جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:42:57 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : الحمامة و النملة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : الحمامة و النملة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. القراءة الوظيفية الوحدة : الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع : الـسـابع الموضوع : الحمامة و النملة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد - ملاحظة الصورة و تحديد مكوناتها (الذاكرة البصرية) *حدد مكان كل من الحمامة والنملة، *ماذا يحمل الرجل في يده؟ -قراءة العنوان وقول ماجد: هل تحلم بأن تأكل من تمر هذه النخلة يوما، و يذكرون ما فهموه. - اعتماد الصورة لخلق موقف تواصلي يرتبط بعلاقات التعاون و إسداء المعروف. *مكان الحمامة فوق غصن الشجرة *مكان النملة في التيار تصارع الغرق - إدراك موضوع النص بإيجاد العلاقة بين العنوان و الجملة الأخيرة. القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة - يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة مع مراعاة( مخارج الحروف/المد /الوصل/ علامات الترقيم...). -النص القرائي. - تدريب المتعلمين على آليات و ميكانيزمات القراءة السليمة. النطق السليم لجمل: النجدة! النجدة! ساعديني ياسيدتي الحمامة! و تبيين علامة الانفعال في الدلالة على حالة النملة. الفهم - استدراج التلاميذ لفهم النص من خلال دعوتهم إلى الوقوف على بعض معانيه البؤزية مثل: *البحث عن أضداد بعض الكلمات. *استخراج بعض العبارات الدالة على معنى معين. 1- أضداد الكلمات في النص: * الباردة ≠الدافئة /ضاحكا ≠ باكيا الخبيثة ≠ الطيبة / القوية ≠ الضعيفة 2* الجملة الدالة على عطش الحمامة: لتروي ظمأها. *الجملة الدالة على ضعف النملة: قواها الضعيفة. * الجملة الدالة على حفظ النملة للمعروف: كيف يمكنني أن أساعدها التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص . مكونات الصورة –موضوع النص - مكونات الصورة مثل: مكان الحمامة و النملة – الصياد... -استحضار موضوع النص: التعاون و إسداء المعروف. القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة. التحليل - دعوة التلاميذ إلى استخراج الأفعال من المقطع الأول من الحكاية، و تصنيفها في جدول حسب أزمنتها. - أساعدهم على تبين متى يتم الانتقال في الحكاية من زمن إلى زمن. - أستدرجهم إلى ترتيب العبارات حسب تسلسل الأحداث في النص. - تصنيف الأفعال حسب أزمنتها: - يستعمل الكاتب الفعل الماضي عندما يحكي ،و الفعل المضارع عند تشخيص أحداث لها دلالة في الحكاية. - يرتبون العبارات حسب المطلوب. المناقشة -أستدرج التلاميذ لإبراز ما استخلصوه من هذه الحكاية من مغزى. الموضوعالأصلي : الموضوع : الحمامة و النملة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |