جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:42:04 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : الدجاجات النشيطة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : الدجاجات النشيطة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. نص مكمل الوحدة : الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع : الســادس الموضوع : الدجاجات النشيطة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد تحديد مكونات الصورة عن طريق (تشغيل الذاكرة) يلاحظون فضاء الصورة و يصفون مكوناته. -يلتقطون بعض المؤشرات الدالة على مناسبة النص.مثل: قراءة العنوان و ذكر الكلمة التي وصفت بها الدجاجة. -البحث في النص عن الكلمات أو العبارات المشابهة لذلك الوصف. - استدراجهم لتعرف النتيحة التي وصلت إليها الدجاجة. - صورة دجاجة مع فراخها في فناء بيت، و بجوارها صديقتيها البطة و الإوزة. -الكلمة التي وصف بها الدجاجة هفي العنوان : النشيطة. -العبارات: * أقوم أنا بنزعه، قلبت التربة، رمت فيها الحب.... * أخذت القمح و طحنته، عجنت العجين... -النتيحة هي: من جد وجد، و من زرع حصد.. الاجتهاد يؤدي إلى النجاح. القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في القراءة - استحضار مواصفات القراءة السليمة - تلفظ الجمل حسب مقتضى الحال، مثل: من يزرع هذا القمح؟ -مراعاة علامات الترقيم. الفهم استخراج من النص ما يدل على: عناية الدجاجة بنبتة القمح. عمل الدجاجة بعد نضح القمح. مثل يضرب عن الجد و الاجتهاد -استخراج جواب الإوزة و البطة استخراج المؤشرات المطلوبة مثل: *(حصدته، درسته،ذرته،خزنته) *من زرع حصد -استخراد أجوبة الإوزة و البطة حسب النموذج المثبت في كتاب التلميذ. التمهيد - أشوق التلاميذ لاسترجاع معذيات الحصة السابقة. -أقرأ النص و يقرؤه بعض التلاميذ - يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الاولى. * مؤشرات نشاط الدجاجة. *مؤشرات تهاون و كسل كل من الإوزة و البطة. *نتيجة اجتهاد الدجاجة. -مراعاة التلفظ في قراءات التلاميذ. التحليل و المناقشة - أستدرج التلاميذ إلى تحديد شخوص القصة، و يصنفون كل شخصية حسب صفاتها. -أساعد التلاميذ على تبين الفرق بين جواب الإوزة و جواب البطة فيما يلي: الإوزة: لا أريد ان أزرعه البطة: أنا لا أستطيع أن أزرعه. - يحدد التلاميذ شخوص القصة على النحو التالي: البحث استدراج التلاميذ إلى الإفصاح عما تعلموه من سلوك الدجاجة. -دعوتهم إلى اتخاذ موقف، و التعبير عن رأيهم تجاه المتخاذلين، المعتذرين عن كل عمل دعوا إلى القيام به. - اعتماد المثل: من جد وجد ومن رزع حصد محور المناقشة مع ربطه بخبرات المتعلمين من واقعهم الاجتماعي. - تمثل قيمة الجد و الاجتهاد في تحقيق النجاح. التقويم دعوة التلاميذ إلى البحث عن آيات قرآنية تحث على التعاون. مثل قوله تعالى: "و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا" "وتعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان" الموضوعالأصلي : الموضوع : الدجاجات النشيطة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |