جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:30:38 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : من حقنا اللعب. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : من حقنا اللعب. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. نص مكمل الوحدة : الديمقراطية و حقوق الطفل الأسبــوع : العاشر الموضوع : من حقنا اللعب. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد -ملاحظة الصورة و طرح أسئلة تدعوهم لتعرف الصورة المرافقة للنص، و المعبرة عن طفلة تتكلم مع أمها حول بعض حقوق الطفل.. - هل تعرفون طفلا لم يلعب و لم يذهب إلى المدرسة قط؟ كيف يعامله الآخرون؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج إلى اللعب و الذهاب إلى المدرسة؟ - التركيز على عناصر من الصورة تبعا للأسئلة: من يوجد في الصورة؟ ماذا يفعلان؟ -ا ختيار عنوان مناسب - اللعب حق من حقوق الطفل القراءة أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى قراءتي، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على التقاط المعنى العام للنص. - يقرأ التلاميذ بالتناوب. . التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح. - التركير على نبرة تلفظ العبارة : " ماذا تريدين أن تكوني عندما تصبحين، إن شاء الله، كبيرة؟ - أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ، لإتاحة الفرصة لتبادل الملاحظات . الفهم أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب، ثم أوجه جماعة الصف بواسطة حوار لفهم معاني النص، و الاحاطة بمغزاه، انطلاقا من أسئلة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول اللعب و التعلم، و الحوار الدائر بين الطفلة و أمها حول ذلك. - أوجه التلاميذ إلى التمييز بين سلوكين مختلفين. نماذج من أسئلة الفهم: - من يتحدث في النص؟ - ما السؤال الذي طرحته الأم على ابنتها؟ -ما الأشياء التي ترغب فيها البنت الصغيرة؟ - ما يحبه الطفل و ما لا يحبه؟ التمهيد استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على حق الطفل في اللعب و التعلم، ثم قراءة المتعثرين. - من يذكر موضوع حوار الطفلة مع أمها؟ - ماذا تريد الفتاة؟ ما الحقوق المتحدث عنها في النص؟ -التدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها التحليل و المناقشة - دعوة التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة التالية: - استخراج العبارات الدالة على حقوق الطفل. -المقارنة بين الطفلة و الأطفال المذكورين في النص. -حذف من لم يشارك في الحوار انطلاقا من القائمة المقترحة. -العبارات الدالة.....حقوق الطفل: أن اذهب إلى المدرسة، أن أتعلم، أن أقفز، اللعب... -المقارنة: الطفلة تلعب و تتعلم و تناقش و تعبر، و الأطفال الآخرون يقومون بأعمال شاقة، و لا يتعلمون، و لا يلعبون..وهذا يعني أن هناك اختلافا كبيرا يرجع إلى تمتع أطفال بحقوقهم و حرمان آخرين من حقوق أساسية كالتعلم و اللعب. -من لم يشارك في الحوار: الأطفال البحث افتح باب المناقشة، فأسأل التلاميذ عن حقوق أخرى للطفل. تطرح أسئلة اعتمادا على صورة توضح الحق في الرعاية الصحية، و الترفيه، و العيش في أسرة.... التقويم البحث عن ملصقات تتعلق بحق الطفل في التعلم. - الملصقات المعبرة عن حق الطفل في التعلم. الموضوعالأصلي : الموضوع : من حقنا اللعب. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |