جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 17 أغسطس - 16:38:24 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: من الآداب العالمية النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " لوكيوس يتحول المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: من الآداب العالمية النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " لوكيوس يتحول المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: من الآداب العالمية النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " لوكيوس يتحول " الكفاءة القاعدية: • التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والالتزام بقواعد اللغة . مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى *معرفة تحول لوكيوس إلى حمار * معرفة غضب لوكيوس من فوتيس لولا فقده لصوته * معرفة الطريقة التي تعيد لوكيوس إلى إنسانيته * عزم لوكيوس على تعنيف فوتيس لولا أنه خاف فقد العلاج * القدرة على دراسة البناء الفني للنص * القدرة على استيعاب الظاهرة اللغوية (الشرط وأدواته) * القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم وضعية الانطلاق تخيل الكاتب أبوليوس وهو من مواليد قرية مداورش بالشرق الجزائري تحول إنسان إلى حمار واستعرض عبر روايته الحمار الذهبي كيف يمكن للنفس البشرية أن تصبح ذليلة لفقد آدميتها .وهذا مقطع من روايته. تسجيل العنوان . فتح الكتب ص 130 أن يتعرف على كاتب الرواية و يعرف عنوان الرواية ت.تشخيصي تعريف الروائي والكاتب أبوليوس . مرحلة بناء التعلم القراءة الصامتة أسئلة حول المعنى الإجمالي : • إلى م تحول لوكيوس؟ • ما الذي ورطه في وضع لا يحسد عليه ؟ • كيف أمكنه العودة إلى طبيعته ؟ • ماهي مشاعره بعد أن تحول حمارا ؟ * ماهي الفكرة العامة للنص الفكرة العامة : تحول لوكيوس إلى حمار تعيس بسبب المرهم الذي وضعته فوتيس وأمله في العودة إلى طبيعته وعزته. قراءة الأستاذ قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة فهم النص (يتخلل القراءات الفردية ) تقسيم النص إلى4 وحدات الفقرة الأولى :" " نزعت.......شعرهما" الفقرة الثانية : "وعندما..............في صمت" الفقرة الثالثة : "وما كادت .........الصبح الأولى" الفقرة الرابعة "كانت تتحسر.....من أذى " مناقشة الفقرة الأولى : :" الأسئلة : • بم دهن لوكيوس جسمه ؟ • لم جعل يرفرف ؟ • ما الأمر الجلل الذي ألمّ به؟ • ما لذي حدث لشعره ؟ • إلى م استحالت بشرته الناعمة؟ • كيف صارت أصابعه؟. • من أين انبثق ذيله؟ • كيف تحول وجهه؟ • ماذا أصاب فمه ومنخاريه وشفتيه؟ • ماذا حدث لأذنيه؟ الفكرة الأساسية الأولى: *دهن لوكيوس نفسه وتحول أعضاء جسده إلى حمار . تلخيص الفقرة مناقشة الفقرة الثانية : الأسئلة: • إلى م كان يرمي لوكيوس بدهنه نفسَه؟ • من الذي أخطأ في ترتيب المراهم ؟ • ما الذي حال بين لوكيوس وبين شتمه لفوتيس ؟ • ما ذا تكون فوتيس في رأيك ؟ • ما معنى عينين بليلتين؟ • كيف قدم لوكيوس شكواه؟ • أين يظهر شرف الإنسان وكرامته؟ الفكرة الأساسية الثانية: • غضب لوكيوس من فوتيس التي خلطت المراهم واكتمال مهانته بفقد صوته . تلخيص الفقرة الفقرة الثالثة : الأسئلة: • لم صكت فوتيس وجهها؟ • كيف اعترفت بخطئها؟ • هل من دواء يرتجى لخلاص لوكيوس من عذابه؟ • ما هي عادة فوتيس و لوكيوس مساءا؟ • ماهو الوقت الذي اضطر لوكيوس للصبر إلى غايته؟ الفكرة الأساسية الثالثة: • جزع فوتيس لتحول لوكيوس وعدها إياه بالعود إلى ما كان عليه بقضمه للورد تلخيص الفقرة الفقرة الرابعة: الأسئلة: • فيما كانت فوتيس تتحسر ما هي أحاسيس لوكيوس نحوها؟ • ما هي العبارات الدالة على كرهه لها؟ • ماهي مصلحة لوكيوس في بقاء فوتيس حية ؟ الفكرة الأساسية الرابعة: • تحسر فوتيس على لوكيوس ومقته لها لولا أنها كانت أملا في خلاصه من جلد الحمار. تلخيص الفقرة أثناء القراءة: مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم. البناء الفني : • جاء في النص نمت أذناي ؟ • لأي شيء يستعمل الفعل ينمو عادة ؟ • من أين استعار الكاتب الفعل نما؟ • لأي شيء استعاره؟ لماذا فعل ذلك؟ • تأمل العبارة التالية : "اتسع فمي وسال للأمام" • هل الفعل سال مستعمل حقيقة أم مجازا؟ • من أين استعاره الكاتب؟لآي شيء استعاره؟ • ماذا أراد الكاتب ان يصور لنا؟ هات من النص فعلا أخر استعاره الكاتب ليصور به حالة عضو من أعضاء الجسم تلخيص النص . • استخرج المغزى من النص . البناء اللغوي : تأمل قول الكاتب : "إن أقتل فوتيس أحرم من هذا العلاج الفعال " بم فكر لوكيوس؟ ما ذا لو قتل لوكيوس فوتيس ؟ ما هو شرط بقاء لوكيوس حيا ؟ لذلك سمي هذا الاسلوب اسلوب الشرط . ما هو فعل الشرط ؟ ما هو جواب الشرط؟ ما هي اداة الشرط ؟ إنْ : حرف شرط جازم ، يفيد تعليق الشرط بالجواب فقط هل هناك أدوات أخرى للشرط ؟ نعم هناك أدوات اخرى للشرط أما أسماء الشرط فهي : من ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أنى ، أين ، حيثما ، كيفما ، أي . حروف الشرط وهي : إنْ ، إذما ، ولو .لولا ونحو : إذما تجتهد تنل جائزة . إذما : حرف شرط مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب . تجتهد : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا ، تقديره : أنت ، تنل : جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . 1 - ما : اسم شرط لغير العاقل ، لكونه يربط بين جملتي الشرط بذات واحدة غير عاقلة . نحو : ما تفعل من شيء يعلمه الله . الأمثلة : ومنه قوله تعالى : { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها } وقوله تعالى : { وما تفعلوا من خير يوف إليكم }. وقوله تعالى : { وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم } ومنه قوله تعالى : { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها } وقوله تعالى : { وما بكم من نعمة فمن الله } 2- مهما : اسم شرط مبهم يربط بين فعل الشرط وجوابه بذات واحدة مبهمة ، وإبهامه يجعله لغير العاقل .نحو : مهما تبذلوا في العمل من جهد فلن تنجزوه اليوم . وقوله تعالى :{ وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين } 3- من : اسم شرط للعاقل ، تربط بين فعل الشرط ، وجوابه بذات واحدة عاقلة . نحو : من يحفظ القصيدة ينل درجة . ومنه قوله تعالى : { من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها } وقوله تعالى : { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره } وقوله تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا } 4- أين : اسم شرط للمكان . نحو : أين تسقط الأمطار تخضر المراعي . أين : اسم شرط جازم ، مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية . تسقط : فعل الشرط مجزوم بالسكون . الأمطار : فاعل مرفوع بالضمة . تخضر : جواب الشرط مجزوم بالسكون . المراعي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل . ويكثر اقتران " أين " بـ " ما " الزائدة بحيث تصبح معها كالكلمة الواحدة . 185 ـ نحو قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركّم الموت }1 . 5- حيثما : اسم شرط للمكان . نحو : حيثما تستقم يقد لك الله نجاحا . ويشترط في " حيث " لعمل الجزم أن تتصل بـ " ما " الزائدة ، ويكونان كالكلمة الواحدة ، وبدون " ما " تكون " حيث " ظرفا مكانيا غير جازم . 6- متى : اسم شرط جازم يفيد الزمان ، فهي تربط الجواب ، والشرط بزمن واحد . نحو : متى تخلص في عملك تنل رضى الله . ومنه قال سحيم بن وثيل الرياحي : أنا ابن جَلاَ وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني 7- لو : تفيد امتناع الجواب لوجود الشرط مثل : لو اقبلت على القراءة ما ضاع وقتك 8- لولا : تفيد إمتناع الجواب لوجود الشرط نحو " لولا المطالعة ما نمت ثقافت" 9- كلما : تفيد التكرار .. مثل كلما أحسنت القراءة ازددت ثقافة . معرفة المعنى العام للنص أن يقترح عنوانا آخر للنص أن يذكر إلى م تحول لوكيوس أن يستخرج الذي ورطه في وضع لا يحسد عليه أن يذكر كيف أمكنه العودة إلى طبيعته أن يستخرج الفكرة العامة للنص. أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة . أن يذكر بم دهن لوكيوس جسمه أن يذكر لم جعل يرفرف . أن يستخرج الأمر الجلل الذي ألمّ به أن يذكر إلى م استحالت بشرته الناعمة أن يذكر كيف صارت أصابعه ان يذكر ويعبر كيف تحولت أعضاء جسمه. أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى أن يلخص إلى م كان يرمي لوكيوس بدهنه نفسَه أن يستخرج من الذي أخطأ في ترتيب المراهم أن يذكر منزلة فوتيس من لوكيوس أن يشرح معنى عينين بليلتين. أن يستخرج أين يظهر شرف الإنسان وكرامته أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية. أن يذكر لم صكت فوتيس وجهها أن يذكر الدواء الذي يرتجى لخلاص لوكيوس من عذابه أن يذكر عادة فوتيس و لوكيوس مساءا أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة. أن يذكر أحاسيس لوكيوس نحو فوتيس. أن يذكر هي العبارات الدالة على كرهه لها. أن يذكر مصلحة لوكيوس في بقاء فوتيس حية. أن يستخرج الفكرة الأساسية الرابعة أن يعالج ويناقش البناء الفني والبلاغي للنص أن يلخص النص شفويا أن يستخرج مغزى النص. أن يذكر نوع هذا الاسلوب أن يستخرج من النص بعض أن يتعرف على فعل الشرط وجواب الشرط وأداة الشرط أن يتعرف على أدوات الشرط أن يتعرف على أسماء الشرط وحروف الشرط أن يتعرف على أدوات الشرط وماذا تفيد ت.تكويني القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى صياغة الفكرة العامة فهم العبارات وحسن تمثيلها حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع إستخراج الفكرة معرفة تحول لوكيوس إلى حمار إستخراج الفكرة معرفة غضب لوكيوس من فوتيس لولا فقده لصوته إستخراج الفكرة معالجة وناقشة البناء الفني للنص. عزم لوكيوس على تعنيف فوتيس لولا أنه خاف فقد العلاج القدرة على دراسة البناء الفني للنص. المغزى : قال الله تعالى " وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً (70) الإسراء المرحلة الختامية • التطبيقات : - إستخرج من نص القراءة أسلوب الشرط - إستخدم اسلوب الشرط للتعبير عن المعاني التالية قوة الأمة في اتحاد أبنائها الإخلاص في العمل يحقق الأهداف للأمة أخطأت فوتيس في المرهم فحلت بلوكيوس مأساة - إملأ الفراغ بأداة الشرط المناسبة مع بيان معناها : ........يجتهد كل عامل في عمله يتقدم الوطن ويزدهر ........عملت من خير فلا تندم عليه .......يكون لديك وقت راغ مارس هوايتك المفضلة ...... تحافظ على أداء الصلاة تتعلم قيمة الوقت - استعمل حيثما في جملتين . - استعمل لولا في جملتين - إقرأ النص الأتي ثم أجم عما يتلوه من أسئلة : "عزم تلميذ على السفر ...........والنجاح " ص 134 - عين عين ادوات الشرط وبين المعنى الذي تفيده كل أداة منها . - ما معنى تنفق؟ - هل الفعل مستعمل حقيقة أم مجازا؟ - مم استعار الكاتب هذا الفعل ؟ - لأي شيء استعاره؟ لماذا في نظرك؟ أن ينجز تطبيقاته ت.تحصيلي إنجاز التطبيقات ص 133-134 من كتاب التلميذ الإجابات والإقتراحات السليمة الموضوعالأصلي : المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: من الآداب العالمية النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " لوكيوس يتحول // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |