معرفة حركتي الشهيق والزفير.: معرفة حركتي الشهيق والزفير.
المحتوى العلمي : يمكن أن نقتصر على عرض أهم المفاهيم والعمليات المرتبطة بالتنفس: -التنفس: وظيفة احيائية لا إرادية ضرورية لجميع الكائنات الحية بما فيها الانسان والحيوان والنبات إذ تمكنها من الحياة في أوساط مختلفة(وسط مائي إذا كان التنفس يتم بواسطة الأكسجين المذاب في الماء أو وسط هوائي إذا كان التنفس يتم بواسطة أكسجين الهواء، لا يقتصر التنفس على الحركات الخارجية فقط بل هناك تنفس داخلي يحدث فيه تبادل الغازات بين الدم والخلايا، وهو يسمى بالتنفس الخلوي. التنفس الخارجي: يتجلى في حركات منتظمة للصدر وتيارات هوائية على مستوى الأنف والفم، وهكذا يتوالى الشهيق والزفير. الشهيق العادي: أثناء هذه العملية يرتفع القفص الصدري إلى الأمام ويتسع من الجانبين نتيجة انقباض عضلات الصدر والحجاب الحاجز(عضو عضلي يفصل الصدر عن البطن) مما يؤدي إلى امتلاء الرئتين بالهواء. الزفير العادي: عملية ترتخي فيها العضلات المسؤولة عن الشهيق(عضلات الصدر – الحجاب الحاجز) فتنخفض الأضلع وتتبعها الرئتان نظرا لمرونتهما مما يؤدي إلى طرح أو طرد الهواء خارجا. الشهيق القسري: يمثل في إدخال كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين نتيجة تمدد أكبر للقفص الصدري وكذلك لمرونة الرئتين. الزفير القسري: يصبح عملية نشيطة إذ تتدخل فيه عضلات أخرى كعضلات البطن والعضلات الخافظة للأضلع. عدد حركات التنفسية: تحدث عند البالغ بإيقاع 12 إلى 16 حركة في الدقيقة.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حركتي الشهيق والزفير(المصطلح والمعنى) – معرفة المجاري العليا للهواء. المهارات: تحديد مجرى الهواء خلال التنفس – قياس المظاهر الخارجية للتنفس – وصف حركتي التنفس – التعرف على الحركات التنفسية السليمة. السلوكات: الوعي بأهمية التنفس – اعتماد الحركات التنفسية السليمة في الحياة العامة – المحافظة على البيئة(تجنب مصادر التلوث) – المحافظة على سلامة أعضاء الجهاز التنفسي.
الامتدادات : الماء(التنفس المائي) – الحركات في التربية البدنية.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة تشخيصية لحركات التنفس – بالونات – شريط متري أو قنب – منفاخ – رسوم كراسة المتعلم.