جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: القسم الاسلامي العام |
السبت 2 أغسطس - 11:02:17 | المشاركة رقم: | ||||||||
Admin
| موضوع: ادعاء علم الغيب ادعاء علم الغيب ادعاء علم الغيب وينافي التوحيدَ ادِّعاءُ علم الغيب في قراءة الكفِّ والفنجان والتنجيم، والسحر، والكهانة، والعرافة، والتطيُّر، والنُّشْرة، والرُّقَى، والتمائم، والاستسقاء بالأنواء، والنياحة على الميت، ولطم الخدود، وشق الجيوب، وتقديم القرابين والنذور والهدايا للمزارات والقبور وتعظيمها، والاستهزاء بالدين والاستهانة بحرماته، والحكم بغير ما أنزل الله، والحلف بغير الله، والتوسل والاستعانة بالمخلوق دون الله، والتوسل بالصالحين، وطلب الحوائج والشفاعة من الأموات، والتوسل بجاه النبي - صلى الله عليه وسلم. ومعنى الغيب في اللغة: قال الجوهري: "الغيبُ: كلُّ ما غاب عنك، تقول: غاب عنه غَيبةً وغَيبًا وغُيوبًا ومَغيبًا، وجمع الغائب: غُيَّب وغُيَّاب وغَيَبٌ أيضًا، وغيَّبتُه أنا، وغَيابة الجُبِّ: قعره، وكذلك غَيابة الوادي، تقول: وقعنا في غَيبة وغَيابة؛ أي: هَبْطَة من الأرض، وقولهم: غيَّبَه غَيابُهُ؛ أي: دُفِنَ في قبره. ابن السِّكِّيت: بنو فلانٍ يشهدون أحيانًا ويتغايبون أحيانًا، وغابت الشمس؛ أي: غَرَبَت، والمُغايبة: خلاف المخاطبة، وأغابت المرأةُ، إذا غابَ عنها زوجها، فهي مُغِيبةٌ بالهاء، ومُشْهِدٌ بلا هاء، والغيب: ما اطمأنَّ من الأرض". وقال ابن الاثير: عِلم الغَيب والإيمان بالغَيب: "وهو كل ما غاب عن العُيون، وسواء كان مُحَصَّلاً في القلوب أو غير مُحَصَّل، تقول: غاب عنه غَيْبًا وغَيبَة". قراءة الكف: والكفُّ في اللغة: اليد، سميت بذلك؛ لأنها تكفُّ عن صاحبها، أو يكف بها ما آذاه، أو غير ذلك. وأصل الكف الانقباض والتجمع، ومنه سميت الكف كفًّا؛ لأنها تقبض على الأشياء وتجتمع، واستكف السائل: بسط كفَّه، وتكفف الشيء: طلبه بكفه وتكففه. وقراءة الكف: النظر في خطوط الكف التي تسمى الأسرار، وواحدها السر، وهو ادِّعاء علم الغيب من خلال النظر في خطوط وتقاسيم الكف، ويجعلها الكاهنُ وسيلةً لمعرفة الأمور الغيبية بحسب ادِّعائه الباطل. قال الشاعر:
ومعنى النجم في اللغة: قال في الصحاح: "نجم الشيء ينجُم بالضم نجومًا: ظهر وطلع، يقال: نجم السن، والقرن، والنبت، ونجم الخارجي، ونجمت ناجمة بموضع كذا؛ أي: نبغت، وفلان مَنجَم الباطل والضلالة بالفتح؛ أي: مَعدِنه، والنجم: الوقت المضروب، ومنه سُمِّي المنجم، ويقال: نجمت المال، إذا أديته نجومًا، المنجم والمتنجم الذي ينظر في النجوم بحسب مواقيتها وسيرها. المنجم: هو الذي يستخدم علم التنجيم والتأثير، يقول: إذا ظهر نجم كذا والتقى بنجم كذا، فمعناه أنه سيحدثُ كذا وكذا، أو إذا وُلِد لفلانٍ ولد في برج كذا، فإنه سيحصل كذا وكذا له من الغنى أو الفقر، أو السعادة أو الشقاوة، ونحو ذلك، فيستدلُّون بحركة النجوم على حال الأرض وحال الناس فيها. قال الخطابي: علم النجوم المنهيُّ عنه هو ما يدَّعِيه أهل التنجيم من علم الكوائن والحوادث التي ستقع في مستقبل الزمان؛ أوقات هبوب الرياح، ومجيء المطر، وتغيُّر الأسعار، وما في معناها من الأمور التي يزعمون أنها تُدرَك معرفتُها بسير الكواكب في مجاريها واجتماعها وافتراقها، يدَّعون أن لها تأثيرًا في السفليات، وهذا منهم تحكُّم على الغيب، وتعاطٍ لعلم قد استأثر به الله، ولا يعلم الغيبَ سواه. قال البخاري في صحيحه: "قال قتادة: خلق الله هذه النجوم لثلاث: جعلها زينةً للسماء، ورجومًا للشياطين، وعلامات يُهتَدى بها، فمن تأوَّل فيها غير ذلك، أخطأ، وأضاع نصيبه، وتكلف ما لا علم له به"؛ انتهى. وأخرج الخطيب عنه أنه قال: وإن أناسًا جهلةً بأمر الله قد أحدثوا في هذه النجوم كهانة؛ من أعرس بنجم كذا وكذا، كان كذا وكذا، ومَن سافر بنجم كذا وكذا، كان كذا وكذا... ولعمري ما من نجم إلا يولد به الأحمر والأسود، والطويل والقصير، والحسن والذميم، وما علم هذه النجوم وهذه الدابَّة وهذا الطائر بشيء من هذا الغيب، ولو أن أحدًا علِم الغيب، لعلِمه آدم الذي خلقه الله بيده، وأسجد له ملائكته، وعلَّمه أسماء كل شيء"؛ انتهى. وعن رجاء بن حَيْوَة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن مما أخاف على أمتي التصديقَ بالنجوم، والتكذيب بالقدر، وحيف الأئمة))؛ رواه ابن حميد. الكاهن في اللغة: قال في الصحاح: "الكاهن معروف، والجمع الكهان والكهنة، يقال: كهَن يكهُن كهانةً، إذا تكهَّن، وإذا أردت أنه صار كاهنًا، قلت: كهُن يكهُن كهانةً". الموضوعالأصلي : ادعاء علم الغيب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| ||||||||
السبت 2 أغسطس - 21:39:54 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: ادعاء علم الغيب
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |