جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط |
الخميس 21 أغسطس - 18:07:35 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: مبادئ أوّلية في علم البلاغة مبادئ أوّلية في علم البلاغة مبادئ أوّلية في علم البلاغة 1 ) توجيهات عامّة لتدريس نشاط البلاغة : لكي تؤتي دروس البلاغة ثمارها نقترح على الأستاذ الطريقة التالية : 1- إعداد الدرس و التمكّن من مادّته تمكّنا واسعا قبل إلقائه . 2 – تكليف التلاميذ بتحضير الدرس في منازلهم و ذلك بالإجابة على بعض الأسئلة المحدّدة . 3 – عرض المثال أو القطعة المساعدة . 4 – قراءة المثال من قِبل الأستاذ و من تلميذ أو تلميذين قراءة جيّدة معبّرة . 5 – مناقشة التلاميذ في المعنى العامّ للمثال . 6 – مراجعة المعلومات السابقة التي تتصل بالدرس الجديد و استغلال المكتسبات القبلية مع التركيز على الجانب الفنّي 7 – مناقشة المثال للوقوف على اللّون البلاغي المراد تدريسه و مناقشته هي التي تقود التلاميذ إلى إدراك وجه الجدّة عن طريق الموازنة مع إجراء تطبيقات فوريّة حتى يتضح هذا اللّون في أذهانهم . 8 – العودة إلى النص لبيان جمال اللّون البلاغي المدروس و تذوّقه من قِبَل التلاميذ . 9 – بعد الانتهاء من المناقشة و الموازنة نستنبط القاعدة المطلوبة بمشاركة التلاميذ , بعد أن يقدّم لهم المصطلح البلاغي . 2 ) مدخل إلى علم البلاغة : أ – تعريف البلاغة في اللّغة ب – تعريف البلاغة في الاصطلاح ج – أبواب علم البلاغة . 3 ) ما ورد في كتاب التلميذ للسنة الرابعة متوسّط : أ / علم المعاني : " الأساليب الإنشائيّة و الخبريّة " - ( الفخّاريّ الصّبور ) ص : 223 , الفرق بين الإنشاء و الخبر , حتى يتمكّن التلميذ من التمييز بينهما . - ( كيف خلقت الضفادع ؟ ) ص : 159 , نوع من الإنشاء , الاستفهام و الغرض , يتمكّن التلميذ من الوقوف على أغراض الاستفهام كالاستنكار و الاستعطاف ... إلخ . - ( السّكريّ ) ص : 73 , الأسلوب العلميّ نوع جديد مع التعليل و التدليل لذلك و إبراز أثر العاطفة و الخيال في النص الأدبيّ و انعدامها في النص العلميّ . ب / علم البيان : " الحقيقة و المجاز " موضوع يتكرّر كلّ مرّة و يقدّم على شكل جرعات . - ( سيّارة المستقبل ) ص : 09 المجاز و الحقيقة كمدخل أو تمهيد فقط . - ( المدنيّة الحديثة ) ص : 19 و 20 , تعميق الفهم فيما سبق مع التركيز على القرينة اللّفظيّة , بالإضافة إلى ما تضمّنته بعض النصوص الموالية لموضوع الحقيقة و المجاز . - " الاستعارة " : ( من شمائل الرسول "صلّي اللّه عليه و سلّم" ) ص : 46 و 47 , التطرّق لمفهوم الاستعارة و ذلك عن طريق " التشبيه " لأنّه مكسب قبليّ . ( الفنّان محمّد تمّام ) ص : 54 , الاستعارة المكنية . ( الخسوف و الكسوف ) ص : 65 و 66 , الاستعارة التصريحية . - " الكناية " : ( زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية ) ص : 137 الموضوعالأصلي : مبادئ أوّلية في علم البلاغة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |