جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 17 أغسطس - 15:46:02 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة المستوى : الثّالثة متوسّط اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة المستوى : الثّالثة متوسّط اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة المستوى : الثّالثة متوسّط السّند : الشّباب طاقة دافعة إلى المعالي ، إنّ حركة الأمّة ويقظتها في حركة الشباب ويقظته ، والخيـــر كلّه في شباب مؤمن بالله تعالى آخذ بأسباب التقدّم وذلك هو المراد من شبابنا ألّايكون خمولا ، إن غلبته نفسه وخانه عقله وعمله ، أوجد لنفسه ألف عذر وعذر. والأصوب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن يتحرّر من تلك الآفة الّتي غدت ظاهرة عامّة بيــــــــن المسلمين ، وهي كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر ، فالنّحيب لا يحيي ما مات ولا يعيد ما فات . إنّ آفتنا كثرة الشّاكين وقلّة المداوين ، كثرة من يسبّون الظّلام وقلّة من يوقدون النّار . فوالله لو كان لنا من المــــداويــن عــدد الشاكيـن لغزونا أقطار العالم . لذا فالمطلـوب من الشّباب اليوم أن ينتقل من الثّرثرة إلى العطــاء ، والعمل في هدوء بعيــدا عن الارتجــال ، وساعتـــــــــها نقول بحقّ : " يوشك الشّباب أن يحقّقوا أهدافهم " . عن الأنترنت ـ بتصرّف ـ الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة البنــــــــاء الفكـري:06 ن ـ هات عنوانا مناسبا للنّص . ـ ما الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها ؟ ـ ما الذي ينبغي على الشّباب أن يقوم به حسب رأي الكاتب؟ ـ اشرح ووظّف في جمل من إنشائك : (المقصود ، البكاء ، البطالة ). ـ عيّن ضدّ الكلمتين : (الاختصار ، البخل ) . البنـــــــــاء الفــنّي: 03 ن 1ـ اعتمادا على السّنداستخرج : طباقا ، جناسا ، سجعا . 2ـ استظهر بيتا شعريّا من قصيدة وأطلّ يوم العلم واكتبه كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز. البنـــــــــاء اللّغوي: 04 ن ٭ في السّند فعل مقاربة ، عيّنه مع تحديد اسمه وخبره ، واعرب هذا الأخير إعرابا تفصيليّا . الوضعيّة الإدماجيّة: 08 ن الشّباب عماد الأمّة وذخرها في المستقبل وهو معراج الرقيّ والتطوّر. المشكـــل : هل حال شبابنا اليوم يبشّر بالخير؟ التّعليمـــة: اكتب فقرة لاتقلّ عن عشرة أسطرتتكلم فيهابكلّ موضوعيّة عن حال الشّباب الجزائري وما هو دوره الفعليّ في البناء والازدهار. التـوظيف : وظّف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة . انتهــى الصفحة 1/1 مع تمنّيات الأستاذ لكم بالتّوفيق شبكة التّقويم البنــــــــاء الفكري:06 ن ـ العنوان المناسب للنّص : الشّباب. ................................................................................................................................1ن ـ الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها :الخمول ، كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر . .................................................0.5ن ـ على الشّباب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن ينتقل من الثّرثرة إلى العطاء ، والعمل في هدوء بعيدا عن الارتجال..... 0.5ن الكلمة شرحها توظيفها في جملة المقصود المراد 0.5 ن ما المقصود بالأمن الغذائيّ ؟ 0.5 ن البكاء النّحيب 0.5 ن البكاء من خشية الله يليّن القلوب . 0.5 ن البطالة العمل 0.5 ن أبرز المشاكل الّتي يعاني منها العالم البطالة . 0.5 ن الكلمة ضدّها الاختصار الثّرثرة 0.5 ن البخل العطــاء 0.5 ن البنـــــــــاء الفـــنّي: 03ن الطّباق الجّناس السجع قلّة ـ كثرة 0.5 ن المداويــن ـ الشاكيــن 0.5 ن مات ـ فات 0.5 ن وأطلّ يوم العلم يرفل في السّنا وكأنّه بفم الحياة ترنـم وأطلل يوم لعلم يرفل فسسنا وكأننه بفم لحياة ترننمو ///0/ /0/ 0/0/ /0/ /0//0 ///0// /// 0//0///0//0 البنـــــــــاء اللّغوي: 03ن فعل المقاربة اسمه خبره يوشك 0.5 ن الشّباب 0.5 ن أن يحقّقوا أهدافهم 0.5 ن الكلمة إعرابها أن يحقّقوا أهداف هم أداة نصب . ........................................................................................................................................... 0.5 ن فعل مضارع منصوب ب (أن) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متّصل مبني في محلّ رفع فاعل. 1 ن مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . ..................................................................0.5 ن والهاء ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه . والميم للجماعة..............................................................................0.5 ن الموضوعالأصلي : اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة المستوى : الثّالثة متوسّط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأحد 12 أكتوبر - 13:16:58 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة المستوى : الثّالثة متوسّط اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة المستوى : الثّالثة متوسّط مشاء الله الموضوعالأصلي : اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة المستوى : الثّالثة متوسّط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هناء
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |