• البوابة
  • الأعضاء ▼
    • » قائمة الأعضاء
    • » أفضل 20 عضو
    • » أفضل أعضاء اليوم
  • اسألة شائعة
  • ما الجديد؟
    • » جميع مشاركاتي
    • » مواضيع لم يرد عليها
    • » قريبا
  • الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

 

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: منتدى المقامات ::

تذكـــرني؟
فقدت كلمة المرور؟
فقدت إسم العضوية؟
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتالمجموعاتجديد المواضيعالأعضاءمشاركات اليومالبحث

مرحبا بكم في منتديات بربار التعليمية 4AM اللغة الانجليزية سنة رابعة متوسط, علوم الطبيعة و الحياة 4 متوسط التاريخ و الجغرافيا 4 متوسط التربية المدنية 4 متوسط منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 التربية الإسلامية 4 متوسط جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط,
منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS قسم الفلسفة منتدى تحضير بكالوريا 2020 مادة الرياضيات شعبة تسيير واقتصاد


جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: منتدى المقامات

Tweet
شاطر

مقامة : لصوص رمضان /هشام بن الزبير Emptyالخميس 6 يوليو - 23:04:40
المشاركة رقم:
mina la raine
جوهري
جوهري

mina la raine

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 22/02/2015
مُساهمةموضوع: مقامة : لصوص رمضان /هشام بن الزبير


مقامة : لصوص رمضان /هشام بن الزبير


معلّم يضرب ضيوفه

حدّثنا جدّ أشعب قال: كنت رجلا أكولا ، لا فظّا ولا خجولا
إذا وُضع الطعام أمسكت عن الكلام ، وبادرت إلى الأخذ بالزّمام
فلا يقتفي أثري إلاّ من شحذ أضراسه وقطع أنفاسه ، وأحكم ركبتيه
وثبّت رأسه . فلم أذكر أنّي شبعت من طعام أو سبقت إلى قيّام قطّ
إلاّ الحريرة فإنّها كانت أبغض الطعام إلىّ وأقبحه بين يديّ .
وإذا وجدت فيها ريح الثّوم فزعت منها فزع الغراب من البوم ، فمررت
بأيّام عصيبة قلّ فيها المضغ حتّى صدئ الصّدغ ، وضمرت البطون
حزنا على فقد الصحون ، وبينما أنا أترصّد القوت فرارا من الموت فإذا
بالبشير ينادي في كلّ أنحاء البلاد ، أنّ معلّم القرآنِ فلانا الفلاني
يُطعم لحم العجل ويضرب الضّيف الممتنع عن الأكل .
فسال لُعابي حتّى بلّل أثوابي ، وقلت في نفسي إنّ هذا المعلم رجل
فاضل لا ينكر فضله إلاّ جاهل . فوالذي نفسي بيده إنّ الضيف الخجول
لخليق أن يُهتك ستره ويُجلد ظهره ، وعزمت أن أزوره كي أحقّق مبتغاه
وأحظى برضاه . فصلّيت خلفه صلاة هزيل متظاهراً أنّي عابر سبيل .
فلمّا قُضيت الصّلاة طلب منّي أن أصحبه إلى بيته لأشركه في
قوته ، فقلت له جزاك الله خيرا يا إمام وأبقاك ذخراً للفقراء والأيتام .
وسرنا حتّى دخلنا داره فاختلى بأهله ساعة ثمّ عاد إلي ّبعسّ حريرة
يغيب فيه الراس قطّعت حبّات الثوم فيه بحجم الأمقامة لصوص رمضان

حدثنا أبو النوادر السوسي قال:

تصرّمت سراعا أيام رجب, و صامه الأخيار و ما وجب, ثم أدركني شعبان, و أنا رَيّان شبعان, فأزمعت صيامه, و إن استطلت أيامه, فكان أسرع من سابقه, كأنما يستحث مقدم لاحقه, و كلما هممت بتبييت النية, و اغتنام العمر قبل نزول المنية, قطعتني عن الصوم القواطع, و صرفتني عنه الصوارف, من ضيف عزيز نازل, أو سفر نأى بي عن المنازل, حتى بقيت من كأس شعبان فُضلة استقللتُها, فأصبحت يوما ممسكا, ولمسالك البر سالكا, و ما إن حلّ الضحى, حتى خِلت أن الشمس قد دنت و تدلّت, و سئمت موطنها و ملّت, و ضاقت برفقة النجوم فاعتزلتها, و اشتاقت إلى صحبة الأرض فنزلتها, فبينا أنا أجر رجليّ, و أجرجر على الأرض نعليّ, مُنصرفي من الظهر إلى الدكان, إذ غردت في جيبي رنّة الجوال, فإذا موسرٌ يسألني عن الأحوال, و يستحثني أن آتيه في الحال, و أخبرني أن في المجلس مَن فيه, ممن يسترزق مِن فيه, و أنه أرصد له متكلما طالت غيبته, و سوف تسرني أوبته, فتاقت نفسي لاستجلاء الأمر و اشتاقت, و مشيت قدر ما بين الأذان و الإقامة, إلى بيته الفاره حيث تحلو الإقامة, فلما وقفت ببابه, و أشرفت على رحابه, استقبلتني رائحة الشواء, و نسائم الحلواء, حتى ظننت أني أفطرت من تنشق الهواء, وشرعت نفسي تملي علي الأخبار و الآثار و القصص, في سماحة الشريعة و ما حوته من رخص, و أتحفتني بفوائد حديث تقديم العَشاء على العِشاء , فخاطبتها: يا أيتها الأمّارة المكّارة: ما أعلمك بالفقه عند الجوع, و أبشرك أني أزمعت الرجوع, فنازعتني في الافطار وأوزعتني, و ما إن استدبرت الباب و استقبلت الطريق اللاحب, حتى ناداني الصاحب, و قادني إلى بهو فسيح صُفت فيه الموائد, وفيه رجال متأنقون بأيديهم الجرائد, فقال كبيرهم:

"يا نُخبة الإخوان, و صَفوة الخلان, ذوي العلائق النافعة, و المعارف الواسعة, في ميدان السلطة الرابعة, و الإعلام المرئي و المسموع, قد أظلّنا رمضان و لنا فيه منافع, فجِدّوا كدأْبكم في تجفيف المنابع, و سدوا منافذ الغلوّ, و صدوا الغلاة عن العلوّ, و أكثروا قبيل حلوله الحديث عن وفرة السلع, و بشروا بكثرة اللذائذ و المتع, وحركوا الأشواق إلى ارتياد الأسواق, و راكموا البرامج عن الأسقام و الأوجاع, و أمطروا بها الأبصار والأسماع, و ألحوا في التحذير من الإجهاد و الجفاف, و خَوِّفوا العامة من الصيام بالإرجاف, و تخيروا لذلك الأطباء الألباء, فإن صاموا فاشغلوهم بالرياضة و الملاهي, و سهرات المعازف في الشاشات و المقاهي, و سلسلوهم عند الإفطار بأفانين التهريج, و أفسدوا عقولهم وقلوبهم بأساليب التهييج, حتى إذا نادى منادي الفلاح, لم يزهدوا في لهو الليالي الملاح, و نغِّصوا عليهم ليالي رمضان على كل تردّد, حتى ينسوا أنما أمروا أن يعمروها بالتهجّد, و نحن إنما نحارب التزمت و الظلامية, و ننصر الانفتاح بمنابرنا الإعلامية, و ندعو للتوحيد: توحيد الأديان, و نجدُّ في تلميع صورة الإسلام, ببدائع المسرحيات والأفلام, و نغازل المجتمع الدولي حتى يرضى, و نُغْضي من أمر التدين عما أغضى, و نتودد إليه تودد المحبين, و نتزلف إليه تزلف العاشقين, و قد دعونا اليوم في ندوتنا الاستعراضية, خطيبا وسطيا أمريكا عنه راضية, من دعاة الإسلام الجديد, و أهل الفقه والتجديد, ممن يحلّ المعضلات الآنية, بالفتاوى العقلانية."

و ما فتئ جرس الباب أن رنّ, فتطلع الحضور إلى مطلع بدر الاجتهاد, و اشْرأبّت إليه يدخل على رؤوس الأشهاد, وشهر حماة الإعلام الأقلام, يترقبون فيض الوسطية و الاعتدال, فإذا شيخ وقور جلّله الشيب, و التف في برنس حالكٍ قشيب, يحرك بأنامل يمناه حبات سبحة صفراء, و ما ينفك يعدل بيسراه عمامته الخضراء, و لما جلس جيء بالشاي "منعنعا", و روى الشيخ حديثا معنعنا, في فضل شهر الفرقان و فضائله, وحذر من الشيطان و حبائله, ثم قال:

" أيا معشر العقلاء, إياكم و سبل من آمن بلسانه, و فجر واستكبر بجنانه, و تسمى بأسماء المسلمين, و سلك سبيل المجرمين, و جرّد لحرب الملة البيضاء لسانيه, و امتطى مراكب الزور, و اهتدى بالكذب إلى الفجور, فحذار حذار من شياطين الأناسي, و تنبه لما يكيدون أيها الناسي, فإنهم يتلونون في اليوم ألف مرة, و يدعونك إلى ملة أبي مُرة, و يخلعون عليها الأسماء الرنانة, و يتنكرون خلف الألقاب الطنانة, فهم أهل الثقافة و الحصافة, و أرباب القلم و الصحافة, و أولو العقول والأفهام, و صناديد الفن و الإعلام, فاللهَ اللهَ لا يخدعنّكم الشيطان و سفراؤه, و لا يستفزنكم الرجيم و أجراؤه, فقد نصبوا في طريق الصائمين المتاريس, و كمنوا لهم كُمون الأباليس, فيا من تُمنّون النفس بالريّان وولوجه, أعرضوا عن أحلاس الباطل و سروجه, و ذودوا عن رمضانكم و نفحاته, بالإعراض عن التلفاز و لفحاته, إنما هو لهو و لغو, و خيال و خبال, و شِراك و حبال, و سلاسل و أغلال, و رفس و رقص, و نباح و عواء, و كذب و مراء, و تصنع و رياء, و فحش و بذاء, و إجرام و دماء, هو جماع الشرور و مُذهب السرور, و مفرق الأحباب, و ماحق الألباب, فهلا اعتبرتم يا أولي النهى, رحم الله امرءا اتعظ وانتهى."

و لمّا أن فرغ الواعظ من وعظه, ابتدره رجل على محياه ابتسامة الشامت, و في جيده سلسلة من الصامت, فقال: " مَهْ يا شُويخ, قد أزريت بأهل الفن و الإعلام أجمعين, و لو أنصفت لما هجوت صفوة السامعين, و فيهم زبدة الم




الموضوعالأصلي : مقامة : لصوص رمضان /هشام بن الزبير // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mina la raine


توقيع : mina la raine






الإشارات المرجعية
  • إرسال الموضوع إلى TwitterTwitter
  • إرسال الموضوع إلى GoogleGoogle
  • إرسال الموضوع إلى FacebookFacebook
  • إرسال الموضوع إلى StumbleUponStumbleUpon
  • إرسال الموضوع إلى del.icio.usdel.icio.us
  • إرسال الموضوع إلى DiggDigg
  • إرسال الموضوع إلى YahooYahoo
  • إرسال الموضوع إلى LiveLive

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


«الموضوع السابق|الموضوع التالي»

مقامة : لصوص رمضان /هشام بن الزبير Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين المنتدى

مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
منتدى تحضير بكالوريا 2020 |  قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 | منتديات جواهر ستار التعليمية


مواقع صديقة
أعلانات نصية
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
قوانين المنتدى
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
 

© phpBB | التبليغ عن محتوى مخالف

www.4egy.net
الأعلى
جميع الحقوق محفوظة © لـ منتديات جواهر ستار التعليمية
المواضيع والمشاركة المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع وإدارته
الاتصال بنا -منتديات مسرووور -أحصائيات -Donate -RSS