جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الإثنين 18 أغسطس - 0:59:53 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: س و ج مراجعة وتوقعات الامتحان النهائية... س و ج مراجعة وتوقعات الامتحان النهائية... س1: كيف جعل الله الأرض للإنسان ? ولماذا? ۞ أمانة بين يديه وسخرها له ليستثمر كل ما فيها لمصالحه ويزيد تعميرها س2: ما مقاييس تعمير الأرض و استثمارها? ۞يخضع لثقافة الإنسان / مدي تحضره/ نظره فيمن حوله من مشاهد الكون و الربط بينها وبين حقائق أرضه و أحلام رفاهيته ليكون تعميره للأرض تعميرا حضاريا س3: لماذا يتم هذا التعمير? ۞ ليستقيم أمر الناس/ يتبادلوا المنافع فيما بينهم/ فتسمو أفكارهم / وتصفو قلوبهم وتقوي أجسامهم / ويشيع العدل بينهم/ ويسيروا علي منهج الله الذي بينه لهم فيشكروه و يعبدوه س4: كيف يحقق الإنسان هذا التعمير? ۞ أن يعمل فيها الإنسان بدأب و إخلاص ليجني في الآخرة ثمار جهده الطيب في الدنيا س5: ما أهمية العمل بالنسبة للفرد و المجتمع ? ۞ العمل يحفظ كرامة الإنسان وينمي شخصيته ويعدل سلوكه ويرفع مستواه الخلقي ويزيد من إحساسه بالتضامن لخدمة المجتمع و العمل طريق الإنتاج وزيادته و الإنتاج طريق تحقيق الكفاية للأفراد وسبيل نهضة الأمم ورقيها س6: لماذا كان عمل المرأة حقيقة اجتماعية واقتصادية ؟ ۞ حقيقة اجتماعية فقد أقبلت علي التعليم وحصلت علي اعلي الدرجات العلمية وهي نصف المجتمع وشريكة الرجل في بناء المجتمع و تطويره حقيقة اقتصادية حيث أنها تساهم في الإنفاق علي البيت مع زوجها في ظل التكاليف الاقتصادية الشاقة والتي تتطلب مساهمة المرأة في الإنفاق علي البيت س7: ما اثر مشاركة المرأة في العمل وأوجه نشاطه? ۞ تشارك في بناء المجتمع من خلال قيم فاضلة محددة والمشاركة مع الرجل في رقي هذا المجتمع س8: حدد الدين ورجال الاجتماع قيما أساسية لسلوك المرأة في العمل . وضحها ۞أ- الاحتشام والبعد عن البهرجة و الزينة أثناء العمل ب- الجدية والإخلاص في العمل حـ- رعاية الأبناء و البنات لأنها المسئولية الأولي لها س9: هل تعد المرأة المتفرغة لشئون بيتها امرأة عاملة ? ولماذا ? ۞المرأة المتفرغة لشئون بيتها تعد امراة عاملة في اشرف عمل و هو الحفاظ علي البيت المسلم و المحافظة علي الأولاد خلقيا وصحيا و نفسيا وإيمانيا و سلوكيا وانتماء للوطن باعتبارها مدرسة متكاملة قال حافظ إبراهيم الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا صيب الأعراق س10: ماذا فعل المفكرون عندما علموا بان أقدس عمل للمرأة بناء أسرة فاضلة ? ۞ جعلوا تلك المرأة مدرسة متكاملة لا امرأة عاملة كقول شاعرنا حافظ إبراهيم عن الأم س10: ما واجب الدولة نحو أبنائها للعمل ؟وكيف يتم ذلك? ولماذا ؟ ۞ واجب الدولة ( أ) تهيئة فرص العمل للقادرين عليه من أبنائها(ب) يتم ذلك عن طريق تشجيع أصحاب الأموال علي استثمارها للمساهمة في رخاء الوطن / إقامة المصانع/إنشاء المزارع(جـ)وذلك من اجل القضاء علي البطالة /إيجاد فرص عمل للشباب/خلق مجتمعات عمرانية جديدة س11: الدنيا مزرعة الآخرة " وضح مضمون هذه العبارة ؟ ۞ الدنيا مزرعة للآخرة يعمل فيها الإنسان بدأب وجد و إخلاص ؛ ليجني في الآخرة ثمار جهده الطيب في الدنيا س12: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :- " بادروا الغدو في طلب الرزق فان الغدو بركة و نجاح (أ)إلام يرشدنا هذا الحديث الشريف ؟ ۞ أهمية العمل النافع المثمر وقد رغب الرسول في العمل وحث علي السعي لكسب الرزق الحلال لان في التبكير نجاح و بركة حتي تتقدم الأمة ويحفظ الإنسان كرامته س10: كان رسول جالسا مع أصحابه ذات يوم فنظروا إلي شاب ذي جلد وقوة وقد بكر يسعي فقالوا : ويح هذا.. لو كان شبابه وجلده في سبيل الله (أ)لم تعجب الصحابة من الشاب ؟ وماذا تمنوا ؟ ۞تعجب الصحابة من الشاب لشبابه وقوته وتحمله الأعمال الشاقة / وتمنوا أن يكون شبابه و جلده و قوته في سبيل الله و الدفاع عن الإسلام س13: بم رد الرسول- علي صحابته ? وما دلالة هذا الرد? ۞قال لا تقولوا هذا فانه إن كان يسعي علي نفسه ليكفيها عن المسالة و يغنيها عن الناس فهو في سبيل الله وان كان يسعي علي أبوين ضعيفين أو ذرية ضعاف ليغنيهم و يكفيهم فهو في سبيل الله وان كان يسعي تفاخرا أو تكاثرا فهو في سبيل الشيطان دلالة هذا الرد تشجيع الرسول- للعمل ؛ فالعمل يحفظ كرامة الإنسان و يكفيه عن سؤال الناس و يثيبه الله علي عمله س14: " لقي رسول الله رجلا من أصحابه وصافحه . فوجد بكفه خشونة غير مألوفة فسأله صلي الله عليه وسلم : مال بال كفيك قد امجلتا ..? فأجاب الصحابي : من اثر العمل (أ) ماذا وجد الرسول في يد الصحابي ? وما سببه ? ۞ وجد في كفة خشونة غير مألوفة/ بسبب العمل س15 : ماذا كان موقف الرسول من ذلك ? وما دلالته? ۞حياه الرسول وكرمه وكرم كفيه فقد رفع الرسول – هذين الكفين وقال " هما كفان يحبهما الله و رسوله ودلالته (أ) تشجيع الرسول للعمل فالعمل (فالعمل يحفظ كرامة الإنسان و يكفيه عن سؤال الناس و يثيبه الله علي عمله) (ب) تقديس الإسلام للعمل وبخاصة العمل اليدوي س16: روي أن قوما قدموا علي النبي– صلي الله عليه وسلم - وتحدثوا عن احدهم فقالوا : يصوم النهار و يقوم الليل ويكثر الذكر : فقال – صلي الله عليه وسلم - أيكم يكفيه طعامه و شرابه : قالوا كلنا فقال : كلكم خير منه (أ ) إلام يرشدنا هذا الحديث? ۞ علي الحث علي العمل وتقديسه و الاعتماد علي النفس و تحمل المسئولية وان يعمل الإنسان للدنيا و الآخرة الكلمة معناها الكلمة معناها جلد قوة وتحمل كف ج المسالة سؤال الناس /التسول المتشعبة المتعددة باكروا اخرجوا مبكرين تكاثرا تباهيا الغدو مابين الفجر وطلوع الشمس x العشي ذي صاحب ج ذوو/ذوي ويح كلمة تفيد الترحم و التوجع تفاخرا تكبرا x تواضعا امجلتا تقرحتا و تشققتا سخرها ذلل/هيا الموضوعالأصلي : س و ج مراجعة وتوقعات الامتحان النهائية... // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||
الإثنين 18 أغسطس - 1:00:24 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: س و ج مراجعة وتوقعات الامتحان النهائية... س و ج مراجعة وتوقعات الامتحان النهائية... س1 ما المنهج الذي سارت عليه القصيدة الجاهلية (المعلقات) ۞ أ- البدء بالغزل وبكاء الديار وذكر الاطلال ب- ثم ينتقل الي وصف الراحلة ( الناقة/ الفرس ) والوحوش الضاربة التي تعترض الطريق جـ - تتوالي الاغراض وتتعدد من /فخر/مدح/هجاء/وصف / وتتناثر الحكمة في كثير من الاحيان س2- ما المراد بقولنا ( البيت وحدة القصيدة) ? ۞ هو ان كل بيت يشتمل علي معني مستقل بذاته بحيث يمكن تقديم بيت علي اخر ، ويمكن حذف مجموعة من الابيات دون ان يؤثر علي المعني / فقد افتقدت القصيدة وحدة الموضوع وتعددت الاغراض والتزمت القصيدة بوحدة الوزن و القافية س3- الشعر ديوان العرب (سجل العرب) وضح ذلك مستشهدا ۞ أ- من خلال الشعر الجاهلي : نتعرف علي حياتهم و احوال معيشتهم و حروبهم / كما قال عنترة وان دارت بهم خيل الأعادي ونادوني أجبت متي دعيت بسيف حده يزجي المنايا ورمح صدره الحتف المميت ب- يعكس لنا الشعر دور المراة في حياة العربي وحياة الترحال التي كانوا يعيشونها / كقول الاعشي : ودع هريرة ان الركب مرتحل وهل تطيق وداعا ايها الرجل جـ - قوة العلاقة بين افراد الاسرة كما في رثاء الخنساء صخر أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندي س4- علل / قلة شعر الاعتزار في العصر الجاهلي ? ۞ لانه لا يتفق مع ما طبع عليه العربي من الاباء و الاعتزاز بالنفس اشهر شعرائه : النابغة الذبياني س5- لماذا يطلق علي العصر الجاهلي العصر الذهبي للفخر و الحماسة ۞ أ- كثرة الحروب والمعارك بين قبائل هذا العصر ب- سيطرة العصبية القبلية وشدة الانتماء للقبيلة / قول عنترة: سكت فغر أعدائي السكوت وظنوني لأهلي قد نسيت وكيف أنام عن سادات قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت س6- ماذا تعرف عن انواع الغزل ? وما سبب انتشاره? ۞ أ-الغزل الصريح ( الحسي ) الذي يهتم بوصف مفاتن المراة ب- الغزل العفيف : الذي يهتم بجمال خلقها سبب انتشار الغزل : أ- دور المراة في حياة العربي ب- حياة الترحال التي ادت الي كثرة الفراق جـ- الحس المرهف للعربي د- الفراغ الذي كان يعيشه العربي س7- اذكر سمات الشعر الجاهلي من حيث ( الالفاظ - المعاني – الخيال ) ۞أ- الالفاظ : سهلة فخمة جزلة وسبب غرابتها بالنسبة لنا بعد الزمن ب- المعاني : قريبة واضحة خالية من التعقيد لبساطة الحياة العربية جـ- الخيال : منتزع من البيئة – اكثر الصور من النوع الحسي الذي يصف اللون /الحركة – يعتمد علي الصوير علي التشبيه و الاستعارة و الكناية س8- ما الاسس التي يقوم عليها المنهج العام الذي يتبعه الشعراء الجاهليون في بناء قصائدهم ? ۞ 1- طول القصيدة : فكانت تقرب من مائة بيت في بعض الاحيان وقد تزيد 2- البداية الغزلية وذكر الاطلال و بكار الديار 3 - فخر الشاعر بنفسه و بقومه مع ذكر الصفات التي يعتز بها الشجاعة/ الفروسية/ نجدة المستغيث/ الوفاء بالعهد/ الكرم 4- وصف كل مايراه الشاعر وخاصة فرسه وناقته و سيفه 5- الانتقال إلي الغرض الذي يقصده والذي انشا القصيدة من اجله 6- ختم القصيدة بشئ من الحكمة احيانا س1- ما المقصود بعصر صدر الإسلام? ۞ التي تبدأ بظهور الإسلام إلي نهاية عصر الخلفاء الراشدين س2- ما اثر ظهور الإسلام في معالم الحيلة العربية في العصر الجاهلي ۞ غير الإسلام أكثر معالم الحياة العربية في العصر الجاهلي أ- وحد القبائل في امة واحدة دينها الإسلام و دستورها القران و رئيسها الرسول (ص) ثم خلفاؤه الراشدون من بعده ب- قضي علي الوثنية جـ - حرم بعض العادات التي كانت شائعة في العصر الجاهلي مثل : المفاخرة بالأنساب و للاحساب ومجالس اللهو و الغناء و------ د- دعا العرب الي ان يكونوا تؤلف بينهم رابطة الدين التي تسمو علي روابط الدم و القرابة س3- ما اثار الفتوحات الاسلامية في حياة العرب ? ۞( كانت قوة العرب في الجاهلية تستنفد في قتال بعضهم بعضا فلما وحدهم الاسلام ظهرت مقدرتهم الحربية الرائعة ووصلوا الي مشارف الصين شرقا و الاندلس غربا) ومن اثار الفتوحات الاسلامية في حياة العرب ما يلي :- أ- هاجر العرب الي الاقطار الجديدة حاملين لغتهم و دينهم وتقاليدهم و ادابهم ب- تاثر العرب بحضارة و ثقافة هذه الامم القديمة فاتسعت افاقهم الفكرية وزادت معارفهم و اخذوا عنها كثيرا من النظم السياسية الادارية التي لم يكن للعرب عهد بها جـ - بسبب الفتوحات و استقرار العرب في البلاد المفتوحة نشا مجتمع من العناصر العربية و الاعجمية يحمل روحا قوية و عاطفة صادقة و ثقافة واسعة س4- ما اثر الاسلام في الادب ? ۞ سار الادب بنوعيه (الشعر/ والنثر) مع موكب الدعوة الاسلامية يدعو الي الدين الجديد ويشيد بمبادئه الكريمة مسترشدا في ذلك بكتاب الله وحديث الرسول (ص) س1- ما اثر الاسلام في الشعراء? ۞ انقسم الشعراء الي ثلاثة فرق : أ- فريق يؤكد الدعوة الاسلامية ويدافع عنها ومن ابرز شعراء هذا الفريق كعب بن مالك / حسان بن ثابت ب- فريق مؤيد للمشركين ومعارض شعراء المسلمين ومنهم ضرار بن مرادس جـ : فريق انصرف عن الشعر واعلن اسلامه مثل : لبيد بن ابي ربيعة س2- ما اثر الاسلام في الشعر ? ۞ اتسم الشعر بما يسمي الروح الديني (أ) ظهرت اغراض جديدة لم تكن موجودة في العصر الجاهلي 1- الدفاع عن العقيدة 2- رثاء من استشهدوا في سبيل الله 3- التوجيه الي العمل الصالح 4- الفخر بالانتصار في الفتوح 5- الاشادة بالرسول و اصحابه 6- الحث علي الجهاد 7- وظهر ايضا شعر المغازي و الفتوح تحدث فيها الشعراء عن المعارك (ب) انصرف الشعراء عن الإغراض التي تجافي روح الدعوة مثل :- 1- الفخر بالباطل 2- الهجاء القبلي 3- المدح المتملق 4- وصف الخمر 5-مجالس اللهو و الغناء 6- الغزل الصريح (جـ)استمد الشعراء من القران و الحديث الشريف الكثير من الألفاظ و الأساليب و المعاني و الخيال س1: في الآيات ألوان من أسرار غيب الله .وضح ذلك ۞ 1- في السموات و الأرض 2- في الآفاق 3- في الأنفس 4- غيب الساعة ( يوم القيامة ) 5- غيب الأرحام وغيبيات أخري استأثر بها الله كالرزق و الأرجل س2 : اذكر بعض النعم الواردة في للآيات ؟ وما واجبنا نحوها ۞ بعض النعم 1- السمع 2- الأبصار 3- الأفئدة 4- تسخير الطير للطيران 5- السكن في البيوت سواء أكانت مبنية أو المتخذة من جلود الأنعام للسفرة و الإقامة 6- الهدوء و الاستظلال 7- السرابيل التي تحمينا من الحر و البرد وفي الحرب س2 : واجبنا نحو هذه النعم ۞ المحافظة عليها وشكر الله عليها بطاعته وإتباع منهجه س2 : متي يدرك الإنسان قيمة الطمأنينة في البيوت؟ ۞ عندما يحس بالراحة والسكينة ويكون البيت مجهزا بما يحتاجه وبما يحميه س2 : لماذا ضمن الإسلام للبيت حرمته ؟ ۞ حتي يكون سببا للسكينة و الاستقرار س2 : ما الذي يثيره مشهد الطير مسخرات في جو السماء من مشاعر في نفس المؤمن ؟ ۞ يثير مشاعر الإيمان بقدرة الله وعظمته وشكره علي نعمه التي لا تعد ولا تحصي س2 : في الآيات تحديد لمسئولية الرسول (ص) وتوبيخ لغير الشاكرين ... بين ذلك ۞ – مسئولية الرسول : التبليغ الواضح للرسالة ( البلاغ المبين) وتوجيه الناس إلي إتباعه وليس عليه أن يجبرهم علي إتباعه - التوبيخ واضح للذين يرون نعم الله عليهم ثم لا يشكرون الله عليها س2 : ما علاقة قوله تعالي ( وما أمر الساعة إلا واحدة كلمح البصر) بقوله ( ولله غيب السموات و الأرض) ؟ ۞تأكيد قدرة الله س2 : لم ختمت الآيات بقوله ( إن الله علي كل شئ قدير) ۞ لأنه ختام مناسب للايات يؤكد قدرة الله الشاملة العامة س2 : ما الجمال في (و ما أمر الساعة إلا كلمح البصر) ۞ تشبيه مجمل يدل علي السرعة الزائدة وقدرة الله / أسلوب قصر يؤكد قدرة الله س2 : ما نوع الأسلوب في قوله تعالي (الم يروا الطير ..؟) ۞ أسلوب إنشائي استفهام غرضه التقرير س2 : ذكر الوقاية من الحر دون البر ؟ ۞ لأنه مفهوم من السياق / لان البيئة كانت حارة / لان المقصود الوقاية من الحر الموضوعالأصلي : س و ج مراجعة وتوقعات الامتحان النهائية... // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |