جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الإثنين 18 أغسطس - 0:58:52 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: نصوص في الفخر منهج مصري نصوص في الفخر منهج مصري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سكت فغر أعدائي السكوت وظنوني لأهلي قد نسيت وكيف أنام عن سادات قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت وان دارت بهم خيل الأعادي ونادوني أجبت متي دعيت بسيف حده يزجي المنايا ورمح صدره الحتف المميت خلقت من الحديد اشد قلبا وقد بلي الحديد وما بليت وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت ولي بيت علا فلك الثريا تمر لعظم هيبته البيوت الأساليب : 1-( وكيف أنام عن سادات قوم) ؟ أسلوب إنشائي نوعه الاستفهام غرضه البلاغي التعجب و الإنكار ( بقية الأساليب خبرية) غرضها البلاغي التأكيد و التقرير و الاعتراف بحبه لقومه- الفخر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحسنات البديعية 1- (أعدائي- أهلي)طباق /أثره –قيمته يبرز المعني ويوضحه 2-(نادوني- أجبت) طباق /أثره –قيمته يبرز المعني ويوضحه 3- بين شطري البيت (1) تصريع ( السكوت- نسيت) أثره / يحدث جرسا موسيقيا تستحسنه الأذن 4(سيف/رمح) مراعاة النظير/ يبرز المعني ويوضحه ويؤكده 5- (بلي – ما بليت) طباق /أثره /قيمته يبرز المعني ويوضحه 6- طفلا/ لبن)مراعاة النظير/أثره يبرز ويوضح ويؤكد المعني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الصور البيانية 1-( غر أعدائي السكوت) كناية عن حمق الأعداء وجهلهم/ سر جمالها/ الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز و تجسيم 2(وكيف أنام عن سادات قوم)كناية عن صفة التخاذل والتكاسل/ سر جمالها/ الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز و تجسيم 3- (وان دارت بهم خيل الأعادي) كناية عن صفة الهجوم أو كناية عن نسبة الدوران إلي الخيل 4- (بسيف حده يزجي المنايا)استعارة مكنية فقد شبه المنايا بقطيع وحذف المشبه به واتي بشئ من لوازمه "يزجي"علي سبيل الاستعارة المكنية / سر جمالها تجسيم المعني 5-(رمح صدره الحتف المميت)تشبيه مجمل يوحي بقوة الرمح 6- (خلقت من الحديد اشد قلبا) كناية عن صفة الشجاعة و الصلابة / الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز و تجسيم 7- (وفي الحرب العوان ولدت طفلا) كناية عن صفة وهي خبرته الحربية / سر جمالها/ الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز و تجسيم 8(ومن لبن المعامع قد سقيت) استعارة مكنية فقد شبه المعامع بأم له وحذف المشبه به واتي بشئ من لوازمه "سقيت"علي سبيل الاستعارة المكنية/سر جمالها/ تشخيص المعني 9- (بيت- بيوت) مجاز مرسل علاقته المحلية 10- (ولي بيت علا فلك الثريا) كناية عن عظمة قبيلته/ سر جمالها/ الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز و تجسيم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ النقد والإيحاءات اللفظية 1- تقديم المفعول به "أعدائي علي الفاعل "السكوت" للتخصيص و التوكيد" 2- "سكت"أجمل من "قاطعت/ خاصمت/عاديت"لأنها توحي بنية الشاعر الطيبة نحو قومه وحرصه علي صلتهم 3- ( فغر) الفاء تفيد السرعة (غر/ظنوني) توحي بحمق الأعداء وسوء فهمهم 4-(أعدائي/لأهلي)إضافة إلي ياء المتكلم تدل علي حبه لقومه وانتمائه لهم 5- "أنام"أجمل من "اكسل" لأنها توحي بالتخاذل التام 6- (سادات)جمع للكثرة، نكرة للتعظيم 7- (قوم/ طفلا) نكرة للتعظيم 8-"في فضل نعمتهم ربيت" حرف الجر "إلي" يوحي بالإحاطة ويدل علي كثرة خير وقومه حيث فاض من كثرته 9- (أنا- ربيت) ضمير المتكلم المنفصل"أنا"والمتصل"ت" يوحي باعترافه بفضل قومه عليه وعدم إنكاره للجميل 10- (إن دارت بهم خيل الأعادي) إن حرف شرط يفيد الشك ليدل علي هيبة قومه وخوف الأعداء منهم 11 "دارت"الفعل يوحي بحركة الخيل وكثرة الأعداء وتربصهم بقومه 12-الأعادي/جمع الجمع يدل علي كثرة الأعداء وهيبة قبيلته 13- (دعيت) فعل مبني للمجهول يدل علي إجابته لنداء قومه دون أن يعرف من الداعي 14متي/ توحي باستعداده للاستجابة لنداء قومه في أي وقت 15 (سيف/رمح)نكرة للتعظيم / يشيران إلي بيئة الشاعر 16- (اشد قلبا)أجمل من(اشد ساعدا) لأنها تدل علي إن القوة المعنوية اقوي من القوة المادية (وفيه مبالغة مقبولة لأنها في مجال الفخر) 17- (قد بلي)(قد سقيت)أسلوب مؤكد بقد 18- (لي بيت) تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد التخصيص 19- (البيوت) جمع للكثرة /ومعرفة للعموم و الشمول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سكت : المقصود ابتعدت عن قومي غر: خدع/ اطمع أعدائي: المقصود قبيلة هوازن أنام : المراد اغفل نسيت: المراد تخليت عن نصرتهم حده: نصله سادات : جج أشراف م سادة نعمة: ج انعم/نعم خيل: ج خيول م فرس يزجي: يسوق نادوني : استغاثوا بي/ استنجدوني بلي : فني وتآكل البيوت : القبائل الأخرى ربيت : تربيت ونشأت الأعادي: جج م أعداء بيت :المقصود قبيلة المنايا الموت م منية الحرب X السلم صدره : سنه و مقدمته رمح : ج رماح /أرماح الحتف : الهلاك ج حتوف علا : ارتفع المضارع يعلو العوان : التي قوتل فيها مرة بعد مرة ج العون المعامع : الحروب الشديدة الحامية م معمعة فلك : مدار حركة الأجرام السماوية ج أفلاك الثريا : مجموعة من النجوم في صورة الثور ج ثريات تخر : تهوي وتتساقط X ترتفع و تعلو هيبته : عظمته و جلاله X احتقاره متي : شرطية ظرفية بمعني في أي وقت فضل : الزيادة و المقصود الخير الكثير ج أفضال الموضوعالأصلي : نصوص في الفخر منهج مصري // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |