جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:24:07 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المستوى الثالث القراءة الوظيفية رقم الجذاذة: 4 العنوان: أحب وطني الصفحة: 16 المستوى الثالث القراءة الوظيفية رقم الجذاذة: 4 العنوان: أحب وطني الصفحة: 16 المستوى الثالث القراءة الوظيفية رقم الجذاذة: 4 العنوان: أحب وطني الصفحة: 16 الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته ح المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة الحـصــــة الاولــــــــــــــى • تمهيد • تسميع النص • ملاحظة وتعبير • تعرف النص • قراءة : - صامتة - نموذجية - فردية . • شرح المفردات • أسئلة الفهم • يمهد الاستاذ بطرح اسئلة: - ماهو وطنك؟ - هل تحب وطنك؟ لماذا؟ • يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة: - عم يتحدث النص؟ • أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال : - ماذا يمثل المشهد؟ - ما عنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي اقتطفت منه؟ • يطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون: • يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... - أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة. - مسقط الرأس: مكان الولادة - الشامخة : العالية - تزهو : تفتخر - يجيب المتعلمون على الاسئلة : - لماذا تحب بلادك؟ - ماذا يكلل جبال المغرب؟ - ماذا تحب في بلادك؟ الحـصــــــة الـــثـا نـــــيـــة • تذكيـر: • قراءة : • نموذجية • فردية • تعميق الفهم • استثمار • امتدادات النص • يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل : - ماذا تحب في وطنك؟ - بم يتعلق سكان المغرب؟ * يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : - مسقط الرأس - الشامخة - تزهو... يجيبون عن اسئلة مثل : - مالذي ينعش الكاتب؟ ومالتي تظلله؟ - لم تتسابق أنهار المغرب؟ - لماذا يحب الكاتب مساجد وطنه؟ أقترح أنشطة شفهية لاستثمار النص على مستوى التفكير او اللغة أو المعجم أو تأصيل بعض القيم... - لماذا وصف الكاتب السدود بالخير؟ - ماهو العطاء الذي تجود به السهول؟ - ما علامات الترقيم التي وردت في الفقرة الثالثة؟ أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل : - سجل بعض أسماء جبال و أنهار وسدود المغرب. الموضوعالأصلي : المستوى الثالث القراءة الوظيفية رقم الجذاذة: 4 العنوان: أحب وطني الصفحة: 16 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |