جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:31:33 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : الأسرة المكافحة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : الأسرة المكافحة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. القراءة الوظيفية الوحدة : اليمقراطية و حقوق الطفل الأسبــوع : العــــاشر الموضوع : الأسرة المكافحة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد إثارة انتباه التلاميذ إلى: * للصورة.باعتبارها عنرا يضيء النص فيطرح عليهم أسئلة تدعوهم إلى ملاحظة الصور المرافقة للنص، و العبرة عن مشهدي الاختلاف و التسامح. -هل تعرفون شخصا لا يحب أن يلعب معه أحد؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا يجب أن نتسامح؟ -التركيز على عناصر من الصورة الموجودة في الكتاب المدرسي: من في الصورة؟ ما لون لباس الأطفال على اليمين؟ ماذا يفعلون؟ ما لون لباس الأطفال على اليسار؟ القراءة أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى قراءتي، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على التقاط المعنى العام للنص. - يقرأ التلاميذ بالتناوب. . التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح. - التركير على العبارة المتضمنة للاستفهام: لماذا يرفضونني؟ ألست طفلة مثلهم؟ - أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ، لإتاحة الفرصة لتبادل الملاحظات . الفهم - أكلف تلميذا بقراءة جمل أو سطور بالتناوب، يليها حوار لفهم معاني النص و الإحاطة بمغزاه انطلاقا من أسئلة محددة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول أهمية المحبة و التسامح. - نموذج من أسئلة الفهم المثبتة في كتاب التلميذ. - ما الأشياء التي يكرهها أطفال القرية الخضراء؟ التمهيد -أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على حدث رفض الأطفال اللعب مع سارة، ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم. - لماذا يرفض الأطفال اللعب مع سارة؟ -لماذا فرحت سارة؟ -أتدخل من حين إلى آخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها. التحليل و المناقشة يلتقط التلميذ بعض المؤشرات و العناصر المميزة للنص مثل: * تحديد أسباب كراهية الأطفال بعضهم بعضا. - حصر الجمل الدالة على عودة الصلح و المحبة بين الأطفال. - من عناصر التحليل: *إعادة ترتيب أحداث النص لإبراز أسباب الكراهية و الانتقال إلى المحبة و التسامح. * التقاط الجمل التي تترجم حدث الانتقال من إقصاء سارة إلى قبول اللعب معها.. البحث تكليف التلاميذ بتحديد إيجابيات المحبة و التسامح و سلبية العداوة و العنف. - استحضار القاعدة الضابطة للجملة الفعلية و نفي المضارع ب :"لم" -استعراض نماذج للإيجابيات و أخرى للسلبيات و دفع المتعلمين إلى التعبير عن مواقفهم. - اعتماد الأنشطة المثبتة في الكتب. -استخراج ثلاث جمل فعلية من النص. - نفي الجمل مستعملا "لم" التقويم يتحقق الهدف إذا: استطاع التلفظ السليم – استثمر المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التركيب- التمكن من التعبير عن موقف إيجابي تجاه التسامح و رفض العنف. الموضوعالأصلي : الموضوع : الأسرة المكافحة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |