السبت 12 أبريل - 11:52:48 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: اللام , كي , لكي , كيلا , حتى , لئلا , المفعول لأجله] شفهيا وكتابيا. اللام , كي , لكي , كيلا , حتى , لئلا , المفعول لأجله] شفهيا وكتابيا.اللام , كي , لكي , كيلا , حتى , لئلا , المفعول لأجله] شفهيا وكتابيا.الوسائل: الكتاب ص 28, السبورة .وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . ¨ تقديم الدرس: لماذا يقصد التلاميذ المدرسة ؟ ماذا أفادت اللام الواردة في الإجابة ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة: 1- القمر الصناعي مركبة تسبح في الفضاء لأداء مهمة معينة . 2- ترسل الأقمار الصناعية رغبة في استكشاف الفضاء . 3- تستعمل الأقمار الصناعية لكي تقدم خدمات للإنسان . 4- يرسل الصاروخ بسرعة عائلة حتى يتحرر من جاذبية الأرض . 5- احرص على طلب العلم لئلا تعيش على الهامش . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج: ? معنى التعليل والتبرير: لاحظوا الأمثلة . ماعلاقة آخرها بأولها ؟ ماهي الأداة التي ربطت بين السبب والعلة ؟ أدوات التعليل والتبريرتستعمل لتوضيح السبب والعلة التي وقع من أجلها الفعل وهي : اللام , كي , لكي , حتى , لئلا , المفعول لأجله ... | تقويم بنائي | E ركبوا جملا باستعمال أدوات التبرير والتعليل . | الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف أسلوب التبرير والتعليل . | المرحلة الختامية | ¨ أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهو التبريروالتعليل؟ متى نستعمل هذا الأسلوب؟ابحثوا في نص المطالعة عن جمل وردت فيها أدوات التبرير . | تقويم ختامي | E ينجز التطبيق ص 28 . | الهدف الوسيطي | ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها . | المشروع | ¨ تخصيص دقائق لمتابعة تنفيذ المشروع . |
|
| |