جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الجمعة 15 أغسطس - 22:17:16 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: تــــحــلــيــل الخــطـاب-الجــزء1- تــــحــلــيــل الخــطـاب-الجــزء1- تــــحــلــيــل الخــطـاب-الجــزء1- تحليل الخطاب و الإجراء العربي . قراءة في إسهامات عربية . 1- تحليل الخطاب .... ما هو ؟ تحليل الخطاب ( discours annalysis ) مصطلح جامع ذا استعمالات عديدة ، و يشتمل على مجالات واسعة من الأنشطة ( التداولية بالسيميائية – اجتماعية – نفسية – أسلوبية ... الخ. إنه في استفاضة دائمة : موضوعا ، مجالا – علما ، منهجا ، يسعى في اجتماع جزئيته اللتان ساهمتا بشكل فعال في تكوينه – إلى تحليل وفك شفرة الخطاب – من أجل فهمه – على اختلاف أنواعه : ( أدبي / شعري / نثري ) ، سياسي ن اجتهادي ، اجتماعي – نفسي ، تعليمي ، علمي ... الخ ( حتى لا نقف عند هذا الأخير مكتوفي الأيدي و عاجزين لا نملك آليات التحليل ، و لا قدرة على القراءة و التحليل ، أمام خطاب متماسك غاية في التعقيد و التشابك . يقول سعيد علوش : " ان وقفة عابرة على نص جبني هيرغلوفي ، سانكريثي لتجعانا نقف كمحاربين منزوعي الأسلحة ، مدهشين أمام كنوز ، لا نمتلك مفاتيحها ، و كذلك الأمر أمام نوتات موسيقية ، وضعت بين يدي رسام ، أو إشارة أبكم إلى أعمى " 1 أمام هذه المقولة ، ماذا نريد بتحليل الخطاب ؟ أ – الخطاب : لم يكن هذا المصطلح أوفر حضا من مصطلحات كثيرة علمية لسانية ، نقدية معاصرة ، على المستويين : المصطلح – المفهوم ؛ فقد حضي بتعريفات متعددة ، بتعدد التخصصات و زوايا الرؤيا ؛ إذ هو المصطلح الذي نشعر بابتعادنا عن كنه ، كلما حاولنا الاقتراب منه و تعريفه ، من أجل هذا يقول مشال فوكو ( micheal voco ) ": " بدل أن أقلص تدريجيا من معنى كلمة خطاب (discours ) و ما لها من اضطراب و تقلب أعتقد أنني قي حقيقة الأمر أضفت لها معان أخرى بمعالجتها أحيانا كمجال عام لكل العبارات و أحيانا كمجموعة من العبارات الخاصة ، و أحيانا أخرى كممارسة منظمة تفسر و تبرر العديد مت العبارات "2 و رغم هذا الاضطراب لفوكو في تحديد مفهوم الخطاب ؛ إلا أنه أكد شيئا واحدا ، و هو صعوبة التحكم بهذا المصطلحات تحت لواء مفهوم واحد ، الأمر الذي جعل العديد من الباحثين – في نية تحديد مفهوم له ، يقابلونه بمصطلحات أخرى عديد : الكلام ، الملفوظ ، النص ، اللغة ، الغرض ، المجتمع ... إلخ ؛ إذ أن الخطاب يعتمد على نقاط مرجعية تقع خارج نقاطه ، و داخلها . و هذا ما جعل ما يكل شورت يذهب إلى أبعد ما ذهب إليه فوكو . في جعل النص : " اتصالا لغويا ، يعتبر صفقة بين المتكلم و المستمع ، نشاطا متبادلا بينهما ، و تتوقف صيغته على غرضه الاجتماعي ،3 ؛ فالخطاب في الواقع ، هو صيرورة إنتاجية تفاعلية غير خاصة بجانب دون آخر ، و إنه تجربة دينامية تساهم فيها أطراف متعددة لا عن طريق التحكم و الهيمنة التامة ، و لكن عن طريق التفاعل من أجل تحديد الأدوار : مؤلف ، خطاب ، قارئ ، ( مستمع ) ؛ هذا الأخير الذي يسعى دائما – إلى تحليل الخطاب من أجل الوصول به إلى أقصى حد ممكن من المقروئية وقوفا على كل الرؤى و البنى التي ساهمت في هذا الناتج الفكري / التواصلي المتنوع : ( دين ، تراث ، اقتصاد ، مجتمع ، قيم ، مذاهب ن مبادئ ، أبعاد ... الخ ) . ب – التحليل : و يعني لغة – الفتح – جاء في لسان العرب " حل العقدة يحلها حلا : فتحها و نقضها فانحلت " 4 إي فككها ؛ فالتحليل يعني التفكيك ؛ تفكيك الشيء إلى مكونات جزئية ، تتيح لنا معرفة بنياته الداخلية ( الصغيرة و الكبيرة ) ، و الخارجية ، و بنية التفاعل فيما بينهم ، يقول صامويل باتلر (samewal . bateler ) : ط يجب أن ندرس كل شيء في ذاته قدر الإمكان ، و ان ندرسه – كذلك – من حيث علاقته ؛ فإذا حاولنا النظر إليه في ذاته مطلقا ، و يقطع النظر عن علاقته ، فإننا سنجد أنفسنا شيئا فشيئا قد استنفذناه فهما و دراسة ، و إذا حاولنا النظر إليه من خلال علاقته فقط ، فسنكشف أنه لا توجد زاوية في هذا الكون إلا و قد احتل مكانه فيها " 5 ، و التحليل مصطلح جامع يستدعي في ممارسته مصطلحات عديدة ، بإجرائه عملية اسقاطية على ما يسمى الخطاب ((discours) ؛ غذ تسعى هذه العملية إلى تفكيك الخطاب المحبوك المتماسك ( شكلا و دلالة ) ، المكتوب و المسموع إلى بنيات جزئية فاعلة و متفاعلة : داخلية و خارجية ، من أجل معارفه مختلف المرجعيات الخطابية ( الأسس المعرفية و الخلفية و الأطر النظرية للخطاب ) ، التي ساهمت في تشكله ، أي معرفة : مضامينه - محتوياته – غاياته – معاييره – فضائية – بنياته – جنسه .... الخ. ليتحقق التحليل؛ الأمر الذي يجعل العملية غاية في التشابك و التعقيد، تتطلب من أجل التحكم فيها ، معرفة موسوعية عميقة في التخصص تخوفها معارف رافده أخرى ، من جهة ؛ و التحكم في ممارسة بعض المصطلحات التي ، يقودنا إلى " التحليل " – كمصطلح جامع –من جهة أخرى ، أما عن هذه المصطلحات . - القراءة: أصبحت القراءة في الدرس المعاصر، فعل معقد معاني أصبحت القراءة في الدرس المعاصر، فعل معقد معاني في التشابك. و في اللغة يقال : " قرأتن إي صرت قارئا ناسكا . تقرأ : تفقه : قرأت : تفقهت "6 ؛ فالقارئ لم يعد مجرد مستهلك للنص ، إنه المنتج ، كذلك ؛ يعمل على إخراج هذا النص ، ذا الصقوس ، المتباينة و المتضامنة و المتفاعلة: الفنية الجمالية ، النفسية ، الاجتماعية ، السياسية ، الروحية ... الخ - الهوامش : 1-صدوق نور الدين ، في النص و تفسير النص ، الفكر العربي المعاصر ( نص النقد /نص النقد )، مركز الإنماء القومي ، بيروت ، حزيران 1990 ، عدد 76 / 77 ، ص 22 . 2-سارة ميز الخطاب ، ترجمة : يوسف بغول ، منشورات مخبر الترجمة في الأدب واللسانيات ، جامعة متنوري، قسنطينة ، 2004، ص05. 3-المرجع نفسه، ص03. 4-ابن المنظور الإفريقي المصري(جمال الدين ابن مكرم ) ، لسان العرب ، دار صادر ، بيروت ، ط1 ، 1997 ، المجلد ، ص143. 5-جوليان بروان وجورج يول ، ترجمة : محمد لطفي الزليطي ومنير التريكي ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية ، 1418/1997 ص ك . 6-ابن منظور ليان العرب ، المجلد الخامس ، ص 219 الموضوعالأصلي : تــــحــلــيــل الخــطـاب-الجــزء1- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
السبت 16 أغسطس - 16:21:36 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تــــحــلــيــل الخــطـاب-الجــزء1- تــــحــلــيــل الخــطـاب-الجــزء1- جزاك الله الف خير الموضوعالأصلي : تــــحــلــيــل الخــطـاب-الجــزء1- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوليخة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |