جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 17 أغسطس - 18:32:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: القصة ب ـ بناء لغوي أفعال الشروع س 3 م القصة ب ـ بناء لغوي أفعال الشروع س 3 م 47 القصة ب ـ بناء لغوي أفعال الشروع س 3 م الأهداف التعلمية : القدرة على : - تعداد أهم أفعال الشروع وبيان عملها في الجملة الاسمية . - توظيف الجملة الاسمية المنسوخة بأفعال الشروع. السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 93، السبورة . سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها . • تقديم الدرس : ماهي أفعال الرجاء؟ ماعملها؟ اليوم سنتعرف على المجموعة الثالثة من النواسخ التي يكون خبرها جملة فعلية. الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . بناء التعلم • عرض الأمثلة : 1 ـ شرع العملاق يهبر . 2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـ أخذ الطفل يبكي . • قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. • التحليل والاستنتاج أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة.بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟ 1ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها : تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار. فعل ناقص اسمه خبره 2ـ من أفعال الشروع: شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام . خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟ خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) . تقويم بنائي وظفوا جملا اسمية ثم أدخلوا عليها أفعال الشروع مع تنويع الوضعيات.. الهدف الوسيطي يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا . يثبت مكتسباته ويدعمها. رقم الدرس الوحدة : 10 1 ـ قراءة ودراسة نص المستوى 48 القصة ج ـ تطبيقات تصحيح التمارين س 3 م الهدف التعلمي : - القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا . - تثبيت المكتسبات وتدعيمها . السند التربوي : كتاب التلميذ ص 95، السبورة. سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة . الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . بناء التعلم تصحيح التمارين : أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ... ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات. ج ـ استخراج أفعال الشروع: فعل الشروع اسمه خبره شرع ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه بدأ ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه طفق ضمير الرفع المتصل (ت) . أعدو د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع: - بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق . ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها: الجملة الناسخ اسمه خبره أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب. أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب شرع يتأمل هندامه . شرع ضمير مستتر(هو) يتأمل هندامه بدأ يداعب لحيته . بدأ ضمير مستتر(هو) يداعب لحيته جعل ينهره. جعل ضمير مستتر(هو) ينهره هبَّ يبكي . هبَّ ضمير مستتر(هو) يبكي المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة. تقويم ختامي يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أواستعارة أواستفهام غير حقيقي أومفاجأة أو ترادف . ركبوا جملا اسمية منسوخة باستعمال أفعال الشروع.. الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. المطلوب إعداد درس التعبير الشفهي الموالي . ملاحظات الموضوعالأصلي : القصة ب ـ بناء لغوي أفعال الشروع س 3 م // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |