• البوابة
  • الأعضاء ▼
    • » قائمة الأعضاء
    • » أفضل 20 عضو
    • » أفضل أعضاء اليوم
  • اسألة شائعة
  • ما الجديد؟
    • » جميع مشاركاتي
    • » مواضيع لم يرد عليها
    • » قريبا
  • الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

 

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: مشاريع و بحوث اللغة العربية 2 ثانوي ::

تذكـــرني؟
فقدت كلمة المرور؟
فقدت إسم العضوية؟
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتالمجموعاتجديد المواضيعالأعضاءمشاركات اليومالبحث

مرحبا بكم في منتديات بربار التعليمية 4AM اللغة الانجليزية سنة رابعة متوسط, علوم الطبيعة و الحياة 4 متوسط التاريخ و الجغرافيا 4 متوسط التربية المدنية 4 متوسط منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 التربية الإسلامية 4 متوسط جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط,
منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS قسم الفلسفة منتدى تحضير بكالوريا 2020 مادة الرياضيات شعبة تسيير واقتصاد


جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: مشاريع و بحوث اللغة العربية 2 ثانوي

Tweet
شاطر

  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر - 22:23:17
المشاركة رقم:
التونسية سوسة
عضو نشيط
عضو نشيط

التونسية سوسة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة


المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة


وزارة التربية الوطنية
             المستوى: الثانية ثانوي
                                          
  الشعبة:آداب وفلسفة
 
  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002 

[rtl]السند : بلغ المتنبي وهو في مصر أن قوما أشاعوا انه مات...فقال:[/rtl]
[rtl] (01) بــم الـتعـلـل؟لااهـل،ولاوطــن *** ولا نــديــم،ولا كــاس،ولاسـكـــــن
(02) أريد من زمني ذا( أن يبلغـني) *** مالـيس يـبـلغـه من نـفسـه الزمـن
(03) لاتــلـق دهـرك الاغير مكـتـرث *** مادام يصحـب فـيه روحـك الـبــدن
(04) فـما يـدوم سرور ماسـررت بـه *** ولايــرد عـلـيـك الـفـائـت الـحــزن
 
(05) يامن نعيت على بعد بمجلسـه *** كل بـما زعـم الـناعـون مـرتـهـــن
(06) كم قد قتلت ،وكم قد مت عندكم *** ثم انـتـفـضت ،فزال القـبر والكفـن[/rtl]
[rtl] (07) قد كان شاهد دفني قبل قـولهـم *** جماعة،ثـم ماتـوا قبل مـن دفـنـوا[/rtl]
[rtl] (08)ماكل مايتمنى المرء يـدركه *** تجري الرياح بما لا تـشـتهي السفن
(09)رايتـكـم لايـصـون العرض جاركم *** ولايــدر عـلى مـرعـاكــم الـلـبــن
(10)جــزاء كـل قـريـب مـنـكـم ملـل *** وحـظ كــل مـحـب مــنــكـم ضـغـــن
(11)وتغضبون على من نال رفـدكم  *** حتـى يـعاقـبه التـنــغيـص والـمنـن
(12) سهرت بعد رحيلي وحشة لكم *** ثم استمر مريري،وارعـوى الوسن

الرصيد اللغوي:   التعلل:التعزي/سكن:الخليل/النعي:الإخبار بالموت/مرتهن:لايفرح احد بنعي الآخر/ قولهم:الضمير للناعين/ لايدر:يجف ضرعها/الرفد:العطاء/استمر مريري:جفاني الرقاد... ولما تذكرت معاملتكم عاد إلي رقادي/الوسن:النعاس  [/rtl]
[rtl]                                    الأســـــــــئـــــــلـــــــــــة:[/rtl]
[rtl]ا )  البناء الفكري:      (07نقاط)[/rtl]
[rtl]س01-  مم يتبرم(يشكو) المتنبي؟-------------------------------------------------------- (01ن)[/rtl]
[rtl]س02 – من المخاطب في البيت الخامس؟-------------------------------------------------(01ن)[/rtl]
[rtl]س03- حدد ملامح شخصية الشاعر من خلال الأبيات.-------------------------------------(1.5ن) [/rtl]
[rtl]س04- بين غرض الأبيات(النوع الشعري) . اهو واقعي أم مبالغ فيه؟ -----------------------(02ن)[/rtl]
[rtl]س05- في النص نزعة عقلية وحكمية. أبرزها وبين أسبابها.------------------------------------(1.5ن)[/rtl]
[rtl]ب)   البناء اللغوي:      (07 نقاط)[/rtl]
[rtl]س01- مادلالة الحرف المتكررفي مطلع الأبيات(نحويا ونفسيا)؟---------------------------- (01ن) [/rtl]
[rtl]س02- ماذا افادت كم في البيت السادس؟--------------------------------------------------(01ن) [/rtl]
[rtl]س03- حول البيت العاشر إلى أسلوب قصر،ثم بين نوع القصرالمحول.----------------------(01ن)[/rtl]
[rtl]س04- حدد نوع الصورة البيانية في عجز البيت الثالث مبينا قيمتها البلاغية.--------------- (01ن)[/rtl]
[rtl]س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين--------------------------(1.5ن)[/rtl]
[rtl]س06- قطع البيت الثامن مبينا بحره وقافيته----------------------------------------------(1.5ن)[/rtl]
 
[rtl]ج)    الوضعية الإدماجية   (06نقاط)[/rtl]
[rtl]    مررت بظروف قاسية مما جعل مستواك الدراسي يتدهور،حتى ظن حاسدوك انك انتهيـــت ،لكــــنك عدت مع بداية هذا الـــــثــلاثي عازما عــلى تــخــيـــيـب آمالهم....                                                                                     اكتب فقرة –لاتتجاوز14سطرا- محاكيا معاني ونمط النص،موظفا: أسلوب اختصاص- مجازا عقليا - تضمينا - أسلوب ندبة. تشبيها ضمنيا.[/rtl]
 
[rtl]ملاحظة : سطر المطالب وسمها[/rtl]
 
 
تمنياتنا لكم بالتوفيق
الأستاذ:عمر دغبوج
 
 
  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003
 
أولا:ملاحظات وتوجيهات عامة(حسب كل قسم): منهجية – تنظيمية – معرفية..........
ثانيا:الأجوبة: تكتب على الكراس وتناقش مع التلاميذ  + سلم التنقيط
(ا)البناء الفكري
 مـقـدمة: هـذه الــنونـية لأعـظـم شــعـراء العـصـر الـذهـبـي....هـو الـشاعر الـذي ملا الــدنـيـا وشــغـل الناس،..المتنبي................
ج01=(01ن)// وفيها يتبرم من إحساسه بالوحدة(الاغتراب النفسي)- حتى أشيع انه مات – لأنه يعيش وسط مجتمع لإيابه بالعظماءفيعيش حياة منغصة...
ج02= (01ن)/.وقد كتب هذه القصيدة بعد فراقه لممدوحه سيف الدولة (الشام )بعد احتدام الصراع بينه وبين حاسديه.
ج03=1.5ن//لذلك تكشف هذه الأبيات عن شخصيته،فهو  شاعر العظمة والسيادة،علم أينما ذهب محسود – متعال – طموح،ناقم على مجتمعه وعصره الذي يقنع بعيش الحجر.
ج04 = 02ن// وبذلك فهذه الأبيات الساخطة هي من شعر الشكوى،الذي يصور اضطراب أحوال المجتمع العباسي...غير أن المتنبي يبالغ في النظرة السوداوية لمجتمعه،لأنه لايقنع بما دون النجوم...ولايرى فوق نفسه من مزيد(عنجهي).
ج05 =1.5ن// وكما درسنا فان العصر العباسي كان العصر الذهبي للحياة الفكرية،وكان ازدهارها وليد تمازج بين ثقافات متعددة،لذلك تشرب المتنبي من هذه الأنهر مهما تعددت مشاربها،فحفل شعره بالحكمة:3 – 4 - 8 ..فهي تدل على تجارب ومسلمات لايتجادل فيها عاقلان***أما العقل فنرى المتنبي يفند مزاعم نعاته،ويضع حدا لأراجيفهم بأدلة منطقية:كل بما زعم الناعون مرتهن – ثم انتفضت وزال القبر والكفن- ماتوا قبل من دفنوا...فهو شاعر متزود بألوان المعرفةوما فيها من لذائذ عقلية أحالها إلى شعر بديع.
 (ب) البناء اللغوي:
ج01= (1ن)//الحرف المتكرر هو(لا)والذي يفيد النفي...وتعدده يدل على عمق وحدته و معاناته.
ج02 = (01)ن)// وتفيد(كم)الكثرة ،فهي كناية عن عدد...فقد تعود مثل هذه الإشاعات حتى زادته صلابة.
ج03 = (01ن)//التحويل(( إنما جزاءكل قريب منكم ملل.../ماجزاء كل قريب منكم إلا ملل)).وهو قصر إضافي.
ج04 =(01ن)//تتمثل الصورة البيانية في الكناية، اذ تدل ((مادام يصحب روحك البدن ))على انه حي، فلاتبتئس لما قدياتي...مما يدل على قوة إرادته ومجالدته لنوائب الدهر...في أسلوب تصويري تجسيدي رائع.
ج05 =(1.5ن)الإعراب
ما: حرف مصدري (ظرفية)،مبني على السكون لامحل له
ما:حرف نفي من أخوات ليس،مبني على السكون لامحل له
كل: اسم ما مرفوع،وهو مضاف
أن يبلغني: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به = تبليغي.
ج 06 =(1.5ن) التقطيع
  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004ما كــللــمـا    يـتـمــنـ     نلمر ء يــد     ركهو  **    تــجــر رريــا      ح بـمـا      لاتــشـتــهـس      ســـفــــنـــو
/0 /0// 0      / / /0     /0/0  / /0      /// 0   **   / 0   /0 //0       ///0         /0/0  /  /0        /    /  /  0
مستـفعلن      فـعـلـن    مـسـتـفـعـلـن     فـعـلن  * * مستـفـعـلن        فـعــلـن      مسـتـفـعـلـن         فــــعـــلـــن
إن الــبــسـيــط لــديــه يــبــســط الأمــل
الـقـافــيـة:هــــــــــــــــســـــســفـــــنـــو
(ج) الوضعية الإدماجية:يراعى فيها(ا)ملاءمة المنتوج للمطلوب(ب)احترام النمط ومحاكاته (ج)تنفيذ المطالب (التوظيفات)   
 
 
                                                        تمنياتنا لكم بالتوفيق
                              
                                                          الأستاذ:عمر دغبوج
 




الموضوعالأصلي : المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  Emptyالسبت 4 نوفمبر - 18:13:58
المشاركة رقم:
عشورزهوة
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة


المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة


هل لصلاة الجمعة سنة قبلها أو بعدها؟
ملخص لغة عربية ممتاز 2016
الشعر الحر (شعر التفعيلة) مميزاته وخصائصه , مسمياته وملامحة ,رواده وأنماطه.( بالشرح المفصل)
كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية
أسئلة في مادة الفرنسية( قد تأتينا في الباكالوريا) هل من أجوبة لها ؟
من أسرار البيان في( المعوذتين ) للشيخ ابن قيم الجوزية
comment étudier un texte argumentatif
comment réussir le résumé




الموضوعالأصلي : المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عشورزهوة


توقيع : عشورزهوة






الإشارات المرجعية
  • إرسال الموضوع إلى TwitterTwitter
  • إرسال الموضوع إلى GoogleGoogle
  • إرسال الموضوع إلى FacebookFacebook
  • إرسال الموضوع إلى StumbleUponStumbleUpon
  • إرسال الموضوع إلى del.icio.usdel.icio.us
  • إرسال الموضوع إلى DiggDigg
  • إرسال الموضوع إلى YahooYahoo
  • إرسال الموضوع إلى LiveLive

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


«الموضوع السابق|الموضوع التالي»

  المستوى: الثانية ثانوي                                                الشعبة:آداب وفلسفة  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين المنتدى

مواضيع ذات صلة

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
منتدى تحضير بكالوريا 2020 |  قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 | منتديات جواهر ستار التعليمية


مواقع صديقة
أعلانات نصية
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
قوانين المنتدى
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
 

© phpBB | التبليغ عن محتوى مخالف

www.4egy.net
الأعلى
جميع الحقوق محفوظة © لـ منتديات جواهر ستار التعليمية
المواضيع والمشاركة المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع وإدارته
الاتصال بنا -منتديات مسرووور -أحصائيات -Donate -RSS