جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:36:56 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : مشروع مفيد. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : مشروع مفيد. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. نص مكمل الوحدة : الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع : الســابع الموضوع : مشروع مفيد. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:- اذكر مكونات الصورة (الأشخاص و الأشياء) - يتلفظون بعض المؤشرات الدالة من النص، وربطها بالصورة، مثل: لاحظ ما يفعله الأطفال، و استدل عليه بمثال من النص... - صورة مشتل به أنواع من الأصص تحتوي أزهار مختلفة، فيه أطفال يطالعون. -يستخرج المتعلمون من النص ما يناسب المطلوب. القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ. - استحضار مواصفات القراءة المطلوبة. - احترام علامات الترقيم و مخارج الحروف و حسن التلفظ و ذلك مثل التلفظ بـ: "نحن نفكر لشهرواحد، وابننا يفكر لسنة قادمة" -إبراز التعجب الممزوج بالدهشة. الفهم أساعد المتعلمين على فهم المقروء من خلال التركيز على: *سبب قرار الوالدين *المشروع الذي فكر فيه الطفل *الوسائل التي ساعدته على تنفيذه. -أساعدهم على اقتراح عنوان -يصل التلاميذ إلى معرفة: * السبب: إشعار الطفل بنضجه و قدرته على تحمل المسؤولية.. *المشروع: إقامة مشتل صغير. *الوسائل: توفر الأرض، الخبرة في الزراعة، مساعدة الأصدقاء. - ينجز التلاميذ المطلوب. التمهيد - أساعد التلاميذ على استحضار معطيات الحصة الأولى في القراءة: -أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ - مثل: *المعجم المروج في النص. *المشروع الذي أنجزه الطفل. *بعض مكونات الصورة. التحليل و المناقشة -أوجه التلاميذ إلى تمييز الكلمات الدخيلة على المعجم الاقتصادي. -أساعدهم على تعرف الترتيب المنطقي للأحداث في القصة. -استدراجهم على الاستدلال على تفكي الطفل السليم من النص. * الوالدان –الأصص * الترتيب المنطقي للأحداث: - الحدث الأول: اتفاق الوالدين على تسليم الطفل مصروفه الشهري دفعة واحدة. - الحدث الثاني: بدأ الطفل حساباته و شرع في إعداد ميزانيته الخاصة. - الحدث الثالث: تفكيره في مشروع يعين به نفسه و والديه. - الحدث الرابع:تنفيذه المشروع.. * ينجز التلاميذ المطلوب. البحث - أحفز التلاميذ على التفكير في مشروع مفيد يملأون به أوقات فراغهم في العطلة الصيفية. - يطرح التلاميذ آراءهم بحرية، مستعينين بالنص، و غيره، و يستعرضون على زملائهم مشروعا يرونه مفيدا. التقويم يكون المتعلم قد حقق الهدف إذا: * رتب الأحداث في الحكاية حسب تسلسلها المنطقي. * تمثل دور التفكير السليم، و تحمل المسؤولية في النجاح في الحياة. الموضوعالأصلي : الموضوع : مشروع مفيد. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |