جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: شعبة العلوم التجريبية |
الأحد 6 أغسطس - 21:40:29 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: التعليم بين النظري و التطبيقي التعليم بين النظري و التطبيقي ¤ السلآم عليكمْ ورحمـة اللهْ وبركـآتهْ ¤ ¤ الــحمد لله وحــده .. والصــلاة والســلام عــلى مــن لا نبــي بعــده .. ســيدنا محــمد صلــى الله عليــه وســلم .. ســيد الأولــين والآخــريــن .. وعلــى آلــه وصحــبه أجمــعين .. إلـى يــوم الــدين ... تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية تعــكس جمالها على منتــدانا هذا .. الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين .. ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر .. ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم . ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي .. .. ♥ التعليم بين النظري و التطبيقي ♥ بقلمـــــــــي ♥ لقد مر الجميع بمسيرة دراسية شاقة بهدف التكوين . لكن السؤال الذي يفرض نفسه : هل هذا التكوين النظري هو نفسه ما يلائم سوق الشغل؟ الجواب : "..............." . (ابتسامة) لنأخذ مثلا المتدرب ب OFPPT ، التدريب يدوم لسنتين ، يدرس فيها المتدرم مجموعة من الوحدات المتكونة في بعض الأحيان من 8 وحدات في الدورة الواحدة . و هكذا في الدورة الثانية ، و بالتالي يكون قد درس 18 وحدة في السنة ، و هكذا نفس الشيء في السنة الثانية . عند العمل في مجال الادارة ، فإن العديد يكتشف ان كل ما درسه كان فقط على حد تعبير البعض "مضيعة للوقت" ففي مجال العمل يرى المتدرب الذي قضى عامين من الدراسة وحدات ليس لها علاقة بما يفعله في عمله . بالطبع هذا محبط . فلماذا نجد في تعليمنا أن التعليم النظري هو الذي يغلب، و هو الذي يطبع السياسة التعليمية في بلادنا ؟ إن الطبقة الحاكمة عندما ترسم السياسة التعليمية، فإنها تعلم جيدا أنها ليست في مستوى القيام بالتنمية الحقيقية اللازمة لمتطلبات سوق العمل، أو أنها لا تملك الخبرة اللازمة لذلك بسبب أصولها الإقطاعية و الامتيازية، و غير الشرعية. و لذلك فهي لا تستطيع وضع برنامج تعليمي دقيق، يستهدف قيام تعليم وطني و شعبي مرتبط بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و السياسية أين الخلل من هذا؟ الخلل في الوحدات التي تُدرس ، لماذا لا يتم تدريس ما هو ملائم 100 في 100 لما هو موجود في سوق الشغل. أقتبس : " كثيرا ما يشكو المسؤولون المغاربة من عدم تناسب مؤهلات الخريجين من المدارس و الجامعات مع متطلبات سوق العمل، و كأن هؤلاء المسؤولين عن الشأن العام و الخاص في المجتمع المغربي لم يخططوا لهذا التعليم، و لم يضعوا برامج دراسية تنسجم مع أهوائهم، و كأنهم لم يعدوا الأطر اللازمة، و كأنهم و هم يضعون برامج دراسية للمستويات التعليمية المختلفة غير معنيين بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و السياسية. إن ادعاء عدم تناسب المؤهلات مع سوق العمل جاء في شروط معينة تتجسد في انصياع المغرب لتعليمات صندوق النقد الدولي، و البنك الدولي، و المؤسسات المالية الدولية الأخرى، و في التوجه نحو خوصصة القطاع العام و بيعه للبورجوازية المغربية، و للشركات العابرة للقارات، و في سعي الدولة المغربية إلى التخفيف من نفقاتها بالتخلص من العديد من موظفيها، و التحلل من التزاماتها تجاه المواطنين. و لأن مفهوم البورجوازية المغربية الهجينة و المتخلفة للتنمية يتلخص في إحداث تراكم رأسمالي كبير لديها. لا نتيجة للقيام باستثمارات ناجحة، بل كنتيجة لاستفادة هذه البورجوازية من موارد أخرى غير شرعية، بما فيها التهريب و الاتجار في المخدرات، و الارتشاء، و سيادة نظام الامتيازات الذي يعم جميع مجالات الحياة. و حتى تجد هذه البورجوازية مبررا لعدم لجوئها إلى توظيف ثرواتها الهائلة في المشاريع المنتجة، و المشغلة للمغاربة، فإنها تتذرع بعدم وجود تناسب بين المؤهلات الصادرة عن المدارس و المعاهد و الجامعات المغربية، و بين متطلبات سوق العمل. حتى لا تلتزم بتشغيل العاطلين و المعطلين. و الذي نعرفه أن الدولة تخطط و تنفذ لصالح البورجوازية، و أن هذه البورجوازية أثرت بدون حدود عل الموضوعالأصلي : التعليم بين النظري و التطبيقي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: رمضان كوكو
| |||||||
الإثنين 18 سبتمبر - 16:23:41 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: التعليم بين النظري و التطبيقي التعليم بين النظري و التطبيقي الموضوعالأصلي : التعليم بين النظري و التطبيقي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |