجاح. * تدريج أفعال الصنع من البداية إلى النهاية. المناقشة -المقاربة بين فوائد المدرسة و فوائد البيت. - نماذج فوائد المدرسة (تعلم القراءة/الكتابة/معلومات جديدة ) -في البيت( آداب المعاملة+معارف مرتبطة بالحياة الاجتماعية) - الانتهاء إلى تكامل فائدة المدرسة و فائدة البيت. -رسم خانات على السبورة لتصنيف فوائد المدرسة و البيت. -تجميع فوائد كل منهما، و تعزيز ذلك بأمثلة من تجارب المتعلمين. -فتح نقاش بين المتعلمين من خلال السؤال التالي: ما الأكثر فائدة، المدرسة أم البيت؟ التقويم تكليف التلاميذ بالبحث عن قصة عباس بن فرناس و محاولته الطيران بتقليد الطيور (عصره، أسباب فشله) -الوقوف عند فكرة الطيران عند الإنسان القديم. -شخصية عباس بن فرناس. -الرغبة في الاختراع(الفشل الناجح) الموضوعالأصلي : الموضوع : اختراع الطائرة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |