مرجع عن اساليب المشاركة الفعالة في التدريب من موسوعة التدريب للدكتور محمد عبد الغنى هلال
- اقتباس :
اول موسوعة تدريب
متكاملة باللغة العربية
للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية
لقد أصبحت صناعة التدريب من الصناعات الثقيلة التي تحتاج الي مدخلات محددة ، ويجب أن تتوافر لهذه المدخلات معايير محددة ايضاً من الجودة حتي نستطيع أن نحقق المفهوم الصحيح للتدريب ، ونعدل المفاهيم القديمة ، وهو أن التدريب ليس مجرد مصؤوف ولكنه استثمار عالي القيمة .
ولم تعد الأساليب العشوائية وحتي إن كان يصحبها قدر كبير من الإجتهاد أو الحماس ، كافية لإددارة أنشطة وبرامج التدريب. لقد بحثت كثيراً عن الكتب أو المراجع والمصادر العلمية التي يمكن أن تكون سنداً لي في عملي في مجال التدريب وفي دراستي الأكاديمية ، وكنت أجد ماريد غالباً في المراجع الأجنبية التي كانت تحتاج الي وقت وجهد كبير في البحث عنه أو الوصول اليه ، ثم ترجمتها بعد ذلك الي العربية لتعظيم امكانية الإستفادة بها .
لقد كانت سعادتي كبيرة أن أجد في المكتبة العربية موسوعة التدريب المكونة من اربعة عشر كتاباً تشمل كل مايتعلق بالتدريب ، وقد لفت نظري في هذه الموسوعة ليس فقط شموليته كل كل الموضوعات والأنشطة التدريبية ، ولكن ايضاً وجدت فيها التبسيط الرائع للمفاهيم والمعلومات بجانب الرسومات التوضيحية والنماذج والأمثلة .
وقد اكتشفت أن وراء هذا العمل الكبير عالم من العلماء المتميزين والمتخصصين في هذا المجال حيث بدأ حياته اخصائياً للتدريب وتدرج حتي وصل الي اعلي المناصب الإدارية والإستشارية في مجال التدريب والموارد البشرية والإدارة في المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مصر، كما استطاع أن يحصل هلي أعلي الشهادات العلمية ( الدكتوراه ) في هذا المجال ، كما عمل خبيراً ومستشاراً للتدريب في الأمم المتحدة وبعض المنظمات الدولية العاملة في مصر والدول العربية .
ويقول الكاتب المتميز والمبدع الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال في بداية الكتاب الأول فتقديمه للموسوعة ، لقد ظلت فكرة إخراج موسوعة للتدريب تراودنى منذ سنوات عديدة مضت ، حيث إننى أري الرغبة الشديدة للكثير من الشباب للانخراط فى هذا المجال المتميز ، الا أنهم كانوا يصطدمون بعدم توافر المصادر والمراجع العلمية المبسطة والمسلسلة التى يمكنهم أن يتعلموا من خلالها ويكتسبوا المعرفة الصحيحة والمهارة المناسبة والاتجاه الإيجابى نحو هذا النشاط .
ويستطرد المؤلف قائلاً ... والذى كان يمنعنى من البدء فى إخراج هذه الموسوعة إلى النور هو الخوف من المسئولية ، فالتدريب مازال لدى الكثير من المنظمات نشاط عشوائي كما أن كل قائد إدارى، أو من قارب على نهاية حياته الوظيفية ، أو حصل على بعض الدرجات العلمية يعتبر نفسه خبيراً فى التدريب ومن حقه أن يوجه الآخرين فى هذا المجال .
ومع يقينى الشديد بأن ما يحدث يمثل خطورة على الأفراد أنفسهم والمنظمات التي يعملون فيها إلا أننى حاولت أن اجمع تحت يدى المراجع والخبرات المختلفة حتى تكون البداية . وكم كانت البداية أصعب عندما حاولت التبسيط والتركـيز على تسلسل المعلومات ، بحيث يمثل تراكمها خبره حقيقية للقارئ ولمن يسعى لأن يعمل فى مجال التدريب .
وقد فرض على هذا الاتجاه أن أسعى إلى مساعدة القارئ والمستهدف بهذه الموسوعة إلى أن تكون لديه الفرصة لتحويل ما أكتبه إلى التطبيق دون جهد أو عناء كبير .
ومع علمى بأن الكثيـرين مـن الـذين يعملون فـى هـذا المجـال لـديهم معلـومات كثيرة ومهارات متعدده ، إلاأن الكثير منهم أيضاً يعانى من تشتت ما لديه من معلومات ومهارات وعدم تنظميها بشكل يمكن الاستفادة منها، ولذلك كان تركيزى أيضاً على مساعدتهم على إعادة تنظيم المعلومات والمهارات التى لديهم بصورة تساعدهم على تطوير أدائهم التدريبى ، حيث يمكنهم السيطرة على ما لديهم لاستخدامه فى الوقت والمكان المناسب وعندما يكونون فى حاجة إليه .
لقد ساعدتنى ظروف كثيرة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فى أن أجمع خلال ممارستي العملية والأكاديمية للتدريب في السنوات الماضية ، الخبرة العلمية والتطبيقية فى مجال التدريب ، حتى تحولت إلى عاشق لهذا النشاط ، وهذا ما أعطانى قوة وطاقة كبيرة لأن أتخذ القرار بالبدء فى إصدار هذه الموسوعة حينما حان وقتها.
وتتكون هذه الموسوعة من اربعة عشر كتاباً تقريباً تمثل فى تتابعها وتسلسلها مصدراً لمعارف وخبرات ومهارات متتالية ، وتراكمها يساعد الراغبين والمهتمين والعاملين فى مجال التدريب على الوصول بأدائهم إلى درجة متميزة .
وقد لاحظت أن المؤلف مع كل طبعة جديدة لآي كتاب يضيف اليه الكثير من المعلومات الحديثة كما يحرص علي اجراء التحديث أو التغيير اللازم بما يتماشي مع التطورات الحادثة في هذا المجال .
وأدعو جميع المهتمين أو العاملين في مجال التدريب الي قراءة هذه الموسوعة والإستفادة بما جاء بها من خبرات ،وسوف تكون هذه الموسوعة التدريبية بأجزائها الأربعة عشر مرجعاً ودليل عملياً لهم .
الكتب الت تشملها الموسوعة :
الكتاب الأول : أسس ومبادئ التدريب BASICS AND PRINCIPLES OF TRAINING
الكتاب الثاني: دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب TRAINING NEEDS&PLANING
الكتاب الثالث : المعينات السمعية والبصرية AUDIO VISUAL AIDS
الكتاب الرابع : المشاركة الفعالة في التدريب
Effective participation techniques in training.
الكتاب الخامس: تصميم وإعداد المناهج التدريبة
Curriculum Preparing & Designing Training
الكتاب السادس: إنتاج وكتابة المواد التعليمية والتدريبية.
Writing & Production of Educational & Training Materials.
الكتاب السابع: الإشراف على البرامج التدريبية Training Supervision
الكتاب الثامن : إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب.
Management and 0f training units and Centers
الكتاب التاسع : مهارات التدريب أثناء العمل On the Job Training Skills
الكتاب العاشر : متابعة وتقييم التدريب Training Follow up & Evaluation
الكتاب الحادي عشر : مهارات إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب (تطبيقات ISO 9000 في التعليم والتدريب) T. Q. M Skills in Training.
الكتاب الثاني عشر :مهارات المدرب(الإتجاهات الأكثر تأثيراً في الآخرين) Trainer Skills
الكتاب الثالث عشر : تسويق التدريب Training Marketing
الكتاب الرابع عشر : التدريب بين النظرية والتطبيق Training from Theory to practice
موسوعة التدريب
الكتاب الرابع
أساليب المشاركة الفعالة في التدريب
Effective Participation Techniques in Training.
المؤلف ... الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر... مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
ما يُقال لم يسمع بعد،
وما سمُع لم يُفهم بعد،
وما فُهم لم يتم إقراره بعد،
وما تم إقراره لم يُطبق بعد،
وما طُبِّق لم يطبَّق بصورة مستمرة بعد،
وما طُبِّق بصورة مستمرة غير مرضٍ عنه بعد،
وأسلوب الأمس لم يعد صالحاً لليوم.
لقد عبر الدكتور محمد عبد الغني مؤلف الكتاب عن أهمية المشاركة الفعالة بين المرب والمشاركين في البرنامج في هذا الكتاب حيث يقول لا... لم يعد كافياً أن تملك المعلومات الغزيرة والحديثة فى تخصص أو مجال معين لأن تقوم بنقل ذلك للآخرين، وإذا كان ذلك يبدو نافعاً ومؤثراً فى مراحل التعليم المختلفة للطلاب؛فإنه من المؤكد أنه لا يصلح فى مجالات التدريب وتعليم الكبار.
لقد تنامت فى السنوات الأخيرة الاتجاهات الحديثة لمناهج التدريب وتعليم الكبار، والتى أكدت على فشل أساليب الحفظ والتلقين فى تحقيق الأهداف التدريبية، واتجهت إلى الاعتماد على أساليب المشاركة الفعّالة بين المدرب والمستهدفين بالتدريب لاكتساب وتطوير المعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة
ولم تعد المعرفة الغزيرة أحـد معايير اختيار المدرب الفعّال، ولكن اتجهت الأنظار إلى ممن يملكون المعرفة الأساسية، ويملكون أيضاً تصورات واقعية لكيفية نقل هذه المعرفة أو المهارة إلى الآخـريـن بحيـث يتـمكنون مـن استـخدامها وتطبيقها فى حياتهم وأعمالهم.
وإذا كان الحصــول عـلى المعـرفة والمعلومة أصبح عملية سهــلة، والخـروج بالمقتـرحات أو التوصيات تحت عنوان (ماذا يجب أن نفعل؟ ) عملية أكثر سهولة، فما زالت تحديد الكيفية التى يمكـن استخـدام المعلـومـة أو الإجابـة عن كيف؟ عملية أكثر صعوبة.
إننا أمام تطور كبير فى مناهج التدريب تفرض اتجاهات جديدة على المدرب والقائمين بالتدريب بالتخلى عن الأساليب التقليدية فى التدريب، والتى غالباً ما تسبب الملل وصعوبة الفهم والإدراك، وضعف المشاركة للمستهدفين بالتدريب.
ويفرض المنهج الحديث فى التدريب استخدام الأساليب التدريبية والـوسـائل المنـاسبة، والسابق التخطيط لها لضمان تحقيق الهدف التدريبى.
وأصبحت القدرة على اختيار الأساليب التدريبية المناسبة فى تحقيق الهدف التدريبى- بالإضافة إلى استخدام المعينات أو وسائل الإيضاح والمزج بينهما لتقديم المعلومات والخبرات- معيار التميز الرئيسى للمدربين، والتى تعبر عن حرفيتهم Know how وقدرتهم على إضفاء عوامل الجذب والتـشويق والانتباه والاهتمام والتفاعل بالنسبة للمشاركين.
إن هذا الكتاب يأتى فى موسوعة التدريب ليتكامل مع الكتب الثلاثة السابقة، ليضمن بناءً معرفيًا متكاملاً ومتدرجًا ومتسلسلاً لاستخدام المنهج الحديث فى التدريب، حيث يضيف هذا الكتاب أساليب وطرق التدريب المختلفة التى يمكن للباحثين عن التميز فى الأداء التعليمى والتدريبى أن يستخدمـوها لتحقيق نتائج أفضل فى هذا المجال.
الفهرس
التقديم
الباب الأول
التدريب والمشاركة الفعالة
أولاً .... المشاركة الفعالة.
ثانيًا .... العناصر الأساسية للاتجاهات المبنية على المشاركة.
ثالثًا .... العوامل المحددة لدرجة المشاركة.
الباب الثانى
الحوار والمناقشات وأساليب التدريب
أولاً .... الأهمية.
ثانيًا .... المناقشة.
ثالثًا .... الحوار.
رابعًا .... الفرق بين الحوار والمناقشة.
خامسًا .... تعلم الحوار الفعّال.
سادسًا .... المناقشات الجماعية.
سابعًا .... نموذج مقترح لمناقشة جماعية.
الباب الثالث
الأساليب المختلفة للتدريب
الجزء الأول.... اختيار أساليب التدريب المناسبة:
أولاً .... دراسة الأساليب.
ثانيًا .... المبادئ التى يقوم عليها تحليل أساليب التدريب.
الجزء الثانى.... أساليب التدريب
المجموعة الأولى .... أساليب يلعب فيها المدرب الدور الأكبر
أولاً ..... المحاضرة.
ثانيًا .... فترة الأسئلة.
ثالثًا .... الندوات.
رابعًا .... المؤتمر التشاورى (التشاور).
خامسًا .... العرض العملى (التطبيقى).
المجموعة الثانية .... أساليب يتعاون فيها المدرب والمشاركون:
أولاً .... أساليب المناقشة الجماعية.
ثانيًا .... المناظرة.
ثالثًا .... المباريات الإدارية.
رابعًا .... دراسة الحالة.
خامسًا .... تمثيل الأدوار.
سادسًا.... الرحلات الميد.انية
سابعًا .... المنتدى.
ثامنًا .... داخل السلة.
تاسعًا .... عملية الإحداث.
عاشرًا .... التدريب على تعليمات العمل.
حادى عشر .... التدريب على طرق العمل.
ثانى عشر .... التدريب على علاقات العمل.
ثالث عشر .... النموذج (القالب).
رابع عشر .... التعليمات المبرمجة.
المجموعة الثالثة .... أساليب يلعب فيها المشاركون الدور الأكبر:
أولاً .... عصف الذهن.
ثانيًا .... جماعات الطنطنة.
ثالثًا .... المتاهة (شبكة الأفعال والإجراءات).
رابعًا .... مختبر المهارات السلوكية.
خامسًا .... الحلقة التدريبية الحرة.
سادسًا .... الحلقة الدراسية المقيدة.
سابعًا .... تمرين الحساسية.
ثامنًا .... الفصل الدراسى المفتوح
تاسعًا .... المحاكاة.
الباب الرابع
نماذج وتطبيقات عملية
المراجع العربية
المراجع الأجنبية
الأتصال بمركز تطوير الأداء للنشر والتوزيع ( ديبك للنشر والتوزيع )
133 ش جسر السويس – أمام التجنيد – مصر الجديدة – القاهرة – مصر
ت 0123118664- 0127777846- 26344362-22412470
E-mail: dpicmoh@yahoo.com
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh2@yahoo.com
dpicmoh7@yahoo.com
Site: www.dpicegypt.com
Dpic.bookstore@gmail.com