جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:28:28 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : أساعد غيري المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : أساعد غيري المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. القراءة الوظيفية الوحدة : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع : الرابع الموضوع : أساعد غيري المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد انطلاقا من المشهد العام للنص و تمثلات التلاميذ،أطرح أسئلة: - من هم الأشخاص الموجودون في الصورة؟أين توجد الأم و ابنها؟ هل تعرف هذه الشارة؟ما لونها؟ماذا كتب عليها؟ ما العنوان المناسب لدرسنا؟ - محتويات المشهد العام: الأم و ولدها/ الصيدلي/ شارات التضامن.... - العبارة المكتوبة على الشارة "لنتحد ضد الحاجة" - مساعدة المتعلمين على اكتشاف موضوع النص. القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة - يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة مع مراعاة( مخارج الحروف/المد /الوصل/ علامات الترقيم...). -النص القرائي. - تدريب المتعلمين على آليات و ميكانيزمات القراءة السليمة. النطق السليم لجملة: أنسيت يا بني أن علينا أن نساعد المحتاجين؟ الفهم يتخلل القراءة الفردية تبسيط المعجمي، و ذلك بأسئلة من مثل: لماذا توجهت الأم إلى الصيدلية؟ بماذا أصيب سمير؟ عمَّ سأل سمير أمّه؟ لماذا يتسابق الناس داخل الصيدلية؟ ما علاقة هذه الشارات بمساعدة المحتاجين؟ ما الخدمات التي تقدمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن؟ اذكر ما ورد منها في النص. 1- المستوى المعجمي: * وصفة الدواء: الورقة التي يكتب عليها الطبيب الدواء الموصوف. * لنتحد ضد الحاجة: لنتعاون ضد القفر. 2- على مستوى المعاني الفرعية و المعنى العام للنص: سبب توجه الأم إلى الصيدلية/مساهمة الم في عملية التضامن/تساؤل الابن/دور مؤسسة محمد الخامس الاجتماعي/مشاركة الابن في هذا العمل الإنساني. التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص بأسئلة مثل: - لماذا توجهت الم رفقة ابنها سمير إلى الصيدلية؟ ماذا لاحظ سمير؟ما الدور الذي تقوم به مؤسسة محمد الخامس؟ - أجوبة التلاميذ المناسبة. التحليل أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر. المناقشة - يشتغل المتعلمون على أنشطة التحليل المقترحة . * أبسط للتلاميذ الأوامر البيداغوجية التي تتصدر كل نشاط. * أساعدهم على تجاوز الصعوبات التي تعترضهم. * أصوب أخطاءهم. - النص القرائي: * أنشطة التحليل المدرجة في كاب المتعلم من مثل: - تلوين الجواب الصحيح المناسب للعبارة المقترحة. - الوصل بخط بين عبارة " لنتحد ضد الحاجة رمز على" و الجملة المناسبة، و هي: التضامن ضد الفقر. الموضوعالأصلي : الموضوع : أساعد غيري المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |