جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:43:17 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : الأسرة المكافحة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : الأسرة المكافحة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. القراءة الوظيفية الوحدة : الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع : الخـــامس الموضوع : الأسرة المكافحة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد إثارة انتباه التلاميذ إلى: * المنظر العام للصورة. * مكوناتها: الأشخاص و الأشياء. * الأفعال الصادرة عن الأشخاص. * قراءة العنوان، و الجملة الأولى و الأخيرة في النص، و إدراك العلاقة بينها للوصول إلى اكتشاف موضوع النص. - أم تحكي لابنتها قصة أسرة مكافحة. - حجرة نوم الطفلة. - أشياء الطفلة الخاصة. - يتمثل إدراك العلاقة بين ما قرأه، و اكتشاف موضوع النص بوضعه العلامة (x) أمام الجواب الصحيح: أثر التعاون في سعادة الأسرة. القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال. - يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة . تراعى سلامة النطق و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال. - تلفظ الجمل أو العبارات حسب ما يقضيه معناها، مثل: " أما هي فقد أعطتهم حياتها، أعطتهم كل شيء" تبين تأثير التكرار في الدلالة على المعنى. الفهم - أستدرج التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات بأسئلة مثل: * ما الذي تهتم به الأم؟ ما مظهر ذلك في النص؟ - إدراك معنى بعض العبارات، أو الجمل أو الكلمات. - أصل بالتلاميذ إلى فهم النص و إدراك موضوعه، بسؤال مثل: لماذا قاطعت البنت أمها في الأخير؟ - تهتم الأم بأسرتها: زوجها و أولادها. - مظاهر ذلك في النص: أعطتهم حياتها، تعمل و تتعب و تكافح... - وصول المتعلمين إلى إدراك المعنى المناسب للجملة المقترحة. - يفهم التلاميذ النص، و يدركون مغزى مقاطعة الطفلة لأمها. التمهيد - استدراج التلاميذ إلى استرجاع بعض مكونات الصورة، و المؤشرات الدالة على فهمهم لموضوع النص بأسئلة مثل: - أين كانت تجلس الأم؟ - ما العبارات الدالة على حب الأم لأسرتها؟ * أقرأ و يقرأ التلاميذ. - استرجاع التلاميذ لبعض مكونات الصورة مثل: - جلوس الأم قرب ابنتها.. - استخراجهم لبعض المؤشرات الدالة على فهمهم للنص مثل: من أجل هؤلاء الذين تحبهم و ترعاهم.. - قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة: * احترام علامات الترقيم * التلفظ السليم و المعبر.. التحليل و المناقشة استدراج التلاميذ لتحليل النص عن طريق الأنشطة الواردة بقرة : أحلل و أناقش" ص. 31 1. تعمل- تتعب- تكافح – توفر.. 2. صفات الزوجة: رقيقة، طيبة القلب صفات الزوج: طيب، يحب أفراد أسرته.. 3. يتبين التلاميذ أثر الخلق الطيب في الأبناء و تأثرهم به، و دوره في تنشئتهم. - ينجز التلاميذ أنشطة التركيب و الصرف المطلوبة. البحث أوجه التلاميذ إلى البحث عن حديث نبوي شريف يدل على مكانة الأم. الجنة تحت أقدام الأمهات. أمك، ثم أمك، ثم أبوك التقويم يتحقق الهدف إذا: - فكك بعض عناصره و صنفها مثل: ( صفات الزوجة و صفات الزوج)، و ميز بينها. - إدراك الخلق الفاضل في التنشئة الصحيحة للأبناء. - تمثل قيمة كفاح المرأة على جانب زوجا في بناء أسرة متماسكة سعيدة، و دور عاطفة المحبة في بناء علاقات مجتمعية سليمة. الموضوعالأصلي : الموضوع : الأسرة المكافحة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |