جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الأربعاء 13 أغسطس - 12:44:15 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: درس اللغة العربية: مكون الدرس اللغوي – المفعول معه – الثانية إعدادي درس اللغة العربية: مكون الدرس اللغوي – المفعول معه – الثانية إعدادي درس اللغة العربية: مكون الدرس اللغوي – المفعول معه – الثانية إعدادي ₪ تعريف المفعول معه: المفعول معه: اسمٌ منصوبٌ دائماً يأتي بعد واو بمعنى مع، وتسمى هذه الواو واو المعية، مثال: سرت وشاطئ البحر = أي مع وجوار ومحاذاة شاطئ البحر، ويشترط فيه: ü أن يسبق بجملة مثل: (حضر أحمد وأخاه). ü أن تكون الواو التي تصحبه للمعية. مثل: (سافر الرجل وطلوعَ الشمس) أي مع طلوع الفجر. ü أن يكون فضلة يمكن الاستغناء عنه، مثل: (جلس محمد والكتاب) أي بمصاحبة الكتاب/ ويمكن أن يتم المعنى الأساسي ب (جلس محمد) فقط. تأمل الأمثلة التالية: الجملة الفعل الفاعل واو المعية المفعول معه إعرابه وَصَلَ مُحَمَّدُ وَغُرُوبَ الشَّمْسِ وَصَلَ مُحَمَّدُ وَ غُرُوبَ مفعول معه منصوب (الفتحة) سَافَرْتُ وَأَبِي إِلَى الْمَغْرِبِ بِالطَّائِرَةِ سَافَرْ تُ وَ أَبِي مفعول معه منصوب (الياء) سِرْنا وَالنَّهْرَ فِي نُزْهَةٍ سِرْ نا وَ النَّهْرَ مفعول معه منصوب (الفتحة) ذَاكَرْتُ دُرُوسِي وَصَدِيقِي ذَاكَرْ تُ وَ صَدِيقِ مفعول معه منصوب (الكسرة) َسِيرُ وَالشَّارِعَ هَذَا تَسِيرُ ضمير مستتر(أنتَ) وَ الشَّارِعَ مفعول معه منصوب (الفتحة) تَعَلَّمَتْ وَشَيْخَهَا أَحْكَامَ التَّجْوِيدِ تَعَلَّمَتْ ضمير مستتر(هي) وَ شَيْخَ مفعول معه منصوب (الفتحة) تَسِيرَانِ وَالمَحَلاتِ التِّجارِيَّة تَسِيرَانِ ضمير مستتر(أنتما) وَ المَحَلاتِ مفعول معه منصوب (الكسرة) اِسْتَيْقَظْتُمْ وَطُلُوعَ الْفَجْرِ اِسْتَيْقَظْ تُمْ وَ طُلُوعَ مفعول معه منصوب (الفتحة) تَبَادَلَ الأَبُ الحَدِيثَ وَأَبْنَاءَهُ تَبَادَلَ الأَبُ وَ أَبْنَاءَ مفعول معه منصوب (الفتحة) اُتْرُكْ النَّاقَةَ وَوَلَدَهَا يَرْضَعْ مِنْهَا اُتْرُكْ ضمير مستتر( أنتَ ) وَ وَلَدَ مفعول معه منصوب (الفتحة) سِرْ وهَذَا الطَّرِيقَ تَصِلْ إِلَى الْمَسْجِدِ سِرْ ضمير مستتر(أنتَ) وَ هَذَا مفعول معه مبني في محل نصب استنتاج: المفعول معه هو اسم منصوب يدل على المصاحبة أي يأتي بعد "الواو" التي تعني "مع" وتسمى "واو المعية". شروط المفعول معه: يُشْتَرَطُ في المفعول معه نَصْبِ ما بعدِ الواوِ على أنهُ مفعولٌ مَعَهُ ثلاثةُ شروطٍ: 1. أن يكونَ فَضْلَةً: ليسً رُكناً أساسياً في الكلامِ، مثلِ المبتدأِ والخبرِ، والفاعلِ والمفعولِ به، بل يجوزُ أن تتكون الجملة وتُفْهَمُ دونَ ذِكْرِهِ، أما عندما يكونُ الاسمُ الواقعُ بعد الواوِ ركناً أساسياً من الجملةِ، مثل: اشتركَ إبراهيم وماجدٌ، فلا يجوز نَصْبُهُ على المعيّةِ، بل يكونُ معطوفاً على ما قَبْلَهُ، فتكونُ الواوُ حرفَ عطفٍ. وذلك لأنّ إبراهيمَ، فاعل وهو رُكْنٌ أساسيٌّ في الكلامِ، فلا تَصِحُّ الجملةُ بغيرِهِ. وما عُطِفَ عليه – ماجد – يُعامَلُ مُعامَلَتَهُ، لذا أفادت الواو معنى العطفِ، ولم تُفِدْ معنى المعيةِ. 2. أن يكونَ ما بعد الواوِ جُمْلَةً وليسَ مفرداً – غيرَ جملةٍ – فإن كانَ ما بعدها غيرُ جملةٍ، مثل: كلُّ جنديٍّ وسلاحُهُ . يكونُ معطوفاً على ما قَبْلَهُ كل: وهي مبتدأ ويكونُ الخبرُ محذوفاً وجوباً بعد الواو التي تعني العطفَ والاقترانَ ، كما هو واردٌ في بابِ المبتدأِ والخبرِ. حيثُ التقديرُ كلُّ جنديٍّ وسلاحُهُ مُقْتَرِنان. 3. أن تكونَ الواوُ التي تَسْبِقُ المفعولَ مَعَهُ تعني (مع)، فإن كانت الواوُ دالةً على العطفِ، لعدمِ صِحّةِ المعيةِ في مثل قولنا: جاءَ عمادٌ وسليمٌ قبلَه أو بَعْدَهُ، لم يكن ما بعدها مفعولاً معَهُ، لأنَّ الواوَ في الجملةِ لا تعني (مع). والدليلُ على ذلك أننا لو قلنا: جاءَ عمادٌ مع سليمٍ قَبْلَهُ أو بعدَهُ، لكان المعنى فاسداً، وكذلك الأمرُ إن كانت الواو دالةً على الحالِ، فلا يجوزُ أن يكونَ ما بعدها مفعولاً مَعَهُ. مثل قوله تعالى "أو كالذي مَرّ على قريةٍ وهي خاويةٌ على عروشِهَا" ومثل قولِنا: نَزَلَ الشّتاءُ والشّمْسُ طَالِعَةٌ. استنتاج: يشترط في المفعول معه: ü أن تكون واوه بمعنى مع. ü أن يكون ما قبله جملة. ü أن يكون فضلة. أحكام ما بعد الواو: تأمل الأمثلة التالية: التراكيب حكم ما بعد الواو التعليل خرجت وشروقَ الشمس يجب إعرابه مفعولا معه لأن ما قبل الواو وما بعدها يشتركان في الزمن ويختلفان في الحدث تراسل الولد وابنُه يجب إعرابه اسما معطوفا لأن الفعل “تراسل” يدل على المشاركة ولا يصدر إلا من اثنين جاء الولد وصديقَه أو وصديقُه يجوز إعرابه مفعولا معه أو اسما معطوفا لأن ما قبل الواو وما بعدها يشتركان في الزمن والحدث معا ولا يدل الفعل “جاء” على المشاركة استنتاج: لما بعد الواو ثلاثة أحكام: 1. يجب إعرابه مفعولا معه فينصب. 2. يجب إعرابه اسما معطوفا فيتبع ما قبله في إعرابه. 3. يجوز إعرابه مفعولا معه أو اسما معطوفا. الموضوعالأصلي : درس اللغة العربية: مكون الدرس اللغوي – المفعول معه – الثانية إعدادي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 15 أغسطس - 11:04:15 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: رد: درس اللغة العربية: مكون الدرس اللغوي – المفعول معه – الثانية إعدادي درس اللغة العربية: مكون الدرس اللغوي – المفعول معه – الثانية إعدادي بقرت شويهتي وفجعت قلبي ... وأنت لشاتنا ولد ربيب غذيت بدرها ونشأت معها ... فمن أنباك أن أباك ذيب إذا كان الطباع طباع سوء ... فلا أدب يفيد ولا أديب الموضوعالأصلي : درس اللغة العربية: مكون الدرس اللغوي – المفعول معه – الثانية إعدادي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |