الأحد 13 أبريل - 12:43:05 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: 06 ـ تعبير كتابي الخطبة س1م 06 ـ تعبير كتابي الخطبة س1م102 | الأعياد والمناسبات الوطنية | 06 ـ تعبير كتابي | الخطبة | س1م |
الهدف التعلمي : القدرة على كتابة خطبة باستعمال تقنياتها .الوسائل: الكتاب ص 205 , السبورة .وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . ¨ تقديم الدرس: بم تتميز صلاة الجمعة عن غيرها من الصلوات المفروضة ؟ ماهي المناسبات الأخرى التي تلقى فيها الخطب ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن الخطبة من فنون النثر . | بناء التعلم | ¨ التحليل والاستنتاج: ? تعريف الخطبة : ماهي الخطبة ؟ الخُطبة بضم الخاء كلام منثور، غايته التأثير والإقناع . وهي تتضمن عادة موضوعا واحدا فيه مواعظ وتوجيهات لدفع الناس إلى الخير ، وترغيبهم فيه ، وصرفهم عن الشر وأسبابه ، وتبصيرهم بأحوالهم وواقع أمرهم حسب ما يقتضيه المصلحة . ? أنواع الخطبة : ما هي أنواع الخطبة ؟ 1- الخطبة ذات الموضوع الديني 2- الخطبة ذات الموضوع السياسي 3- الخطبة ذات الموضوع الاجتماعي ? عناصر الخطبة : مم تتكون الخطبة ؟ 1- المقدمة : فيها يمهد الخطيب لموضوعه لتهيئة أذهان الناس للاستماع إليه . 2- العرض:فيه يعرض الخطيب أفكاره مستعملا وسائل التأثيروالإقناع والترغيب . 3- الخاتمة : فيها يذكر الخطيب مايريده من المستمعين . | تقويم بنائي | E تترك الحرية للتلاميذ لتقديم خطب قصيرة في مجالات مختلفة . | الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات الخطبة . | المرحلة الختامية | ¨ أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهي الخطبة ؟ ماأركانها ؟ ماهي مواضيعها ؟ من هو الخطيب الناجح ؟ ماهي وسائل الخطابة الناجحة ؟ ¨ تخصيص دقائق لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع . | تقويم ختامي | E ينجز التطبيق ص 205 . | الهدف الوسيطي | ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
ملاحظات
|
| |