جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الإثنين 17 يوليو - 23:41:43 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية [rtl]ليس يخفى أن الفلسفة تنقسم إلى ثلاثة مباحث كبرى وهي: مبحث المعرفة، ومبحث الانطولوجيا، ومبحث القيم، ويطرح كل واحد من هذه المباحث جملة مفاهيم وإشكالات، ومن بين جملة تلكم المفاهيم التي يطرحها مبحث القيم، نلفي مفهوم "السعادة".[/rtl] [rtl][size=9] فما هي دلالة هذا المفهوم؟ [/rtl][/size] [rtl]الدلالة المتداولة:[/rtl] [rtl]يتباين الناس في تمثلهم للسعادة فمنهم من يرى السعادة في الصحة، ومنهم من يراها في المال، ومنهم من يراها في الصداقة، ومنهم من يراها في راحة البال، ومنهم من يراها في تلبية كاملة للرغبات، وتحقيق المتعة في شتى أشكالها …، والعلة في اختلاف الناس في تمثلهم للسعادة هو جانب النقص الذي يعاني منه كل إنسان، فالفقير يرى السعادة في المال، والمريض يرى السعادة في الصحة، والأعزب يرى السعادة في الزواج وهكذا …، هذا ويلفت الانتباه في تمثلات الناس للسعادة، أنه يغلب عليها الجانب المادي الذي يقترن بما هو إرضاء للحواس. [/rtl] [rtl]الدلالة اللغوية:[/rtl] [rtl]أ - "لسان العرب" لابن منظور:[/rtl] [rtl]جاء في "لسان العرب": سعد السعد بمعنى اليمن، وهو نقيض النحس، والسعود خلاف النحوسة، والسعادة خلاف الشقاوة، ونقول سعد يسعد سعدا وسعادة فهو سعيد، نقيض شقي والجمع سعداء، ويشتق من نفس الجدر ثلاثة ألفاظ تشترك في نفس المعنى وهي: الساعد، والسعدان، والسعد، فلفظ الساعد يدل أولا على ساعد الإنسان أو الطير أو القبيلة، فساعدا الإنسان ذراعاه، وساعدا الطائر جناحاه، وساعد القبيلة رئيسها، ويدل ثانيا على مجرى المياه، فسعيد المزرعة نهرها الذي يسقها، ويدل ثالثا على مخرج اللبن في الناقة، أما لفظ السعدان فيدل على نبات ذي شوك من أطيب مراعي الإبل، وأما لفظ السعد فيدل على الطيب ذي الرائحة الزكية.[/rtl] [rtl]إن ما يمكن استنتاجه من هذه الدلالات هو:[/rtl] [rtl]ü[size=9] اقتران السعادة بالإرضاء والارتواء، فالنهر الذي يسقي المزرعة يرويها، ولبن الناقة يروي ويشبع صغيرها، ومنبت شوك النخل يشبع جوع الإبل، والطيب يشبع النفس برائحته العطرة. [/rtl][/size] [rtl]ü[size=9] اقترانها بالعضوين اللذين يدبران الجسد، وهما: الساعدان.[/rtl][/size] [rtl]ومن هنا يكتسب اليمن دلالتين:[/rtl] [rtl]ü[size=9] تشير إلى ما هو مادي محسوس، وتتمثل في الإرضاء والإشباع.[/rtl][/size] [rtl]ü[size=9] تومئ إلى ما هو عقلي، وتتمثل في التدبير، فعمدة المدينة وساعدها هو رئيسها وعقلها المدبر لشؤونها والمسير لها نحو ما هو أفضل لها، ولا يمكن في هذا السياق تصور سعادة بدون تعاون واجتماع. [/rtl][/size] [rtl]يتضح من كل ما سبق أن التعريف اللغوي للسعادة قد وسع من دلالتها بشكل جعلها تنفتح على عنصر لا مادي من طبيعة عقلية واجتماعية وسياسية تتعلق بالتفكير والتدبير. [/rtl] [rtl]الدلالة الفلسفية:[/rtl] [rtl]أ – "المعجم الفلسفي" لجميل صليبا:[/rtl] [rtl]السعادة هي الرضا التام بما تناله النفس من الخير، والفرق بينها وبين اللذة أن السعادة حالة خاصة بالإنسان، وأن رضا النفس بها تام، إذ من شرط السعادة أن تكون ميول النفس كلها راضية مرضية، وأن يكون رضاها بما حصلت عليه من الخير تاما ودائما، في حين أن "اللذة" حالة مشتركة بين الإنسان والحيوان، وأن رضا النفس بها مؤقت، وإذا كانت السعادة هي حالة إرضاء وإشباع وارتياح تام للرغبات يتسم بالثبات، فإنه متى سمت إلى مستوى الرضا الروحي ونعيم التأمل والنظر، أصبحت غبطة، وإن كانت هذه أسمى وأدوم، وللفلاسفة في حقيقة السعادة آراء مختلفة فمنهم من يقول إن السعادة هي في إتباع الفضيلة (أفلاطون)، ومنهم من يقول إنها في الاستمتاع بالملذات الحسية المدرسة (القورينائية)، أما أرسطو فانه يوحد الخير الأعلى والسعادة، ويجعل اللذة شرطا ضروريا للسعادة لا شرطا كافيا، وعين الأمر يقول به أبيقور الذي اعتبر اللذة هي غاية الحياة، وإن كان هو يقيم فروقا بين اللذات، أما الرواقيون فإنهم يرجعون السعادة إلى الفعل الموافق للعقل، والسعادة في نظرهم غير ممتنعة عن الحكم، وإن كان طريقها محفوفا بالألم.[/rtl] [rtl]ب - "موسوعة لالاند" أندريه لالاند:[/rtl] [rtl]ü[size=9] السعادة هي حالة رضا تام تستأثر بمجامع الوعي.[/rtl][/size] [rtl]ü[size=9] السعادة هي إرضاء كل الميول وإشباعها.[/rtl][/size] [rtl]يتبدى لنا من كل ما سبق أن مفهوم السعادة تتداخل فيه دلالات متباينة قاموسية وفلسفية وتمثلية، كما يلوح لنا أن هذا المفهوم تتقاطع فيه حقول مختلفة بيولوجية واجتماعية وسياسية وميتافيزيقية وسيكولوجية، فضلا عن أنه يتاخم جملة من المفاهيم الفلسفية الأساسية، كاللذة والألم والفضيلة والخير الأعلى والعقل والنفس والسياسة والعدالة والخيال والفطرة والمحاكاة والواجب والغير والإرادة ...[/rtl] [rtl]الطرح الإشكالي:[/rtl] [rtl]إن السعادة هي شعور الفرد بإحساس الفرح، والارتياح، واللذة …، وهذا ما يجعلها غاية للإنسان يسعى إليها سواء على المستوى الحسي / الغريزي، أو على مستوى الفكر النظري، أو على مستوى السلوك الأخلاقي، وهكذا فللسعادة قيمة حسية وقيمة فلسفية تأملية، وقيمة أخلاقية تثير عدة قضايا فلسفية متمثلة في تعدد التمثلات التي تنسج حولها، وتنوع الموضوعات التي تحققها، إضافة إلى تعدد الدوافع التي تدفعنا إلى السعي ورائها، وأخيرا ارتباطها بالواجب الذي يحقق السعادة عندما يكون اتجاه الذات واتجاه الغير كذلك، إنها قضايا يمكن صياغتها من خلال هذه الأسئلة:[/rtl] [rtl][size=9] ما هي التمثلات التي تم بناؤها حول السعادة؟[/rtl][/size] [rtl][size=9] لماذا نسعى نحو السعادة؟[/rtl][/size] [rtl][size=9] ما علاقة السعادة بالواجب؟[/rtl][/size] [rtl]المحور الأول: تمثلات السعادة:[/rtl] [rtl]إذا كان جميع الناس يتفقون على كون السعادة هي ما يبحثون عنه، فهل معنى هذا أنهم يبحثون عن الشيء نفسه؟ هل تدل السعادة على نفس المعنى عندهم جميعا أم أن كل واحد منهم يستعملها بمعناه الخاص ويقصد بها ما قد يسميه غيره نقيضها أي تعاسة؟[/rtl] الموضوعالأصلي : درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحلم المنتظر
| |||||||
الخميس 19 أكتوبر - 23:01:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية المذكرة العربية السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني السنة الثانیة ابتدائي المذكرة ::حساب مجامیع بعد تفكیك الأعداد الموضوع: الحصیلة الموضوع: الأعداد من 100 إلى 199 السنة الثانیة ابتدائي المذكرة الموضوع: الأطوال السنة الثانیة ابتدائي المذكرة :........... 02/ مجال التعلم: الریاضیات الحصة : 01 telle آخر عُضو مُسجل هو issam فمرحباً به. التربية الموسيقية رابعة متوسط 1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme I.1.3. L’évaluation certificative : الموضوعالأصلي : درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |